PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

18 عادة تفسد النظام الغذائي

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
 18 عادة تفسد النظام الغذائي

يوجد عادات غذائية يعتقد في الأغلب أنها الحل لفقدان الوزن، ولكن يمكن أن تأتي بنتائج عكسية، لأن اتباع النصائح المضللة التي لا تعمل يمكن أن يجعلك تشعر أن هناك شيئًا خطأ

يلعب التمثيل الغذائي دورًا مهمًا في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل أفضل ولكن للأسف نرتكب العديد من الأخطاء أثناء تناول الطعام لأننا لا نولي الكثير من الاهتمام لنظامنا الغذائي.

إن تناول الطعام الصحي مهم جداً وأساسي ولكن ليس كافيًا لتحسين عملية التمثيل الغذائي لدينا والذى بدوره يساعد في إنقاص الوزن، حيث يعتمد ذلك أيضًا على مقدار السعرات الحرارية التي نتناولها، والنشاط البدنى الذى نقوم به، ونمط الحياة الذى نتبعه.

أسباب شائعة جداً لإبطاء عملية التمثيل الغذائي:

1-تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية  

تحتاج بالفعل إلى الحد من السعرات الحرارية التي تحصل عليها من مصادر الطعام غير الصحية، ولكن تناول كمية أقل من السعرات الحرارية المطلوبة والتي يحتاجها الجسم يوميًا، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على معدل  "التمثيل الغذائي" ويسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي،  وعلى المدى الطويل قد يتطور الأمر إلى إصابتك بضعف في العضلات وسوء التغذية. 

وهنا يعتقد الكثير من الناس أنه لفقدان الوزن يجب أن يكون لديك سعرات حرارية أقل في نظامك الغذائي،  ولكن الحقيقة انه يجب ان نحقق المعادلة الصحيحة في حساب السعرات  يتسبب الرجيم القاسي في حرمان الجسم من عناصر غذائية مهمة ورغم أن ذلك ربما يكون ناجحا في بداية الأمر ويؤدي إلى فقدان الوزن، إلا أن تعرض الجسم للإجهاد الزائد يجبر الشخص على كسر هذا النظام ويصبح أكثر شراهة في تناول الطعام لتعويض ما فقده الجسم.  

والمشكلة في هذا الأمر هو أن الجسم يبدأ في الاعتياد علي الحرق بشكل أبطأ ما يقلل من إنتاجية الشخص ويعيد الوزن بالكامل بعد الانتهاء من الريجيم بسبب اعتياد الجسم علي الحرق بشكل بطيء. ولهذا السبب لا ننصح مطلقاً بتحديد هدف غير واقعي قبل الشروع في الدخول في أي ريجيم وانتقاء مصدر الأنظمة والبرامج الغذائية والمتابعة مع طبيب أو أخصائي قبل وخلال وبعد.

2-تخطي الوجبات

إن عادة "الأكل القليل جدا" المضللة ، او أن  تتخطى الإفطار أو الغداء أو العشاء في محاولة لتقليص السعرات الحرارية، للاكل الخاص بك ، وانتظارك ساعات طويلة لتناول الطعام ، سينتهي بك الأمر بجعلك جائعًا لدرجة أنك تتناول كل السعرات الحرارية التي كنت ستأكلها في وجبتك. 

هذا مجرد خطأ وهو نهج شائع يؤدي غالبًا إلى نتائج عكسي قإذا لم يحصل جسمك على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح ، فسوف يستجيب من خلال التمسك بالخلايا الدهنية".

3-قلة نسبة البروتين في الطعام

البروتينات عنصر اساسي لبناء أجسامنا وهي مهمة جدًا للنمو، تساعد البروتينات على تعزيز التمثيل الغذائي الذي يمكن أن يساعدك في  تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن والوقاية من الأمراض والالتهاب ومعالجة العديد من الحالات الأخرى، حيث يمكن للنظام الغذائي الغني بالبروتين أن يحسن بشكل كبير معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية. ويمكن أن يؤدي تخطي البروتينات في النظام الغذائي لإنقاص الوزن إلى عدم التوازن وتقليل معدل حرق السعرات الحرارية في اليوم، وهو ما قد يشكل عقبة في رحلة إنقاص الوزن. 

4-قلة النشاط البدنى

كثير من الناس يشغلون وظائف مكتبية، وقد تسببت ظروف أخرى إلى نمط حياة مستقر أو خامل، حيث إن قلة النشاط البدنى من شأنه أن يُخفض معدل التمثيل الغذائي، والجلوس أو الاستلقاء طوال اليوم له آثار سلبية على معدل التمثيل الغذائي في الجسم وكذلك على الصحة العامة.

5-قلة الراحة والنوم

يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لضعف التمثيل الغذائي هو قلة النوم والحصول على القدر الكافى من الراحة، حيث يحتاج الجسم إلى قدر معين من الراحة حتى يتمكن من التعافي والعمل بشكل فعال في اليوم التالي، كما تؤثر قلة النوم أيضًا على فقدان الوزن وعملية التمثيل الغذائي.

وهنا غالبا  ما نتجاهل أهمية النوم مما يؤدي إلى ضعف التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاكتئاب وغيرها.

6-تناول المشروبات السكرية

تناول كميات كبيرة من العصائر تحتوي على السكَّر المُكرَّر الذي يزيد الوزن، وخصوصًا في منطقة البطن. وكل جرامات السكر التي تدخل جسمك تعمل عكسياً في أدارة صحتك ، يجب أن تكون انتقائيًا بشأن المكونات التي تدخل في أوعية العصائر.  ولهذا فان تناول المشروبات المعبأة ضار جدًا على صحتك، وذلك لأنها تحتوي على مُحليات صناعية ويمكن أن تسبب تلك المشروبات مشاكل مختلفة مثل، مقاومة الأنسولين، وداء السكري، والسمنة، وضعف التمثيل الغذائي، 

 ايضا يجب تقنين شرب المشروبات الغازيَّة الخاصَّة بالحمية؛لاحتوائها على مواد تحلية اصطناعية تُسهم في زيادة الوزن

7-الاكثار من المنتجات التي تحتوي علي جلوتين 

ان النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يمكن ان يزيد من قدرات حرق الدهون وكذلك يقلل من مقاومة الانسولين والالتهابات داخل الأنسجة الدهنية،  إذا كنت ترغب في التخلص من الجلوتين ، فلا تأكل بدائل الطعام مثل الخبز والكحك والبسكويت ورقائق البطاطس، تناول الأطعمة الكاملة مثل البطاطس والفاصوليا والحبوب الخالية من الجلوتين لرؤية النتائج.

8-اتباع نظام غذائي عالي  الكربوهيدرات

الإكثار من تناول الأطعمة، التي تحتوي على الكربوهيدرات، كالخبز الأبيض والأرز والمعكرونة.،   يُخفض معدل التمثيل الغذائي ويعمل علي ابطائة وهو من شأنة إفساد عملية نزول الوزن

9-اختيار المنتجات عالية  الدسم أو الدهون

 ان المنتجات الغنية بالدهون  مثل الزيوت المكررة مثل زيوت عباد الشمس والزيوت المختلطة وزيت فول  الصويا قد تؤدي الى زيادة مقاومة الأنسولين ومقاومة اللبتين وضعف التمثيل الغذائي ووقف الحرق وايضا تخزين للدهون

10-عدم انتظام مواعيد الوجبات

كلما  كانت الفترة الزمنية بين كل وجبة وأخرى كبيرة، يؤدي  ذلك الي زيادة الوزن، مشيرا إلى أن ذلك يحفز الجسم على الاحتفاظ بالدهون بدلا من حرقها، كما يكون دافعا للشخص إلى تناول كمية أكبر من الطعام.  فعندما تتباعد الوجبات يقبل الشخص على تناول الطعام بسرعة وهو ما يجعله غير قادر على تحديد كمية الطعام التي يحتاج إليها فعليا للتخلص من الوزن الزائد

11-عدم تقسيم الوجبات الرئيسة

 يؤدي عدم تقيسم كمية الغذاء التي تحصل عليها على مدار اليوم إلى وجبات خفيفة كل 4 أربع ساعات  بمنع   التمثيل الغذائي في الجسم، ويؤدِّي إلى عدم إحراق الدهون.

ان عدم  تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. يزيد من شراهة الشخص في تناول الطعام في الوجبات الرئيسية وبالتالي إدخال المزيد من السعرات الحرارية مع زيادة فترات الجوع  علي مدار اليوم واحتمالية كره الريجيم والعودة للنظام الغذائي التقليدي   يُفضَّل تناول وجبات خفيفة بين تلك الرئيسة، على أن تكون صحيَّة وقليلة السعرات. مثل البطاطا المشوية الفشار والترمس والخضروات الورقية و المكسرات النيئة الغير مملحة  والخيار•هذة الاختيارات ترفع مُعدَّلات  حرق السعرات الحرارية ، و السيطرة على الجوع،  في عملية خسارة الوزن.   ولكن هنا الوجبة الخفيفة يجب أن تحتوي على نحو 200 سعر حراري فقط،  كحد اقصي 

12-الإفراط في إضافة الملح إلى الطعام

  ارتفاع استهلاك الأطعمة المالحة أو الملح الزائد يؤدي إلى زيادة الوزن مؤقتا لأنه يسبب باحتفاظ الماء في الجسم

13-تناول الوجبات امام الاجهزة 

إذ ترتبط الجلسة أمام تلك الأجهزة بتناول وجبات خفيفة على مدار الوقت الذي تقضيه في استخدامها، وتلك الوجبات بالطبع مفسدة للرجيم. إن كنت تعتاد الجلوس مطولًا أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية من كمبيوتر أو تلفاز أو جهاز ألعاب فيديو، فيفضل أن تمتنع عن تلك العادة إن أردت فقدان الوزن.

وإذا كنت لا تستغني عن الأجهزة تلك، فتذكر أن تراقب بعناية ما تستهلكه حتى لا تفرط في إرهاق جسدك وتفسد حميتك الغذائية دون وعي.

14-عدم تقنين حجم وعاءك

قد يظن من يتبعون حمية غذائية أنه بإمكانهم التحكم في شهيتهم واستهلاك الطعام من وعائه الكبير المتواجد فيه، دون أن ينزلقوا ويأكلوا أكثر مما وصف  كلما زاد حجم الطبق أو الوعاء الذي تتناول منه الطعام، كلما استهلكت أكثر عن غير قصد، ما يفسد أي محاولة لإنقاص الوزن يفضل أخذ الكمية المطلوبة في وعاء صغير مستقل، حتى تنتهي من الأكل بانتهاء الطعام في وعائك

15-المشاكل النفسية

قد يكون الإجهاد البدني والذهني سببا في تعرض الشخص للتوتر المستمر، وهذا الأمر يؤدي إلى فشل النظام الغذائي.  وان الجسم قد يتوقف عن إنتاج بعض الهرمونات الخاصة بالتمثيل الغذائي بصورة تؤدي إلى عدم إتمامه بالصورة السليمة التي تفيد الجسم دون أن تتسبب في زيادة وزنه.  ونتيجة لذلك يكتسب الجسم مزيدا من الوزن الزائد بسرعة كبيرة.

16-عدم شرب كمية كافية من الماء

عدم شرب كميات وفيرة من المياه أثناء الرجيم من الأسباب التي تعوق قدرة الجسم على خسارة الوزن. و يؤدي إلى تراجع قدرة الجسم على حرق الدهون ويتسبب في زيادة الوزن.  وإضافة  إلى ذلك فإن شرب المياه بكثرة يؤدي إلى شعور الشخص بالامتلاء وتناوله كمية أقل من الطعام، وبالتالي عدم حدوث مزيد من الزيادة في الوزن.

17-عدم الحصول علي اطعمة غنية باالكالسيوم

  أن الجسم الذي يحصل علي قدر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم  يستطيع أن يحرق الدهون والشحوم بشكل أكبر بالمقارنة مع الجسم الذي لا يحصل علي القدر الكافي من الكالسيوم. لذا فيعد تجنب الحليب ومنتجات الألبان أحد الأسباب الرئيسية وراء فشل أي ريجيم أو حمية غذائية. ولمراعاة الرغبة في إفقاد الوزن يمكن تناول حليب ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لكن تجدر الإشارة هنا إلي أن مكملات الكالسيوم لا تقدم للجسم نفس فوائد الحليب ومنتجات الألبان

18-زيادة استهلاك الاكلات ذات السعرات الفارغة 

كثير ما نحاول تناول بعض الاطعمة المحببة خاصة اثناء الرجيم وانقاص الوزن وقد تكون تلك الاطعمة سبب فى فشل الرجيم على  الرغم  من التعب والجهد المبذول ، واهم تلك الاطعمة التى ينصح بتجنبها فى الرجيم لضمان نجاحة .

أ-الكوكيز

قد يبدو الكوكيز خفيف ولكنه يحتوي علي الدهون المشبعة وغير المشبعة و زيوت مهدرجة لذا فهي قنبلة منزلية حقيقية لأنّك  تاكل الكثير منه دون أن تلاحظ .

ب-السينابون

 احرص أن تبتعد عن تناول السينابون الذي يحتوي علي حوالي 800 سعره حرارية للواحدة،  او اكثر 

ج-رقائق الشيبس 

تم قلي معظم ماركات رقائق البطاطس  في الزيوت المهدرجة، ويسمى هذا النوع من الزيوت بالدهون غير المشبعة. ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة ترفع الكولسترول وتساهم في الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن. وهناك رقائق البطاطس المخبوزة وأخرى منخفضة الدهون والتي تمثل اختيار أفضل، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناولها حرصاً على زيادة السعرات الحرارية.

د-شرب القهوة المُحلَّاة بالكريمة

تناول  المشروبات مثل القهوة  مع الكثير من الإضافات والكريمة والشوكولا، من شأنه أن يزيد وزنك لأن هذه الإضافات تحتوي علي كميات عالية من الدهون و الكربوهيدرات.

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

أطعمة تقضي على دهون البطن والكرش

تراكم الدهون في منطقة البطن، أو ما يطلق عليه "الكرش"، يعتبر مشكلة كبيرة تؤرق الكثيرين

facebookShare twitterShare whatsappShare

للتخلص من دهون البطن تخلص من الأخطاء الخمسة !

خسارة دهون البطن معركة خاسرة إذا لم تقوم ببعض الأنشطة البدنية

facebookShare twitterShare whatsappShare

استرخِ وتخلص من الدهون: اللبان الدكر وفوائده في التخلص من البطن البارز

يعد استخدام مستخلص لبان الدكر من الطرق الفعالة لخسارة الوزن ويحتوي على العديد من الفوائد مثل ....

facebookShare twitterShare whatsappShare

تعرف على النظام الغذائي المناسب لحالتك الصحية

بالنسبة للأصحاء فيفضل لهم اتباع حمية البحر المتوسط فهو نظام معتدل يقوم علي وجبات محسوبة السعرات متزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

22 نصيحة لتناول الطعام في رمضان

بإتباع النصائح البسيطة التالية، ستتمكن من فقدان الوزن وخفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول. ولكن، يُسبّب الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور بزيادة الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا