PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

هل وجبة الإفطار أهم وجبة؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
هل وجبة الإفطار أهم وجبة؟

غالباً ما يتم اعتبار وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولكن من الصعب أحياناً تناولها بشكلٍ صحي خصوصاً مع العجلة الصباحية فالإفطار الصحي هو بداية سليمة للجسد

تمثل وجبة الفطور الوجبة الأساسية في اليوم  فالإفطار الصحي هو بداية سليمة  للجسد ، ويساعد على تعزيز صحتة  وحمايته من الامراض والفيروسات، وخصوصا إذا احتوت وجبة الافطار على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات.

غالباً ما يتم اعتبار وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولكن من الصعب أحياناً تناولها بشكلٍ صحي خصوصاً مع العجلة الصباحية. هنا، نقدم لك بعض الأسباب التي تجعلك تستحق الاستيقاظ مبكراً حتى تتناول وجبة الفطور، بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة لضمان بدء يومك بالتغذية السليمة.

لماذا تعد وجبة الإفطار اهم وجبة؟

تعد وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، فقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن عملية الآيض الغذائي في الجسم تنخفض اثناء ساعات النوم بشكل كبير لتصل إلى 40 سعرة حرارية فقط في الساعة مما يؤكد على أهمية وجبة الفطور في حث عملية الحرق والتسريع منها بالشكل الذي يؤدي إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون بشكل أفضل.
وعند إهمال وجبة الفطور فإن الجسم بطبيعة الحال سيقوم بالإحتفاظ بمعدل حرق منخفض حتى وقت الغذاء بغرض الحفاظ على الطاقة الموجودة به مسبقاً مما يتسبب له في الشعور بالإرهاق والتعب نتيجة القيام بأي مجهود بدني ولو بسيط.

فوائد الفطور

حرصًا على صحة أجسادكم، وحفاظًا على طاقتكم وللحصول على يوم عمل جيد، نضع بين أيديكم أبرز فوائد الفطور:

1-الوزن الصحي

ارتبط تناول وجبة الفطور بانخفاض وزن الجسم وانخفاض خطر زيادة الوزن والسمنة. يُقترح أن تناول وجبة الفطور قد يحسن من الإحساس بالشبع ويمنع تناول وجبة خفيفة غير صحية  
فالاهتمام بتناول وجبة افطار  متكاملة يساعد على تعزيز صحة الجسم والوزن الصحى ويحمى الجسم من خطر الاصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم.

ايضا الفطور  المشبع يقلل من جوعك علي مدار اليوم عندما لا تتناول وجبة الإفطار ، فمن المرجح أن تشعر بالجوع  مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم . 

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الفطور يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلك من أجل كبح جوعهم.

كما وُجد أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

2-السيطرة على سكر الدم

يساعد تناول وجبة الإفطار في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم طوال اليوم ، سواء كنت مصابًا بداء السكري أم لا. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نتائج اختبار الجلوكوز العادية ، قد يساعدك هذا في تجنب مقاومة الأنسولين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري.

3- تعزيز صحة القلب والأوعية 

الاهتمام بتناول وجبة الافطار يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات .

4- تعزيز صحة ونمو الجسم 

وجبة الافطار الصحية تزود الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة ونمو الجسم والحفاظ على صحة الجهاز المناعى.

5- يمد الجسم بالنشاط والطاقة 

المواظبة على تناول وجبة الافطار يمد الجسم بالنشاط والطاقة وذلك فى حالة احتوائها على العديد من الفيتامنيات والعناصر الغذائية. 
فوجبة الفطور الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، إذ وُجد أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزًا، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضًا بحالة مزاجية أفضل.

6- تحافظ على صحة الجهاز العصبى 

تساعد على التركيز والنشاط وتحافظ على صحة الجهاز العصبى وتحميه من الامراض التى يتعرض لها.

7- تعزيز صحة العضلات 

تناول وجبة الافطار يعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل وتحميها من الهشاشة

 8-دعم نشاط الأمعاء

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويُعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.

9- تحسين عملية الأيض في الجسم

وجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 25% تقريبًا، وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.
نظام التمثيل الغذائي في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحًا مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

10- تعزيز صحة الأطفال

وُجد أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الفطور هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة مقارنةً مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور.
كما أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

ما هي اهم مكونات الفطور ليوم مليء بالحيوية والنشاط؟

ينصح الخبراء بأن تحتوي وجبة الفطور على جزء كبير من 
  • الكربوهيدرات المعقدة

 والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها مما يحافظ على توازن الجلوكوز في الدم وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء نشاطه في الصباح الباكر.
  • البروتين

يعمل علي زيادة الشبع وزيادة الحرق علي مدار اليوم 
  • الالياف والفيتامينات

تعمل علي السيطرة علي الجوع من بداية يومك لنهايته.

كيف تحصل علي  وجبة إفطار غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومتكاملة بالفيتامينات والمعادن الهامة، 

يجب ان تحتوي وجبة فطورك علي:

  1. الحبوب الكاملة مثل "الشوفان، الخبز، الفطائر،الكعك".
  2. البروتين منخفضة الدهون" البيض،اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات،المكسرات".
  3. منتجات الالبان مثل" الحليب، الزبادي، والجبن".
  4. الفواكه ومنها" التفاح، الموز، البرتقال، والكمثرى".
  5. الخضراوات الطازجة مثل الطماطم والخيار والخس والجرجير.

 ما هي اهم النصائح الغذائية التي تفيدكِ  في تنظيم وجبة فطور صحية؟

  1. ابدء يومك بتناول كأس من الحليب البارد منزوع الدسم والمحلى بمعلقة من عسل النحل الصافي مما يعمل على تهيئة المعدة قبل تناول الطعام فقد أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الحليب البارد عند الإستيقاظ يعمل على التقليل من الإحساس بالحموضة ويحمي جدار المعدة ويحسن من عملية الهضم. هذا بالإضافة إلى أهمية المواظبة على تناول عسل النحل الصافي في بعث الطاقة وتجديد النشاط وتخليص الجسم من السموم.
  2. اهتم بتناول وجبة خفيفة بعد وجبة الفطور وقبل الغذاء بنصف ساعة كتناول ثمرة من فاكهة التفاح التي تعمل على امتصاص الدهون الزائدة من الطعام في الأمعاء والتخلص منها مع الفضلات، أو تناول ثمرة من الموز الغني بمعدن البوتاسيوم الهام في سلامة الجهاز العصبي والحد من الشهية، أو تناول ثمرة من البرتقال أو الجوافة المحتوية على فيتامين C 
  3. اهتم بعامل التنوع في إعدادك لوجبات الفطور الخاصة بك وعائلتكِ على مدار الأسبوع. فالتنوع في الغذاء يزيد من كفاءة الجسم في إذابة الدهون والسرعة في حرق السعرات الحرارية المكتسبة من الغذاء بالإضافة إلى مد الجسم باحتياجاته من عناصر الغذاء الأساسية وهي الكربوهيدرات والبروتين والنشويات والمعادن والفيتامينات والألياف بصورة دورية.
  4. اجعل من وجبة إفطارك وليمة غذائية تحتوي على كافة المواد الرئيسة في الغذاء، فمثلاً تعتبر حبوب الإفطار الكاملة مثل الموسلي او خبز الأسمر من المواد الكربوهيدراتية ذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض التي تعمل على توازن السكر في الدم وإبطاء إطلاق هرمون الإنسولين في الدم الذي يعمل على تسريع تخزين الدهون في الخلايا الدهنية في الجلد مؤدياً إلى زيادة حتمية في الوزن.
  5. ينصح أن تكون وجبة الفطور غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة. فمثلاً يؤدي تناول الحليب منزوع الدسم إلى إمداد الجسم بحاجته من الكالسيوم الهام في تقوية العظام وتقليل الإصابة بهشاشة العظام خاصة للمرأة في بعد سن الأربعين. كما يؤدي تناول أنواع معينة من الفاكهة والخضراوات في وجبة الإفطار كشرائح الخيار والطماطم إلى جانب قطعة صغيرة من الجبن الأبيض منزوع الدسم يليها تناول ثمرة من الكيوي أو البرتقال أو الفراولة إلى إمداد الجسم باحتياجاته من الطاقة والفيتامينات ومساعدته على القيام بوظائفه الحيوية بكفاءة كعملية الهضم وما شابه ذلك.
  6. كما يوصى بتناول وجبات خفيفة من فطائر الشوفان الساخنة مع مربى الفراولة او العسل مع الحليب والموز مما يجنب الإصابة بانخفاض مفاجئ في معدل الجلوكوز في الدم والذي يعد المسبب الرئيسي في الشعور بالجوع وزيادة الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.
  7. تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الوجبات صعبة الهضم في وجبة الإفطار بسبب احتوائها على نسبة عالية من الزيوت والدهون كما في البطاطس المقلية أو نتيجة الشعور بالانتفاخ الناتج عن تناول الفول وما شابه ذلك من الأطعمة الأخرى.
  8. ينصح بالجمع بين  البروتين والكربوهيدرات في وجبة الفطور  كتناول بيضة مسلوقة مع قطعة من الخبز البني الغني بالألياف مما يحسن من حركة الإمعاء ويزيد من قوة بناء الكتلة العضلية في الجسم التي تعمل بدورها على إذابة الدهون من حولها بفعالية كبيرة.
  9. مما لاشك فيه أن الأداء الرياضي يكون أفضل بكثير بعد تناول وجبة فطور محتوية على كافة العناصر الغذائية والتي تعمل بدورها على رفع طاقة الجسم وتجديد نشاطه والتحسين من دورته الدموية لبذل أقصى مجهود بدني دون إحساس بالتعب أو الإجهاد من ممارسة التمارين الرياضية الصباحية.
  10. تناول الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات في الفطور.
  11. اختيار حبوب الفطور التي تحتوي على الحبوب الكاملة عالية الجودة، لاسيما وأن هذه الحبوب غنية بالألياف التي تساعد على زيادة حركة ونشاط الأمعاء بالشكل السليم.
  12. تعليم الأطفال عادات الأكل الصحية في سن مبكر، وتعليمهم أهمية الإصغاء للجسم والاستجابة لحاجاته الفسيولوجية، وهذا يعني عدم تأخير وجبة الفطور.وتحديد وقت صباحي مُحدد  وثابت لتناول الوجبة يوميا

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور؟

في حال الاستيقاظ صباحًا وبعد ساعات طويلة من النوم دون تناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ مما يؤدي إلى كل مما يأتي:
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بالتوتر والعصبية.
  • الدوران وعدم الاتزان.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

عادات صباحية تزيد من حرق الدهون

إن بدء اليوم بكوب أو إثنين من الماء على الريق من أكثر طرق حرق الدهون والمساعدة على فقدان الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

كيف تحافظين علي وزنك أثناء الحمل؟

تعتبر زيادة الوزن المفرطة أحد مخاوف المرأة الحامل، ولأن مرحلة الحمل فترةً حساسة تمرّ بها العديد من النساء فيرجع السبب في زيادة الوزن غالبًا إلي

facebookShare twitterShare whatsappShare

أفضل بديل للسكر في الصيف

الفواكه المليئة بالسكريات يجب تقنينها في الرجيم ويجب الاعتدال في تناوله، فتأكد من أن وجباتك تحتوي نصف حجم كف يدك

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا