تطبيق رشاقة

[email protected]

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

لحم الخروف حقائق غذائية عن تأثيراته على جسمك

لحم الخروف حقائق غذائية عن تأثيراته على جسمك

image image image image
image

لحم الخروف من الدهون المشبعة و الدهون الأحادية الغير مشبعة. و يعتقد الجميع أن تناول الدهون المشبعة لفترات طويلة يمكن أن يكون من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، و لكن

مع إقتراب عيد الأضحى في كل عام يزداد الطلب على للحم الخروف أو اللحم الضأن و يتحمس الناس لتناول هذا اللحم المميز. لحم الخروف هو لحم الأغنام ( الخراف و الماعز ). و هو نوع من اللحم الأحمر الغني بالحديد و العديد من المغذيات الاخرى. يسمى الخروف في عامه الأول الحَمَل، بينما يسمى خروف و يطلق على لحمه لحم الضأن عندما يصبح الخروف بالغ.

و لحم الخروف غني جداً بالفيتامينات و المعادن المختلفة، لذلك يعتبر غذاء صحي رائع. كما أن له مذاق مميز و مختلف عن أنواع اللحوم الحمراء  الاخرى. و فيما يلي بعض الحقائق الغذائية عن لحم الخروف أو اللحم الضاني .

يحتوي كل 100 جرام من لحم الخروف المشوي على:

سعرات حرارية: 258 كيلو كالوري.
ماء: 57%.
بروتين: 25.6 جرام.
كربوهيدرات: 0 جرام.
الدهون: 16.5 جرام.
المشبعة منها: 6.89 جرام.
الدهون الأحادية الغير مشبعة: 6.96 جرام.
أوميجا 3: 0.23 جرام.
أوميجا 6: 0.9 جرام.
البروتين في لحم الخروف
مثله مثل أنواع اللحوم الاخرى، يتكون لحم الخروف من البروتين. و محتوى البروتين في لحم الخروف المطبوخ يكون حوالي 25-26 %. و يعتبر لحم الضأن مصدر للبروتين عالي الجودة، حيث أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو الجسم. لذلك فتناول لحم الضأن قد يكون مفيد بشكل خاص للرياضين و لاعبي كما الأجسام لأته يساعد في بناء العضلات.

الدهون في لحم الخروف
يحتوي لحم الخروف على كميات متفاوتة من الدهون، و ذلك لإختلاف طرق تقطيع اللحم و إزالة الدهون منها، وأيضاً عمر الحيوان و الغذاء الذي كان يتناوله. و يتراوح محتوى الدهون في لحم الخروف بين 17-21 %.

كما تتكون الدهون في لحم الخروف من الدهون المشبعة و الدهون الأحادية الغير مشبعة. و يعتقد الجميع أن تناول الدهون المشبعة لفترات طويلة يمكن أن يكون من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، و لكن العديد من الدراست الجديدة تؤكد على أنه لا يوجد بينهما أي صلة.
الفيتامينات و المعادن في لحم الخروف

يعتبر لحم الخروف مصدر غني جداً للفيتامينات و المعادن مثل:

فيتامين “ب12” : و هو مهم جداً لتكوين الدم و الحفاظ على وظائف المخ. و هو موجود فقط في الأطعمة المشتقة من الحيوانات و غير موجود في النباتات. و قد يسبب نقض فيتامين ” ب12″ فقر الدم و بعض الأضرار العصبية.
السيلينيوم: غالباً ما يكون اللحم مصدر للسيلينيوم، و ذلك بالرغم من أن هذا أيضاً يعتمد على مصدر تغذية الحيوان.
الزنك: يحتوي لحم الخروف على كمية كبيرة من الزنك. و يمكن للجسم إمتصاص الزنك الذي يحصل عليه من اللحوم أفضل من الزنك الذي يحصل عليه عن طريق النباتات. و الزنك معدن أساسي و مهم للنمو و تكوين الهرمونات مثل الانسولين و التستوستيرون.
النياسين: و الذي يسمى أيضاً فيتامين “ب3” و هو يقوم ببعض الوظائف المهمة في الجسم. و قد ربطت بعض الدراسات بين نقص النياسين و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
الفوسفور: و هو ضروري للغاية لنمو الجسم.
الحديد: يعتبر لحم الخروف مصدر غني بالحديد، و هو له توافر بيولوجي كبير و يتم إمتصاصه بشكل أكثر كفاءة من الحديد الموجود في النباتات.
لحم الخروف و أمراض القلب
تعتبر أمراض القلب و الأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة. و تشمل هذه الأمراض النوبات القلبية و السكتات الدماغية و تصلب الشرايين.

كانت هناك بعض النتائج المختلطة للدراسات حول تأثير تناول اللحوم و أمراض القلب. كما وجدت بعض الدراسات زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول كميات كبيرة من اللحوم، بينما لم تجد بعض الدراست الاخرى أي تأثيرات على الإطلاق.



ولكن هناك نظرية تدعم ضرر تناول الكثير من اللحوم، فتناول اللحوم بكثرة يعني تناول القليل من الأطعمة الاخرى مثل الفواكه و الخضروات، و هذا يضر بالجسم.

و لكن الرأي الأكثر شعبية هو أن تناول الكثير من اللحوم قد يسبب امراض القلب بسبب إحتواء اللحوم على كميات كبيرة من الكوليسترول و الدهون المشبعة. و لكن بالرغم من ذلك فإن معظم العلماء يتفقون على أن الكوليسترول الغذائي لا يسيي أي خطر على القلب. لذلك فالتناول المعتدل للحوم الضأن قد لا تكون مضرة لصحتك و لا تؤثر على إصابتك بأمراض القلب.

لحم الخروف و إرتفاع ضغط الدم
هل بالفعل تناول لحم الخروف يسبب إرتفاع ضغط الدم؟ و إذا كان الأمر كذلك فهل يحتاج مرضى الضغط المرتفع للتوقف عن تناول لحم الخروف؟

من المؤكد أنك قد إستمعت من قبل لهذه المقولة، بأن تناوللحم الخروف يسبب إرتفاع ضغط الدم، و هذا بسبب إرتفاع معدل ضربات القلب مما قد يؤدي لإرتفاع ضغط الدم أيضاً. و لكن هل هذه المعلومات بالفعل صحيحة؟

وفقاً للنتائج الأخيرة لبعض الأبحاث التي قام بها العديد من الخبراء في برنامج الإرشاد التعاوني في ألاباما، فإن لحم الخروف له قيمة غذائية و صحية أكبر بكثير من تلك الموجودة في اللحوم الاخرى مثل لحوم الأبقار، و الدجاج. لذلك يفضل معظم الخبراء لحم الخروف عن معظم أنواع اللحوم الاخرى، و الإعتماد على طريقة الشواء والتي تعتبر الأفضل لطهي لحم الضأن و التخلص من الدهون الزائدة.

و قد أوضح العديد من الأطباء ذلك أيضاً و أكدوا أن تناول لحوم الخروف أو الماعز لا تسبب إرتفاعاً في ضغط الدم كما هو شائع بين الناس. حيث يحتوي لحم الخروف على نسبة عالية من الدهون المشبعة و لكن نسبة الدهون الغير مشبعة تكون أكبر.

و يؤكد الخبراء أن الدهون المشبعة الموجودة في لحم الخروف أقل من تلك الموجودة في لحم الأبقار. لذلك فإن الإستهلاك المعتدل لهذه اللحوم لن يسبب أي إرتفاع في ضغط الدم أو حتى زيادة في مستوى الكوليسترول.

لحم الخروف و الكوليسترول
إذا كنت تحاول السيطرة على مستويات الكوليسترول لديك، فمن الأفضل الإعتدال في تناول لحم الخروف.

فبتناولك لقطع لحم الخروف و التي تزن حوالي 85 جرام فإنك تحصل على 25 جرام من البروتين بالإضافة إلى كميات جيدة من البوتاسيوم و فيتامين “ب12″، كما أنك تحصل أيضاً على الحديد، المغنيسيوم، السلينيوم و أحماض أوميجا 3 الدهنية.

و بالرغم من أن هذا شيء جيد لك و لصحتك، إلا أن لحم الخروف يعد مصدر للدهون المشبعة. حيث أن لحم الضأن المطبوخ يقدم كميات متساوية من الدهون الأحادية الغير مشبعة و الدهون المشبعة. الأحماض الدهنية الأحادية يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول، بينما تقوم الأحماض الدهنية المشبعة بزيادة مستويات الكوليسترول. و يمكن لتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة أن تزيد من مستويات الليبوبروتين المنخفض الكثافة ” الكوليسترول الضار”.

هل يعني هذا التوقف عن تناول لحم الخروف ؟ بالطبع لا، و لكن لا تتناولها كل يوم، و أيضاً لا تتناول كميات كبيرة منها. إزالة الدهون من اللحوم عند تقطيعها تساعد في تقليل الدهون منها، و هذا بالإضافة لتقليل الكميات التي تتناولها من لحم الضأن. و هذا يحافظ على مستويات الكوليسترول في الجسم.

يمكنك أن تحصل على قطع لحم الخروف من لحم ظهر الخروف ، لحم الخصر الخلفي، أو الساقين، فهذه الأماكن من الخراف أو الماعز تكون أقل في كمية الدهون.

وكما ذكرنا، فإن أفضل الطرق لتناول لحم الخروف دون الحصول على الكثير من الدهون هي أن تقوم بشويها أو خبزها. فهذه الطلرق تساعد على تقليل كمية الدهون الموجودة في اللحم.

ما هي الكمية المناسبة لك لتتناولها من لحم الخروف ؟
يعتقد بعض الأطباء أن جسم الإنسان يحتاج إلى 1 جرام منلحم الخروف لكل كيلو جرام من وزن الجسم. و لا مانع من تناول المزيد و لكن ليس لدرجة الإكثار في تناولها. و لكن هذا الإستثناء لا يشمل بعض الناس الذين يعانون من حالات طبية مثل:


الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجب عليهم تقليل كمية لحم الخروف التي يتناولوها و ذلك لإحتواء لحم الضأن على بعض الدهون و الصوديوم، مما قد يضر بصحة مرضى القلب.
كما يجب على مرضى النقرس و الذين يعانون من حصوات الكلى التقليل أيضاً من تناوله.
و يفضل تناول لحم الخروف المشوي لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون، كما يجب أن تحتوي مائدة الطعام على بعضض النشويات مثل الأرز، و أيضاً وجود طبق من الخضروات مهم لأن الألياف تقلل من إمتصاص الجسم للكوليسترول و تخلص الجسم من المخلفات الناتجة عن هضم اللحوم.

لذلك يجب على الناس ألا ينسون و يتناولون الكثير من لحم الخروف في خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لأن الأغلبية يفرحون بالعيد ويتناولون الكثير من اللحوم و خاصة في اللقاءات العائلية.

تابع الأكثر مشاهده

المقالات >> رياضة

كيف تنحف أردافك؟ وتتخلص من ترهلات البطن؟

يشتكي الكثير من الترهلات التي تصيب منطقتي البطن والأرداف، ويسألون عن كيفية تنحيف هاتين المنطقتين لأنهما يشوهان مظهر الإنسان.

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

أنواع الصيام المتقطع

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

5 خطوات عليك اتباعها لقياس الوزن بدقة

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

مشروبات للدايت و تخفيض الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare
Card image cap

خمسة أطعمة مهمة لممارسة الرياضة أثناء إنقاص الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

apple_icon google_icon huwai_icon

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

apple_icon google_icon huwai_icon
apple_icon google_icon huwai_icon

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة تجنب هذه الأخطاء!

لا مكان للأطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة أثناء الأيام الحارة

facebookShare twitterShare whatsappShare

كيف نغفو بشكل أسرع..7 نصائح من الخبراء

ويشير الاستسلام للنوم بسرعة إلى أنك لم تنم منذ وقت طويل

facebookShare twitterShare whatsappShare

تحذير من إصابة الطفل بالسمنة

ترفع خطر إصابتهم بداء السكري من النوع الثاني واضطراب التمثيل الغذائي

facebookShare twitterShare whatsappShare
السابق

التغذية السليمة لمرضي السكرى

التالى

أفضل وقت لممارسة الرياضة يختلف من الرجال إلى النساء

image حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2021

تواصل معنا