PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

13 عادة صباحية مثبتة لزيادة طاقتك وتركيزك

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
#العادات_الصباحية #روتين_صباحي #الإنتاجية #لياقة #التأمل #التغذية_الصحية #التطوير_الذاتي

هل تريد أن تبدأ يومك كالمتفوقين؟ تعرف على أهم العادات الصباحية التي ستساعدك على زيادة إنتاجيتك وتحقيق أهدافك. ابدأ يومك بشكل صحيح وتمتع بصحة أفضل ونجاح أكبر

إنّ معجزة الصباح التي سوف تحوّل حياتك إلى أفضل ما يكون تتمثّل في بضع عادات بسيطة أهمّها وأوّلها أن تكون شخصًا صباحيًّا وأن تتبع جميع العادات التي تهيؤك للإبداع والتفكير الابتكاري، حيثُ إنّ الأشخاص المبدعين يعيشون حياةً مختلفةً من جميع الجوانب، أهمها الطريقة التي يستغلون فيها صباحاهم بشكل إيجابي ومختلف تماماً عن غيرهم.

الفرق بين أصحاب الإنجازات العالية والآخرين

إذًا هناك فرق كبير بين أصحاب الإنجازات العالية المبهرة وباقي الأشخاص العاديين وغالبًا ما يتلخص الأمر في الطريقة التي يبدأ بها الشخص يومه، إذ يمكن أن يحدد الروتين الصباحي نغمة بقية اليوم وايضا العادات الصباحية الإيجابية تميز أولئك الذين يصلون إلى أهدافهم،بطريقة نمطية وبين الآخرين. او ما يسمي (بالمتفوقين)

ويتمتع المتفوقون بموهبة خلق عادات صباحية تضعهم على طريق النجاح،حيث يمكن أن يؤثر القيام ببعض الإجراءات الروتينية الإيجابية في الصباح بشكل عميق على الإنتاجية والعقلية ومستويات التوتر والرفاهية العامة.

عادات صباحية صحية للمتفوقين

وهنا سوف نتعرف على بعض العادات الصباحية الصحية التي يجب أن تتبعها كل يوم والتي تميّز المتفوقين عن غيرهم.

أهمية بدء اليوم بشكل إيجابي

عندما يبدأ المرء يومه وهو يشعر بالتركيز والنشاط والتفاؤل، يصبح مستعدًّا للإنجاز والتكيّف. في حين أنه عندما يبدأ اليوم متعجلا وجائعا ومتوترا، فمن المحتمل أن يتحول باقي اليوم إلى حالة من الفوضى

عادات صباحية لإنقاص الوزن

ايضا اذا كنت  من الأشخاص الذين  يخوضون معارك إنقاص الوزن يومياً للحفاظ على الرشاقة والجسم السليم، قد يساعدك في تحقيق هذا الهدف اتباع خطوات بسيطة في الصباح وجعلها عادات روتينية يومية. و لبدء نهار جديد بشكل إيجابي وخصوصا في رحلة  إنقاص الوزن ، هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها وجعلها عادات روتينية صباحية من شأنها أن تساهم في تحقيق هدفك بخسارة الوزن الزائد غير المرغوب به بشكل أسرع وإحداث الفرق الذي تسعى إلى الوصول إليه. هذه العادات الصباحية تُوصى بها لإنقاص الوزن خلال وقت أسرع والحصول على جسم أكثر صحةً ولياقةً.
 

عادات صباحية مدعومة علميًا لبدء يومك بنشاط وتركيز

1.الاستيقاظ باكرًا

غالبًا ما يبدأ المتفوقون يومهم في الصباح الباكر، حيثُ يقومون عادةً بتنفيذ مهامّهم الأكثر تحديًا في الصباح الباكر لضمان مزيد من السلاسة خلال باقي اليوم و يضمن الاستيقاظ مبكرًا أن يكون لدى الشخص الوقت الكافي لممارسة عادات صباحية مفيدة أخرى. و يشعر اغلب  المتفوقون بالرضا لأنهم أنجزوا شيئًا مهمًا في وقت مبكر من اليوم، بما يحدد نغمة إيجابية لما سيأتي ويعزز مستويات إنتاجيتهم.. لا يقتصر الاستيقاظ مبكرًا على الحصول على المزيد من الساعات في اليوم فحسب، بل يتعلق أيضًا بالحصول على بداية جيدة وتحديد نمط بقية اليوم والحصول على بعض الوقت الهادئ للتخطيط والاستعداد. يمكن أن يبدو الأمر بمثابة تغيير بسيط، لكن الاستيقاظ مبكرًا يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات الإنتاجية والعقلية والنجاح بشكل عام. لكن يجب ملاحظة أن الأمر لا يتعلق بحرمان النفس من النوم، إنما بتعديل وقت النوم ووقت الاستيقاظ لتحقيق أقصى قدر من الراحة وبدء اليوم بنشاط وهمة كما أنه يوفر وقتا هادئا للاسترخاء ببطء في يومه بدلاً من التسرع. إن الاستيقاظ قبل 90 دقيقة إلى ساعتين قبل بدء العمل أو الخروج، تتيح الفرصة لاستغلال ساعات الصباح الباكر الثمينة في ممارسة الرياضة وتناول وجبة الفطور والتأمل، وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم، فإن ذلك لا يحسن فقط من درجة انتباهك، وإنما يرتبط أيضاً بزيادة النشاط في نصف الدماغ الأيمن، الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالإبداع.

2.التأمل

في قلب الروتين الصباحي لكل متفوق، تكمن لحظة من التأمل الذاتي.حيث  يستغرقون وقتًا لتقييم أهدافهم وتقييم تقدمهم وإعادة تنظيم أفعالهم إذا لزم الأمر. يعد التأمل الذاتي بمثابة بوصلة توجههم نحو وجهتهم الحقيقية. إنها تبقيهم ثابتين ومركزين ومتوافقين مع هدفهم. حيث يبقي الشخص واعياً من خلال التفكير، أي أن يجعله في وعي تام يسمح له بالتركيز على جميع الأفكار التي تنبع من داخله فقط والتحكم بها، بعيداً عن الأفكار التي تأتي من الأشخاص والأشياء المحيطة به، وبالتالي سيتمكن من مراقبة الأفكار أو المعتقدات التي تجعل منه شخصاً سعيداً أو حزيناً، نشيطاً أو خاملاً، متحفزاً أم محبطاً، وكيفية السيطرة عليها. 

إن التأمل هو رياضة ممتازة يمكن ممارستها في أي وقت من اليوم، ولكن الأفضل لفعل ذلك هو في الصباح الباكر، وهي من الرياضات التي تصبح عادة لدى الأشخاص الصباحيين، فهي تجعل ذهنهم صافياً، وتمنعهم من التفكير  في أي فكرة إيجابية كانت أم سلبية . لذا فإن قضاء بعض الوقت مع تمارين التأمل يساعدك على الاسترخاء والراحة، ايضا تدرب على التنفس العميق واليوجا في الصباح ، وانظر إلى أي مدى ستشعر بالإيجابية بعد ذلك. حيث إن أخذ 5 إلى 10 دقائق للتأمل في الصباح يمكن أن تنظم اليوم، حيث تُظهر الأبحاث أن التأمل اليومي يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن التركيز ويعزز الإنتاجية.

3.ترطيب الجسم

 عندما تستيقظ في الصباح، قد تكون مصابا بالجفاف، لذا ينصح بشرب الماء. وقد تعتقد أيضا أنك جائع ولكنك في الواقع تشعر بالعطش كما يساعد شرب الماء على معدة خاوية في إزالة السموم من الجسم وتحسين عملية الأيض وتقوية الجهاز المناعي والتخفيف من حرقة المعدة واضطرابات المعدة وتعزيز نضارة البشرة ولمعان الشعر.  ابدأ يومك بكمية كافية من الماء حيث ان زيادة كمية المياه التي تشربها يوميا من شأنه أن يدعم جهودك في إنقاص الوزن. و لذا فان شرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الفطور والغداء والعشاء يخفض الوزن ومؤشر كتلة الجسم بطريقة ملحوظة  من الممكن إضافة الليمون الطازج أو النعناع او عسل النحل إلى كوب الماء

4.ممارسة الرياضة

لا تفكر ابدا ان ممارسة الرياضة فقط لإنقاص الوزن إن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح تساعد على ضخ الدم وإطلاق الإندورفين الذي يعزز الحالة المزاجية. حيث ان النشاط البدني في الصباح يحرك أجسامنا ويسبب إطلاقًا فوريًا للإندورفين، وهي المواد الكيميائية المسئولة عن السعادة.كما أنه يعزز التركيز والطاقة لساعات بعد ذلك.

ان  القيام بأي نشاط بدني مهما كان صغيرا  يعد مفيدًا، والتمارين الصباحية تحفز على الإبداع، ليس فقط لأنها تفرز هرمون الأندورفين وتوصل الدم بشكل كافٍ إلى الدماغ، بل لأنها تساعد أيضاً على كسر روتين الجلوس بشكل يومي في العمل، والذي يؤثر سلباً على مهارات الإبداع والابتكار،  وحتى على الصحة الجسدية.

و يمكن البدء بخطوات بسيطة والمضي قدمًا بشكل تدريجي حيث . إن مجرد القيام بنزهة سريعة حول المبنى يمكن أن تتطور إلى عادة يومية لنشاط بدني مفيد، يساعد في الشعور بمزيد من النشاط والاستعداد لمواجهة اليوم التالي بهمة وطاقة عالية. يمكن أن يمارس الشخص اليوغا أو الجري أو حتى الرقص في غرفة معيشته أو أي نشاط بدني يستمتع به وأن يجعله جزءًا من روتينه الصباحي إن إذ يمكن القيام بالمشي أو ممارسة روتين اليوغا أو الركض. ويمكن ان نبدأ بممارسة التمارين الرياضية لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط في الصباح كبداية  ولتحقيق نتائج مبهرة.

5.وجبة فطور مثالية لصباح مفعم بالطاقة

 اجعل وجبة فطورك مليئة بالطاقة  اذ ان وجبة الفطور الفقيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على وظائف المخ ، إذ يعتبر الفطور الوجبة الغذائية الحاسمة في اليوم. تساعد وجبة الفطور الصحية في تجديد مستويات الجلوكوز بعد ليلة طويلة من العمل . أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة صباحية تتكون من الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتينات مثل البيض أو الجبن يتمتعون بحماية أفضل ضد الأمراض العقلية مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها.
لذا احرص علي  تناول وجبة فطور صحية تساعدك علي تنشيط الجسم والعقل.وتحفيز  عملية التمثيل الغذائي لكن ينبغي التأكد من تضمين البروتينات الخالية من الدهون والفاكهة والحبوب الكاملة  مثل؛ 
  •  البروتين

 الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض أو الزبادي أو زبدة الفستق ستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. بالإضافة إلى ذلك، فإنها ستساعد في "استقرار نسبة السكر في الدم".
كما ان زيادة تناول البروتين يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن وتحسين التكوين العام للجسم عن طريق خفض كتلة الدهون.
  •  الفاكهة

 يعتبر تناول الفواكه من أفضل الإضافات إلى روتينك الصباحي، إلى جانب ذلك فهي مليئة بمضادات الأكسدة والالياف وذلك لأن زيادة كمية الألياف التي تستهلكها يوميا حتى 30 غراما يمكن أن تخفض ضغط الدم وتساعدك على التخلص من الوزن كما ان االفاكهة  ستضيف حجما وكمية إلى وجبتك الصباحية بدون سعرات حرارية غير ضرورية
  •  الحبوب الكاملة 

إن الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف والمواد المغذية وتساعد على الشعور بالشبع. 

6.المشي واستنشاق الهواء المنعش 

المشي في الطبيعة من اهم الأسرار إذا كنت تتطلع إلى بدء اليوم بنشاط وإيجابية،لذا  توجه للخارج في نزهة سريعة سيراً على الأقدام، الأمر الذي من شأنه أن ينعش عقلك وجسدك معاً. إذ إن المشي واستنشاق الهواء المنعش يجدد من طاقة الانسان ويخلصه من اي طاقة سلبية ويجدد يومه ويشحن عقله

7.التعرض لأشعة الشمس 

التعرض لضوء الشمس الطبيعي مهم جدا لذلك اجعل غرفتك أو منزلك ساطعًا عن طريق فتح الستائر والنوافذ والتعرض لضوء الشمس الطبيعي. والتعرض لأشعة الشمس يساعد في حرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة العظام وتحسين المزاج العام 

8.التخطيط وتحديد الأولويات

إن مجرد قضاء 5 دقائق في التخطيط وتحديد أولويات اليوم خلال فترة الروتين الصباحي، سيساعد في وضع خطة بسيطة وناجحة لليوم بأكمله. إن معرفة ما يهدف المرء إلى تحقيقه يعطي التوجيه ويعزز الحافز ويقلل الوقت المهدر في محاولة تحديد ما يجب فعله بعد ذلك.

وعلي العكس تماما فإن الغوص مباشرة في اليوم والتعامل مع المهام عند ظهورها يجلب شعور بالإرهاق وعدم الإنتاجية. ولكي يحقق الشخص الناجح تقدم استراتيجي، يجب أن يبدأ التخطيط ليومه كأول شيء في الصباح، و يعمل علي ترتيب الأولويات في الليلة التي تسبق 

صباحه لذا فان التخطيط المسبق للصباح والتخطيط لليوم المقبل ضرورى   جدا  ذلك لأن عقلك يكون جاهزاً للبدء بالعمل مباشرة على مهامك بالترتيب المكتوب في قائمة أولوياتك، وذلك لأن هذه الطريقة تحد من تحليل الدماغ للمهام التي يجب عليك أن تقوم بها حتى وإن كانت بسيطة، وهذا محفز ممتاز لكي تكون مبدعاً بشكل استثنائي، 

9.خطط لوجباتك الصحية  خلال اليوم

اكتب كل صباح قائمة سريعة بما ستأكله في ذلك اليوم. يمكن أن يساعدك التخطيط للوجبات مسبقا على اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. وعندما تقرر ما ستأكله كوجبات خفيفة ووجبات يومية، ستنخفض احتمالية الوصول إلى الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة البرجر أو البطاطس المقلية. 

10.شحذ الهمة

إن شحذ الهمة وبدء اليوم بعقلية متفائلة قادرة على تحقيق إنجازات رائعة ومهمة.فقط خصص بضع دقائق كل صباح للحصول على تأكيدات إيجابية  فالتحدث مع النفس يساعد في الرفع من مستوى الروح المعنوية مثل أن يردد الشخص لنفسه أنه: "نشيط" أو "اليوم سيكون مثمرًا" أو أنه "عالي التركيز" أو "ممتن لهذا اليوم الجديد".

11.تجنب النظر إلى هاتفك في الصباح 

لا يجب التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي، والأحداث الإخبارية المجهدة، وضغوط العمل ووقت الشاشة في الصباح الباكر وبمجرد الاستيقاظ من النوم.

12.الابتعاد  عن التذمر

هناك العديد من الأشخاص الذين يفكرون كل صباح في الاستقالة من عملهم لأنهم لا يحبون العمل أو لا يعملون في الوظيفة التي لطالما حلموا بها، لا تكن مثلهم، وحاول أن تبتعد عن التذمر المستمر من وظيفتك، حيث أن التذمر يلغي الإبداع تماماً ويقتل كل ما هو جميل بداخلك،وتاكد  أن تكون لديك وظيفة هو أمر ممتاز، ولكن الأفضل أن تعمل في وظيفة تحبها، فأنت بذلك تفتح مسارات الإبداع في عقلك التي تنعكس بالتالي على حياتك وإنجازاتك.وتاكد ان اعتقاد الناس الخاطئ بأن الوظيفة تقتل الإبداع يحد من قدرة الموظفين على التفكير والابتكار الإبداعي, حيث أن العمل في وظيفة يتماشى مع الإبداع في حال كان الشخص يعمل على تطوير نفسه لكي يصبح مبدعاً، باختلاف الشخص الذي يؤدي مهامه الوظيفية فقط بغاية الحصول على مستحقاته المالية، كما هو الحال مع أغلب الأشخاص.

13.الالتزام

حاول أن تلتزم دائماً بالعادات الصباحية الجيدة إلى أن تدمنها، فعندما تقرر أن تتحول إلى شخص صباحي وتبدأ بالاستيقاظ مبكراً واستقبال الصباح بامتنان، إلى جانب التمارين الصباحية وغيرها، فلا تكسر هذا الروتين أبداً، وذلك لأن التهاون عن ذلك لمرة واحدة، قد يكلفك الكثير من الأشهر وربما السنوات للعودة إلى فعله مرة أخرى، إذ إن اكتساب العادات السلبية أسهل بكثير للإنسان من اكتسابه للعادات الإيجابية.

إن تبني عادات صباحية إيجابية يمكن أن يكون له تأثير تحويلي على حياتك. من خلال دمج هذه الممارسات المدعومة علميًا في روتينك، يمكنك تعزيز صحتك وإنتاجيتك وسعادتك العامة. تذكر أن الأمر يتعلق بإجراء تغييرات صغيرة ومستدامة تؤدي إلى نتائج كبيرة بمرور الوقت. لذا ابدأ صغيرًا، وكن متسقًا، وشاهد كيف يمكن لصباح أفضل أن يؤدي إلى حياة أفضل.

 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

هل هناك أدوية سحرية تقضي على الدهون؟

هذه العقاقير والكبسولات التي تباع في الصيدليات ومحلات المنتجات الخاصة بالتخسبس لا تصنف بشكل رسمي على أنها أدوية، فهي لا تخضع لنفس القيود على عكس ما هو مطلوب من الأدوية. وتندرج تحت مسمي مكمل غذائي

facebookShare twitterShare whatsappShare

أفضل طرق طهي أضحية العيد

لحم أضحية العيد من أشهى اللحوم. وتختلف قطعيات اللحم في القيمة الغذائية لها. لذلك، سنتعرف على أفضل قطعيات الأضحية وأفضل الطرق لطبخها.

facebookShare twitterShare whatsappShare

تعرف على 10 أمراض تصيبك بسبب السمنة

السمنة سلوك خطير يؤثر على حياة الإنسان، تعرّف على تأثير زيادة الوزن على صحتك

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا