PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

هوس حساب السعرات الحرارية

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
هوس حساب السعرات الحرارية

هوس السعرات يجعلك تأكل أي طعام سعراته قليلة حتى لو كانت مؤذية. وتقلق من أي طعام سعراته عالية حتى لو كانت غنية بالمغذيات.

السعر الحراري أو الكالوري هو وحدة قياس الطاقة ويعتبر نظام حساب السعرات نظام سليم ودقيق ومؤثر جدا وهذا النظام يعتبر مثالي في حالات إنقاص أو زيادة أو تثبت الوزن بشكل منطقي وعلمي.

لكن في الآونة الأخيرة لوحظ عدم فهم المغزى الحقيقي للنظام وإساءة فهمه وإستعماله تماماً، تصل إلي جنون لحساب آي طعام أو شراب بدرجة الهوس.

وأصبحت لديهم  السعرات أهم ما في الحياة، لدرجة السعادة الغير منطقية في أكل منتج قليل السعرات، رغم عدم صدق هذة الشركات و إنها خدعة تسويقية لزيادة المبيعات فقط.

مثل خدعة خالي الدسم، وخدعة الشوفان وكلمة، "لايت" و"دايت" و"مكونات طبيعية"

وتغاضيهم عن معايير أخري أهم بكثير جداً من مجرد كلمة السعرات، مثل المؤشر السكري، ومؤشر الإشباع وكثافة المغذيات. ومؤشر الأنسولين والسعرات الفارغة والدهون المشبعة والسكريات البسيطة ونوع الكربوهيدرات بسيط أم معقد وغيرها من المعايير التي تعتبر أهم ملايين المرات من حساب السعرات.

هوس السعرات يجعلك تأكل أي طعام سعراته قليلة حتى لو كانت مؤذية.

وتقلق من أي طعام سعراته عالية حتى لو كانت غنية بالمغذيات.

فمثلا يخشي الناس اكل معظم الفواكه لاحتوائها علي سعرات عالية مثل المانجو والبلح والتين والأفوكادو متجاهلين كمية الفيتامينات والألياف بها.

أيضا يخشي معظم الأشخاص صفار البيض لإحتوائها علي دهون متجاهلين أن هذا الدهون صحية وليس لها علاقة بإرتفاع الكوليسترول نهائيا.

و يخشي الأشخاص الزبدة الطبيعي والدهون الحيوانية إعتقاداً منهم أن الزيوت النباتية أخف وأقل في السعرات.

أيضا يتهافتون علي شراء المياة الغازية المحتوية علي (صفر سعرات) متجاهلين كمية السكر والمواد الحافظة ومنتجات الشوفان رغم إمتلائها بزيت النخيل والسكر الأبيض.

وهنا إعتقادهم يكمن أن الوزن أهم من الصحة.

و يكون أهم شئ  هو حساب السعرات فاليوم متجاهلاً إجابات كثيرة لأسئلة مثل:

إذا كان الأكل صحي أم لا ؟

هل هذة الوجبة تعطينا الإحساس بالشبع أم لا؟

هل تغطي إحتياج أجسامنا من البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن أم لا؟

هل الوجبة تكون متوفر فيها كل العناصر أم فارغة من المغذيات؟

لذا يجب أن نفكر جيدا في محتوى الوجبة الغذائية، وقيمتها وأن حساب السعرات الحرارية فقط ليست الطريقة الأفضل، أو الأكثر صحة، لمراقبة أكلنا، أو لفقدان الوزن الزائد.

و هذه أشهر أخطاء حساب السعرات وحدها:

السعرات الحرارية ليست كلها متساوية

آي أن السعرات من الشيكولاته المساوية لسعرات موجودة في التفاحة ليست الخيار الصحيح لأن النظام الحيوى للجسم حصل علي سعراته ولكن من سكريات بسيطة ودهون غير صحية مما يؤدي لنزول الوزن ولكن من العضلات وليست من الدهون وايضا عدم الشبع لأن التفاحة غنية بالألياف والسكر الطبيعي. 

حساب السعرات الحرارية يتجاهل المحتوى الغذائي

الطعام الغير صحي يظل غير صحي (سعرات غير نظيفة) حتى أن كان في حدود سعراتك اليومية، وسيظل  قيمته الغذائية التي تدخل جسمك قليلة جدا، (سعرات فارغة) ولا يوجد إحساس بالشبع.

حساب السعرات الحرارية  لفترات طويلة يؤدي لهوس بالسعرات وعلاقة عدائية مع الأكل، وكره للطعام يؤدي لفقدان الشهية تماماً ونزول حاد في العضلات والآنيميا الحادة.

لذا يجب الحرص على تنوع الأنظمة الغذائية، وتقنين مفهوم السعرات بالطريقة السليمة ، والحرص على إستفادتك من وجباتك اليومية. لأنّ عدم تناول الطعام بشكل سليم ومتنوع، والتمسك بحساب الكالوري في الأطعمة فقط ، قد يسبب إضطرابات غذائية عند البعض.

هذا، وتبدأ عملية إلقاء اللوم على النفس في حال تناول الشخص زيادة عن سعرات يومه، مما يزيد من التوتر عنده ويولّد لديه شعوراً بالذنب ويدخله في دائرة تناول المزيد من المأكولات من دون وعي.

لذا يجب التنويع في الوجبات الغذائية بين النشويات الكاملة و البروتين و الدهون الصحية والخضار والفواكه والحبوب والمكسرات وشرب الكثير من الماء ولعب الرياضة لتأمين إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن وكل العناصر الغذائية المهمة.

نصيحة غذائية أخيرة:

لا تضع جسمك في دائرة هوس إحتساب السعرات الحرارية فقط دون الإنتباه لنظافة السعرات نفسها لأنه يضعه في حبس ويفقده الإستمتاع بالطعام ونكهته من جهة، ويعيق عملية خسارة الوزن من جهة ثانية.

للحصول على أنظمة غذائية صحية حمل تطبيق رشاقة الآن


 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

الضغط النفسي والعصبي و زيادة الوزن

تصاب هرمونات السعادة كالسيروتونين والاندروفين بخلل في تأدية وظيفتها، فتزيد الرغبة من أجل الشعور بالرضا، والطعام هنا وسيلة للترفيه تؤدي لزيادة في الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

الأفوكادو للرجيم

يعد الأفوكادو أحد الأغذية الملائمة والداعمة لاحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه مناسب للأطفال إذ يعمل على تعزيز النمو والتطور الجسدي والعقلي.  

facebookShare twitterShare whatsappShare

Understanding and Addressing Malnutrition

malnutrition is the low intake of food, which can happen if you're not getting enough nutrients, such as some types of vitamins and minerals, through your diet.

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا