PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

10 طرق للتخلص من ترهلات الجسم

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
 10 طرق للتخلص من ترهلات الجسم

ترهلات الجسم تعد من أكبر المشكلات التي يعاني منها كلا من الرجال والنساء، فالعادات الغير صحية التي يتبعونها مع زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة يجعل الترهلات تزيد في مناطق الجسم

ترهلات الجسم تعد من أكبر المشكلات التي يعاني منها كلا من الرجال والنساء، فالعادات الغير صحية التي يتبعونها مع زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة يجعل الترهلات تزيد في مناطق الجسم خاصة البطن والأرداف، ومن المزعج جدا أن الترهلات تزيد جدا في منطقة البطن بالنسبة للنساء بعد الولادة القيصري مما يجعلهم يفكرن في حل للقضاء على هذا المظهر الغير لائق، 
 
ولكي نستطيع التغلب على هذه المشكلة ، يجب علينا معرفة الأسباب وراء ظهور هذه الترهلات 

أسباب ترهل البطن

  1. الإصابة بالسمنة .
  2. خسارة كبيرة في الوزن ، مما ينتج عنه ظهور ترهلات .
  3. الترهلات الناتجة عن الحمل .
  4. يمكن أن تظهر الترهلات نتيجة التقدم في العمر وفقدان الجلد الكثير من مرونته.

ما هي أنواع ترهلات البطن؟

 كثير من الناس يعاني  من  من ترهلات و دهون البطن ، وهي مصدر إزعاج وإحراج للكثير من الناس ، حيث يمكنها أن تنعكس على المظهر العام مسببة الضيق للبعض ، بالإضافة لأثارها السلبية على الصحة العامة ،تتعدد أشكال ترهلات البطن تبعًا للمسبب الرئيس لظهور البطن وترهله، وفيما يأتي أنواع ترهلات البطن وأسبابها:

  • ترهل بطن التوتر والإجهاد .
  • ترهل بطن ما بعد الحمل .
  • ترهل البطن الهرموني .
  • ترهل البطن الناتج عن شرب الكحول .
  • ترهل البطن الناتج عن زيادة وزن الجسم ..

أنواع ترهلات البطن

1. ترهل بطن التوتر والإجهاد

عند التعرض إلى الإجهاد والقلق المفرط فإن مجموعة من الإشارات العصبية والهرمونية ترسل إشارات إلى الغدة الكظرية لتقوم بإفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى التي تسبب الزيادة الرغبة في تناول الأطعمة التي تسبب السمنة وعند استمرار التوتر لفترة طويلة يؤدي هذا إلى زيادة تراكم دهون البطن.

2. ترهل بطن ما بعد الحمل

يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء فترة الحمل، مما يؤدي إلى ظهور ترهل وانتفاخ في منطقة البطن نتيجة احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية، ويعد بطن ما بعد الحمل من أبرز أنواع ترهلات البطن شيوعًا. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان سبب ترهلات البطن هو الحمل، يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة والتعرف على التمارين المناسبة للوضع الصحي.
هناك عدة عوامل تتسبب في ترهل البطن للسيدات بعد الإنجاب :

  • النمو الطبيعي للجنين يعمل على تضخم الرحم ، وتمدد عضلات البطن .
  • يؤدي الحمل لحدوث تمدد كبير في جلد البطن .
  • التغير الهرموني .
  • يمكن للرضاعة الطبيعية أن تتسبب في خسارة الوزن وحدوث الترهل.

3. ترهل البطن الهرموني

في سن اليأس تكون زيادة الوزن من أكثر الأعراض شيوعًا، إذ تساهم التغيرات الهرمونية في زيادة الوزن، وتشمل العوامل التي تساهم في زيادة دهون البطن في فترة ما قبل انقطاع الطمث ما يأتي:

  • التغيرات الهرمونية.
  • زيادة مقاومة الأنسولين.
  • انخفاض كتلة العضلات.
  • الأرق

4. ترهل البطن الناتج عن شرب الكحول

 أن تناول الكحول يؤدي إلى زيادة محيط البطن، و هناك أسبابًا تجعل شرب الكحول يزيد من ترهل البطن وبروزه، فكلما أكثرت من تناول الكحول ازدات كمية السعرات الحرارية المستهلكة مما يساهم في زيادة الوزن.

5. ترهل البطن الناتج عن زيادة وزن الجسم 

تنتشر الدهون الناتجة من زيادة الوزن في جميع أنحاء الجسم، إذا تتراكم الدهون في منطقة البطن وتسبب الترهل والانتفاخ في منطقة البطن.

ما هي درجات ترهل البطن؟ 

تنقسم درجات ترهل البطن إلى أربع درجات، تتمثل الدرجة الأولى في تراكم الدهون أسفل السرة فقط، بينما تتراكم الدهون في الدرجة الثانية أسفل السرة وصولًا إلى العانة، أما في الدرجة الثالثة نُلاحظ تهدل جلد البطن ليصل إلى الأفخاذ، ويزداد التهدل كثيرًا ليصل إلى الركبتين في الدرجة الرابعة

وتعد الدرجة الثالثة والرابعة أشد أنواع ترهلات البطن، التي عادة ما تصاحب المريض بعد جراحات السمنة المفرطة، واتباع أنظمة الرجيم القاسية.

ما هو حل البطن المترهلة؟

يظل البحث عن حل البطن المترهل يشغل بال الكثير ممن يعانون هذه المشكلة المؤرقة،. ولأن ايضا الحصول على جسم متناسق ورشيق الآن لن يحتاج إلا الاهتمام بعمل جلسات على المنطقة المترهلة بأحدث أجهزة شد الترهلات والتي تتوفر بعضها في الأسواق ويمكن استخدامها في المنزل بشكل شخصي، والبعض الآخر يتوفر في مراكز التنحيف والتخسيس ويحتاج إلى خبير لعمل الجلسات، وأفضل أجهزة شد الترهلات من كل مناطق الجسم . 

لذا في السطور القادمة أهم الطرق المختلفة والفعالة للتخلص من ترهلات البطن، التي تنقسم تبعًا لدرجات ترهل البطن المختلفة

تنقسم البحث الي طرق للوقاية وطرق للعلاج :

اولا طرق الوقاية من ترهلات الجسم

  •  يجب تجنب التدخين والبعد عن المدخنين .

  • العناية بالبشرة .
  • التقليل من التوتر والبعد عن الضغوط النفسية .
  • اتباع نظام حياة صحي.

ثانيا طرق العلاج من ترهلات الجسم

أولا: التمارين الرياضية :

تساعد ممارسة التمارين الرياضية وتحديدًا تمارين رفع الأثقال في بناء العضلات والتقليل من ظهور الجلد المترهل الناتج عن فقدان الوزن يجب على من يعاني ترهلات بمنطقة البطن اللجوء للتمارين الرياضية بانتظام ، بمعدل 30 دقيقة يومياً ، ومن أفضل التمارين رياضة المشي أو ركوب الدراجات ، حيث يمكن لهذه التمارين الهوائية أن تساعد في حرق سعرات حرارية بالإضافة لقدرتها على شد الجسم المترهل .

ايضا ضرورة الالتزام بما يقارب 150 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعياً ، وهذا يؤدي لتحسين حالة الجسم الصحية .
ايضا  ولكي نستطيع خسارة الوزن يجب ممارسة ما يعادل 300 دقيقة من التمارين أسبوعياً .
وكذلك يمكن لتمارين شد البطن أن تساعد في التخاص من الترهلات في حال القيام بها على أكمل وجه ، كما يجب القيام بتمارين تقوية عضلات الظهر قبل البدء فيها ، حتى لا تلحق أضرار بالغة بالظهر .

ثانياً : اتباع نظام غذائي صحي : 

تعطي الدهون المتراكمة تحت الجلد مظهرًا مرتخيًا وبارزًا في منطقة البطن، ويمكنك معرفة ما إذا كان هناك دهون متراكمة أم لا، قم بقرص المنطقة المترهلة فإذا كان هناك أكثر من بضعة ملليمترات من الجلد فهذا يشير إلى وجود دهون تحت الجلد  وهنا يجب تحسين المظهر الخارجي للبطن خاصة والجسم عامة ، و اتباع نظام غذائي صحي ، ويفضل تناول البروتينات واللجوء للدهون الصحية مثل الموجودة في المكسرات ، والابتعاد عن الدهون السيئة ، والحرص على شرب كميات كبيرة من الماء ، واللجوء للفاكهة والخضروات كوجبات اضافية في حال الشعور بالجوع  ايضا  يفضل أن يكون النظام الغذائي  خالي من الوجبات السريعة والمنتجات الغنية بالسكر الصناعي والدهون، بالإضافة إلى التحكم بكمية الغذاء المتناول والتركيز على تناول الخضروات والفواكه لفقدان الوزن والتخفيف من الدهون المتراكمة.

ثالثاً : المرطبات والكريمات الموضعية :

تدليك البطن يؤدي تدليك الجلد المترهل إلى زيادة تدفق الدم في المنطقة المترهلة، كما يمكن استخدام مقشر الملح أو السكر لزيادة تدفق الدم.
يمكن أن تساعد الكريمات بنسبة قليلة بسبب حركة المساج و التدليك والتي تعمل علي زيادة الدم للمنطقة فبعض الكريمات الغنية بالفيتامينات ك فيتامين C  يعمل علي المساعدة في حل مشكلة ترهلات البطن من خلال المساعدة في عدة أمور ومنها 
تعزيز  انتاج البشرة للكولاجين .
التقليل من ظهور الترهلات بصورة كبيرة .

ايضا الحفاظ على رطوبة الجسم
يفضل أن يستهلك ما يقارب حوالي 2 لتر من الماء كل يوم لتعزيز عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية حيث أن الجفاف قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول. 

رابعا : الامتناع عن شرب الكحول:

إن التقليل من شرب الكحول يؤدي إلى التخفيف من ترهل وانتفاخ منطقة البطن.

خامسا : التخفيف من التوتر:

يساعد ممارسة بعض الحركات من التخفيف من التوتروهناك  طرق للتخلص من التوتر مثل اليوغا  والتامل تساعد في شد وتمديد عضلات الجسم، إذ تعد هذه الطريقة رائعة للمساعدة في التخلص من الارتباك وزيادة النشاط البدني.

سادسا : الجراحة : 

هذا هو الحل الاخير ولكن للاسف الحل الجوهري فهناك بعض الحالات التي يستدعي التدخل الجراحي ، وخاصة عند الخسارة الكبيرة في الوزن ، كأن يتم فقد أكثر من 50 كيلو جرام مثلاً ، مما يستدعي التدخل الجراحي التجميلي لإزالة الجلد المترهل ، ومن الممكن لهذا النوع من الجراحات أن يترك أثر ولكنها في كل الأحوال أفضل من الترهلات  
ويجدرالانتباه أن العمليات الجراحية تعتمد على وضعك الصحي ومدى حاجتك لهذه الجراحة.

الجراحة لعلاج ترهلات الجسم:

اخيرا وللنتيجة السريعة المبهرة يلجأ  الأشخاص إلى الطرق السريعة للتخلص من أنواع الترهلات  المختلفة، ومن أبرز هذه الطرق اللجوء للعمليات الجراحية، مثل:

1. شفط الدهون

تعتمد هذه الجراحة بشكل أساسي على شفط الدهون الزائدة في منطقة البطن بواسطة أنبوب صغير ومجوف وإزالة الخلايا الدهنية الزائدة ثم نحت محيط البطن. 

2. جراحة شد البطن

تركز هذه الجراحة على شد البطن، وإزالة الدهون والجلد الزائد مما يؤدي إلى تشكيل جانبي البطن ونحته.

انواع العلاجات للترهل بدرجاتة المختلفة

أولًا: علاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة بالتمارين

تُعد ممارسة التمارين الرياضية من الطرق الفعالة ذات النتائج الجيدة لعلاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة، لكنها تتطلب المزيد من الوقت والجهد، كما تتطلب الصبر على النتائج حتى يبدأ الجسم في تقوية العضلات وفقدان الدهون الزائدة وشد الجلد، على عكس النتائج بعد عملية شد البطن التي نُلاحظها مباشرة بعد العملية.

ايضا  تمارين المقاومة وحمل الأثقال من أفضل التمارين لشد ترهلات الجسم لكل من الرجال والنساء، مع اختلاف الأوزان التي يحملها كل من الجنسين، حيث تحمل النساء أوزان خفيفة لا تتعدى 2 كيلو جرام تقريبًا، بينما يحمل الرجال اوزان اكثر.

ثانيًا: علاج درجات ترهل البطن البسيطة بالفيزر

يعد استخدام جهاز الفيزر الأمريكي أحد الخيارات الممكنة للتخلص من ترهلات البطن البسيطة، وذلك على الرغم من دوره الأساسي في تفتيت الدهون والتخلص من السمنة الموضعية، فهو يُحفز أيضًا الجلد على تكوين الكولاجين، مما يعمل على شد ترهلات الجلد نسبيًّا.

تتم عملية شفط الدهون بالفيزر تحت التخدير الموضعي، عن طريق إجراء فتحة صغيرة جدًّا في البطن لإدخال أنبوب جهاز الفيزر تحت الجلد لتفتيت الدهون وشد الجلد نسبيًّا، ومن ثَمّ استخدام أداة شفط الدهون للتخلص الدهون الزائدة خارج الجسم.

ثالثًا: علاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة بالجي بلازما

يعد جهاز الجي بلازما من أفضل الأجهزة الحديثة لعلاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة، حيث يعمل على شد 60 إلى 70% من ترهلات البطن في جلسة واحدة دون جراحة تُذكر، وذلك من خلال دمج تقنيتي وهما؛ الطاقة الترددية العالية وغاز الهيليوم المتأين، مما يؤدي إلى إنتاج طاقة حرارية عالية تتسبب في انكماش الألياف وشد الجلد، كما يعمل غاز الهيليوم المتأين على تبريد المنطقة لحظيًّا.

تُجرى جلسة الجي بلازما في غرفة عمليات اليوم الواحد تحت تخدير موضعي مع التنويم بحقن مهدئ وريدي، وتتم عن طريق إدخال أنبوب الجي بلازما تحت الجلد مباشرة بعد إجراء شقوق صغيرة في البطن لا يتجاوز الشق الواحد نصف سنتيمتر، وذلك لفاعلية أقوى في شد الترهلات مقارنة بالأجهزة التي تستخدم سطحيًّا على الجلد، ويتم خياطة هذه الشقوق خياطة تجميلية دقيقة بعد الانتهاء من الجلسة، ويغادر العميل المستشفى في اليوم نفسه.

تظهر نتائج جي بلازما للبطن بعد الانتهاء من الجلسة مباشرة، إلا أن النتائج النهائية تظهر كاملة خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، وذلك نتيجة تحفيز الموجات الترددية العالية للجلد على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعمل على شد الجلد وإعطائه الحيوية والنضارة، ومن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء جلسة أخرى لبعض العملاء لنتائج مُرضية أكثر.

رابعًا: علاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة بالهايفو

يلجأ بعض الأطباء إلى إجراء جلسات الهايفو لعلاج درجات ترهل البطن البسيطة والمتوسطة، إذ يمتاز جهاز الهايفو بنتائج جيدة في شد الترهلات التي تتراوح من 40 إلى 50%، كما أنّه ذو تكلفة أقل من تقنيات شد البطن الأخرى، وهو عبارة عن جهاز يُطلق نبضات فوق صوتية شديدة التركيز.

يتم استخدام الجهاز سطحيًّا على الجلد لتخترق نبضاته القوية الدهون تحت الجلد وتُذيبها لتخرج من الجسم عن طريق البول، كما يعمل الجهاز على تحفيز الكولاجين لشد ترهلات البطن تدريجيًّا خلال الجلسات، التي يبلغ عددها ست جلسات على مدار ثلاثة إلى أربعة أسابيع تقريبًا.

جهاز ري اكشن ريفيت
هذا الجهاز هو من أحدث الأجهزة المستخدمة في تفتيت الدهون وشد ترهلات الجلد خاصة بعد فقدان الوزن السريع، كما يعمل هذا الجهاز على شد ترهلات البطن بعد الولادة، ويعمل على شد الترهلات من كافة أنحاء الجسم المختلفة كالذراعين والفخذين والأرداف وقد أثبت نتائج رائعة من أول 3 جلسات، ويتوفر الجهاز في مراكز التخسيس المختلف

خامسًا: علاج درجات ترهل البطن الشديدة جراحيا

يعد التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج درجات ترهل البطن الشديدة والناتجة عن الولادات المتكررة، والنزول الشديد في الوزن بعد جراحات السمنة المفرطة مثل التكميم وتحويل المسار، وكذلك اتباع أنظمة الريجيم القاسية، حيث لا تعطي أجهزة الجي بلازما والهايفو النتائج المرغوبة للعميل في مثل هذه الحالات.

يُعد شد البطن من الجراحات البسيطة غير المعقدة، حيث تُجرى بين طبقتي الجلد والعضلات ولا يتم المساس بأي من الأعضاء الداخلية، وتنقسم عملية شد البطن إلى شد البطن الكامل أو ما يسمى ، وشد البطن الجزئي. تتمثل عملية شد البطن الكُلي في إجراء شق جراحي يمتد بين عظمتي الورك، ومن ثَمّ تقوية العضلات الضعيفة والمتباعدة وقص الجلد الزائد، مع تحريك مكان السرة لأعلى والحفاظ على تغذيتها الدموية.

بينما يتمثل شد البطن الجزئي في إزالة الجلد الزائد في المنطقة السفلية للبطن، وذلك من خلال جرح صغير أعلى العانة دون تحريك السرة أو المساس بها. تعطي عمليات شد البطن نتائج مباشرة وأكيدة، ومن الممكن أن تتقارن مع عملية شفط الدهون بالفيزر في الوقت نفسه.

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

فوائد الجري للكرش وحرق دهون البطن

الجري يحرق الدهون في الجسم والكرش بناءً على استهلاكك للطاقة، فعندما تتجاوز السعرات الحرارية التي تستخدمها في الركض السعرات الحرارية التي تتناولها، فإنك تساهم في فقدان الدهون.

facebookShare twitterShare whatsappShare

تعرف على أهم خطوات للتخلص من دهون البطن.. أبرزها الابتعاد عن الأطعمة المصنعة

فقد خسر أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات 10 أرطال في المتوسط أكثر من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدسم.

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا