تطبيق رشاقة

[email protected]

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

فطور صحي يمنحك الطاقة وينقص وزنك

فطور صحي يمنحك الطاقة وينقص وزنك

image image image image
image

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن، أو كنت مهتمًا بصحتك ونشاطك، فعليك الاهتمام بفطورك، فما هي المكونات المطلوبة لفطور صحي؟

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن، أو كنت مهتمًا بصحتك ونشاطك، فعليك الاهتمام بفطورك، لأن وجبة الفطور من أهم وجبات اليوم، ويوصي جميع خبراء التغذية بعدم تفويت هذه الوجبة المهمة خاصًة عند اتباع نظام غذائي للتخسيس، وما يجب أن تهتم به هو معرفة المكونات المطلوبة لفطور صحي يمنحك الطاقة والنشاط دون أية زيادة في الوزن أو السمنة.

مكونات أساسية في فطور رجيم صحي

البيض:

البيض عنصر صحي ولذيذ للفطور، ويمكن تحضيره بأشكال مختلفة، فالبيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والعديد من العناصر الغذائية الهامة، وتناول البيض في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالامتلاء، ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبة التالية، ويساعد على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر والأنسولين في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صفار البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهذه المواد مضادة للأكسدة تساعد على منع اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي، كما أن البيض أيضًا واحد من أفضل مصادر الكولين، وهو عنصر غذائي مهم جدا لصحة الدماغ والكبد.

البيض عالي في نسبة الكولسترول، ولكنه الكوليسترول الصحي غير الضار، وقد يؤدي تناول البيض إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وتحسين حساسية الأنسولين، كما توفر ثلاث بيضات كبيرة حوالي 20 جرامًا من البروتين عالي الجودة.

الزبادي لذيذ ومغذي كما أنه غني بالبروتين، وقد ثبت أن البروتين يقلل من مشاعر الجوع، ويزيد معدل الأيض أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات، لذا يساعد الزبادي على تقليل الشهية وتخفيف الوزن، وهناك أنواع معينة تحتوي أيضا على probiotics مفيدة.

كما يمكن أن يساعد الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى في التحكم في الوزن، لأنها تزيد من مستويات الهرمونات التي تعزز الامتلاء، ويحتوي الزبادي كامل الدسم أيضا على حمض اللينوليك والذي قد يزيد من فقدان الدهون ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فحاول تناول الزبادي مع التوت أو الفواكه المفرومة لزيادة محتوى الفيتامينات والمعادن والألياف.

الجبن القريش:

الجبن القريش هو طعام إفطار رائع، فهو  يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويزيد معدل الأيض، كما أنه يحتوي أيضا على حمض اللينوليك الذي قد يعزز فقدان الوزن.

مشروبات في فطور رجيم صحي

القهوة:

يعد الحصول على فنجان من القهوة طريقة رائعة لبدء يومك، فقد يحسن الكافيين الموجود بها المزاج والأداء الذهني والتمثيل الغذائي، وحتى الكميات الصغيرة من الكافيين يمكن أن تحقق هذه التأثيرات.

كما أظهر الكافيين زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والكبد.

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر هو واحد من المشروبات الأكثر صحة على هذا الكوكب، فالشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى EGCG، والتي لها فوائد للدماغ والجهاز العصبي.

الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين، مما يحسن اليقظة والمزاج جنبا إلى جنب مع رفع معدل الأيض، كما أن الشاي الأخضر مفيد بشكل خاص ضد مرض السكري، حيث أنه يخفض مستويات سكر الدم والأنسولين.

خيارات صحية لفطور الرجيم

دقيق الشوفان:

الشوفان هو أفضل خيار الإفطار لمحبي الحبوب، فدقيق الشوفان غني بألياف بيتا جلوكا التي تقلل الكولسترول ويزيد من الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى ذلك البيتا جلوكان من الألياف اللزجة التي تعزز الشعور بالامتلاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية صحة القلب وخفض ضغط الدم، كما أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يحتوي على حوالي 6 جرامات من البروتين، ولزيادة محتوى البروتين في وجبة الفطور، قم بإعداد الشوفان مع الحليب بدلاً من الماء أو قم بتقديمه مع البيض أو قطعة من الجبن.

بذور الشيا:

بذور الشيا مغذية للغاية فهي غنية واحدة من أفضل مصادر الألياف، وجزء من الألياف في بذور الشيا هو الألياف اللزجة التي تساعد على الشعور بالشبع، ومعبأة بمضادات الأكسدة التي قد تقلل الالتهاب وتقلل من خطر المرض، كما أن تناول بذور الشيا يحسن من نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ولكنها منخفضة المحتوى في البروتين.

المكسرات:

المكسرات لذيذة ومغذية، فهي إضافة رائعة للإفطار لأنها تعزز الإحساس بالشبع، وتساعد على منع زيادة الوزن، وقد ثبت أن المكسرات تحد من الإصابة بأمراض القلب، والحد من مقاومة الأنسولين وتقليل الالتهابات، كما أن جميع أنواع المكسرات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.

المكسرات هي أيضا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فهي تخفض مستويات السكر والكولسترول في الدم، ويمكن إضافة المكسرات إلى الزبادي أو الجبن أو الشوفان لزيادة القيمة الغذائية لوجبة الإفطار.

بذور الكتان:

بذور الكتان صحية بشكل لا يصدق، فبذور الكتان عالية في الألياف اللزجة، مما يساعدك على الشعور بالشبع، كما يمكن لبذور الكتان أيضًا تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الحماية ضد سرطان الثدي، حاول إضافة بذور الكتان إلى الزبادي، أو الجبن، أو عصير الفواكه لزيادة محتوى الألياف ومضادات الأكسدة في وجبة الإفطار.

وفي النهاية وبعد معرفتك دليل لـ فطور رجيم صحي لبدء اليوم به، ننصحك بتناول وجبة مشبعة تحتوي على مزيج من هذه العناصر معا مع حساب السعرات الحرارية لكل منها حتى تحصل على وجبة متكاملة تساعدك على فقدان الوزن بطريقة صحية.

تابع الأكثر مشاهده

المقالات >> رياضة

كيف تنحف أردافك؟ وتتخلص من ترهلات البطن؟

يشتكي الكثير من الترهلات التي تصيب منطقتي البطن والأرداف، ويسألون عن كيفية تنحيف هاتين المنطقتين لأنهما يشوهان مظهر الإنسان.

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

أنواع الصيام المتقطع

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

5 خطوات عليك اتباعها لقياس الوزن بدقة

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

مشروبات للدايت و تخفيض الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

خمسة أطعمة مهمة لممارسة الرياضة أثناء إنقاص الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

apple_icon google_icon huwai_icon

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

apple_icon google_icon huwai_icon
apple_icon google_icon huwai_icon

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

التغذية السليمة للام الحامل

التغذية السليمة من أهم ما يوصي به للحامل خلال فترات الحمل للمحافظة علي صحة الجنين والأم أيضا

facebookShare twitterShare whatsappShare

فوائد البنجر أو الشمندر المذهلة لصحتك

ويكون للبنجر النيء تأثير أقوى من البنجر المطبوخ.

facebookShare twitterShare whatsappShare

9 مشروبات منزلية فعالة لعلاج الحموضة

يمنح الحليب البارد قليل الدسم راحة فورية من حرقة المعدة، في حين أن الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة أكبر من الدهون ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم ارتداد الحمض.

facebookShare twitterShare whatsappShare
السابق

فوائد وأضرار عملية قص المعدة

التالى

قلة النوم تصيب الأطفال والمراهقين بالسمنة

image حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2021

تواصل معنا