PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

ما هي أفضل الطرق لتحسين صحة القولون وتخفيف أعراض التهاب القولون؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
القولون

يجب في حالات التهاب القولون تناول الأطعمة الصحية في حالتها الطبيعية وذلك يشتمل على الأطعمة ذات الحد الأدنى من المعالجات والحد الأدنى من المكونات

ماهو القولون؟

كثيرا ما نسمع عن القولون  ويتكرر اسمه مع كل اعراض ومع كل شخص , فيشتكي معظم الأشخاص من الام الجهاز الهضمي ومن الامساك ومن الغازات وواللخ ,ونريد ان نتعرف الان عن انواعه و اعراضه والاسباب وافضل علاجاته.

القولون هو جزء من القناة الهضمية وهو من مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وظيفته الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وذلك عن طريق البكتيريا النافعة.

انواع امراض القولون

  • مرض القولون العصبي .
  • مرض القولون العضوي (الهضمي ) .

ماهو القولون العصبي؟

القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز  الهضمي ينتج عنه خلل في وظيفة القولون و ألم بطني، دون وجود خلل عضوي واضح.و يعتبر هذا  المرض من أمراض فرط الحساسية، و. يتم  تشخيص هذه الحالة سريرياً بعد نفي الأسباب العضوية للأعراض ومن أشهر أسباب التهاب القولون  هو التوتر العاطفي،  أو القلق : هذا يعني أن جزءاً من العلاج على الأقل، يجب أن يكون نفسياً؛ وينبغي أن يتعلم المريض كيف يتحكم فيما يعتريه من توتر وقلق، حتى لا يؤثر في صحته البدنية، حيث أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين شخصية الفرد ومرضه.

و يمكن أن ينشأ ايضا  التهاب القولون نتيجة عادات الأكل غير الصحية  وتناول جرعات زائدة من الملينات. و قد ينشأ الالتهاب أيضاً نتيجة عدوي من أحياء متعددة؛ كالسالمونيللا والأميبا وتلبك الدورة الدموية.

اعراض التهاب القولون

  1. ألم في البطن
  2. فقدان الشهية
  3. الإسهال العادى او الإسهال المائي.
  4. التعب
  5. التشنج
  6. الانتفاخ.
  7. فقدان الوزن
  8. التغييرات في عادات الأمعاء
  9. ألم المعدة أو تشنجها أو انتفاخها.
  10. فقدان الوزن.
  11. الغثيان.
  12. عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء، وهي حالة تُسمى سلس البراز.
إن مرض التهاب القولون أو الأمعاء (IBD) هو مرض قابل للعلاج إلا أنه مزمن ومستمر لمدى الحياة، ومن الممكن عند اتباع نظام غذائي مناسب أن يتم تخفيف حدة أعراضه،

الأكل المناسب للقولون الملتهب

يجب في حالات التهاب القولون تناول الأطعمة الصحية في حالتها الطبيعية وذلك يشتمل على الأطعمة ذات الحد الأدنى من المعالجات والحد الأدنى من المكونات، بحيث لا تحتوي على مواد حافظة أو أي تدخلات غير صحية قد تُضر بصحة الأمعاء.
مثل الأكل المسلوق. والأكل الخفيف الذي لا يرهق المعدة  الخضراوات المقشرة ماعدا الكرنب والقرنبيط الفاصوليا والبصل والأكل المطبوخ في المنزل.والأكل قليل الدسم والملح.الأكل الذي لا يحتوي على الكثير من التوابل مثل الفلفل الأسود.الحليب ذات الدسم الخفيف ومشتقات الحليب قليلة الدسم.

ايضا البطاطا المسلوقة أو المهروسة أو المشوية و اللحوم الحمراء الطرية قليلة الدهن، والدجاج بدون الدهون والسمك على ان يكون مستوى في الفرن و بياض البيض.والعصائر الطبيعية المصفاة  مثل عصير التفاح. والفاكهة المقشرة والأطعمة المصنعة من الشوفان.المطحون  والبطاطس المهروسة. الأرز الأبيض.المسلوق والخيار والعسل والمربى و الجيلي والمهلبية المصنوعة من حليب قليل الدسم والأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان و االتمر،والمكسرات بكميات مقننة.

 إذا فيوجد العديد من الخيارات الصحية التي يستطيع الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون تناولها، يجب أيضا الاهتمام بنوعية الاكلات الآتية ؛ 

اولا ؛الأطعمة الغنية بالبروتينات

يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من البروتين، إذ أن الالتهاب يسبب زيادة احتياج الجسم للبروتين، ومنها الدجاج، والأسماك، والبيض المسلوق، وزبدة الفستق بأنواعها بسبب غنى هذه المصادر بالبروتينات والزنك وفيتامين د والحديد وأوميغا 3.

اللحوم الطرية والمطبوخة بشكل جيد: 

مثل:
  1. الدواجن، الأسماك المختلفة والسلمون، اللحم البقري قليل الدهن، والمطهو بطريقة صحية.
  2. اللحوم بأنواعها، شرط احتوائها على نسبة قليلة من الدهون والملح والبهارات.

البيض:

 ولكن يجب أن يكون البيض مطبوخًا بدرجة جيدة حتى يكون من السهل هضمه.

الحليب الخالي من اللاكتوز. 

والزبادي الخالي من اللاكتوز.وحليب الصويا، حليب المكسرات، مثل حليب اللوز، جوز الهند، الكاجو أو الأرز، ولكن لا تحتوي تلك الخيارات على كمية كافية من البروتين. 

ثانيا ؛الخضروات المطبوخة وغير المحتوية على البذور، 

فالأطعمة منخفضة الألياف  أسهل في الهضم وأقل في تهيجها للأمعاء، وخاصة إذا كان هناك أعراض مثل آلام البطن أو الإسهال، 

الخضار المطبوخ: فالخضراوات المطبوخة جيدًا مثل الجزر، اوالبطاطا المهروسة بدون قشرها أو الأطعمة المطهوة على البخار، القرع المهروس، مريحة للقولون ويُمكن تناول الطازجة أو المجمدة.

الفواكه المعلبة أو اللينة: مثل التفاح منزوع القشر، الشمام، الموز الناضج، البطيخ والفواكه المعلبة المحفوظة في عصير الفاكهة أو الشراب الخفيف.

الفواكه الطرية والغنية بالماء، مثل: الشمام، والبطيخ، والموز، حيث تحتوي هذه الفواكه على عناصر مهمة، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والألياف سهلة الامتصاص. 

الخبز الأبيض 

عوضًا عن خبز القمح أو الخبز المحتوي على النخالة، ويمكن أيضًا تناول الباستا، والشوفان، والأرز.

الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية

مثل الجوز الناعم وزبدة البذور: مثل زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز أو بذور عباد الشمس. ايضا يجب أن يوضع في الاعتبار تناول كمية أكبر من الأسماك الدهنية الطازجة أو المعلبة ويمكن تناول مكملات الأسماك أو زيت بذور الكتان.

الكالسيوم والفيتامينات:

• فمن الأفضل أن يتم استهلاك كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د والبروبيوتيك مثل الزبادي فالزبادي هو أفضل غذاء بروبيوتيك وأكثر شعبية لأنه يوفر محتوى بروبيوتيك مناسب لأمعائك.والجبن الحيواني الطبيعي  قليل الدسم هو مصدر ممتاز للبروبيوتيك.الشوكولاته الداكنة والموز

كميات كبيرة  من الماء والسوائل

 يجب يوميًا استهلاك الماء والسوائل  بمعدل3 لتر من الماء للإناث، 3.5 لتر للذكور، كما ينصح بشرب عصائر الفواكه، ولكن يجب تخفيفها بالماء للتقليل من حلاوتها.

مشروبات تريح القولون

على الرغم من أن التهاب القولون من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج حتى الآن، إلا أنه يُمكن محاولة تهدئة الالتهاب بقدر الإمكان، وهذا من خلال بعض الأطعمة والمشروبات، ومن تلك المشروبات 
  • شاي النعناع.
  • شاي اليانسون.
  • شاي الشمر.
  • شاي البابونج.
  • شاي الكركم
  1. شاي النعناع: النعناع من الأعشاب التي يتم استخدامها غالبًا في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي، بما في هذا التهاب القولون العصبي، إذ أن شرب شاي النعناع يساعد على تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن والتقليل من الانتفاخ.
  2. شاي اليانسون: قد اُستخدمت أزهار اليانسون في الطب البديل لعلاج الأمراض وبعض المشكلات الصحية الأخرى، إذ أن شاي اليانسون يساعد كثيرًا في مشاكل الجهاز الهضمي فهو يعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم
  3. شاي الشمر: من الجيد استخدام الشمر في التخفيف من الانتفاخ، الغازات، وهناك اعتقاد بأنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف من الإمساك.
  4. شاي البابونج: إن الفوائد العلاجية للبابونج تجعل منه علاجًا عشبيًا رائعًا للكثير من المشكلات الصحية، إذ أن الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتوي عليها البابونج قد تساهم في تقليل التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة.
  5. شاي الكركم: الكركم يشتهر بان له  خصائص علاجية للجهاز الهضمي،
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

15 وجبة صحية للإستراحة أثناء العمل

استراحة وقت الغداء في العمل بمثابة فرصة للاستراحة وتجديد عقلك، ويؤدي أخذ استراحة من شاشة الحاسوب إلى إبطاء وتيرة تناول الطعام ويسمح لك بإيلاء المزيد من الاهتمام لقوام ونكهات الأطعمة

facebookShare twitterShare whatsappShare

6 شروط للرجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية

facebookShare twitterShare whatsappShare

عادات بسيطة من الآن تجعلك من الفائزين في رمضان

لا أحد يجهل فضل وعظمة رمضان! ولا ما قبل رمضان لكن الصعوبة تكمن في الالتزام، في المواظبة، وحل هذا بسيط ومنسي هو ((العادة))

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا