PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

6 أطعمة تجنبها للحفاظ على جسمك رشيقاً

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
6 أطعمة تجنبها للحفاظ على جسمك رشيقاً

بعضنا لا يستطيع الحفاظ على جسمه رشيقاً كل الوقت ، هناك من يرجع إلى تناول الأطعمة الدسمة بعد فقدانه للوزن ويجد فجأة أن وزنه يزيد من جديد ، وهناك من يتبع نظام غذائي مدة طويلة دون أن يحصل على نتائج مُرضية

هل تستطيع أن تحافظ على رشاقتك؟

بعضنا لا يستطيع الحفاظ على جسمه رشيقاً كل الوقت ، هناك من يرجع إلى تناول الأطعمة الدسمة بعد فقدانه للوزن ويجد فجأة أن وزنه يزيد من جديد ، وهناك من يتبع نظام غذائي لمدة طويلة دون أن يحصل على نتائج مُرضية ويرجع ذلك إلى تناوله بعض الأطعمة المحببة له اثناء اتباع هذا النظام ، اعتقاداً منه أن تلك الأطعمة لن تزيده في الوزن ، لكن الحقيقة أنها  تزيده بشكل كبير أو لا تساعد على إنقاص وزنه بسهولة ، و التمرينات الرياضية قد لا تكون كافية بدون نظام غذائي صحي وسليم ، فنقدم لكم بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على جسمك رشيقاً..

هل تعلم ما هو تعريف الاكلات الغير صحية؟

يُعرف الغذاء غير الصحي بأنه ذلك الطعام الذي يفتقر إلى القيمة الغذائية العالية، فهو إمّا مُنخفضاً جداً أو خالياً من القيمة الغذائية، ولذا فإن الطعام غير الصحي يكون طعاماً غنيّاً بالسعرات الحرارية وفقيراً جداً بالعناصر الغذائية الأساسية، كما أنه يحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة وخاصة على المدى البعيد، مما تسببه من أمراض مزمنة.
يطلق مصطلح الأطعمة غير الصحية أيضًا على جميع أنواع اللحوم المصنعة والأطعمة الغنية بالسكر أو الملح أو بأحد العناصر التي يؤدي تراكمها في الجسم إلى تطور بعض المضاعفات الصحية الخطيرة.
ومن بين مطاعم الوجبات السريعة ومحلات البقالة ومتاجر الحلويات، قد يكون من الصعب تجنب تناول الأطعمة غير الصحية، 
وبالرغم من أن البعض يعتقدون أن الإقبال على هذه الأطعمة باعتدال لا يضر الجسم، فإن خبراء التغذية ينصحون بالابتعاد عن بعضها بشكل تام.
ويؤكد خبراء التغذية، أنه من الأفضل لأجسادنا أن نتوقف تماما عن تناول بعض أسوأ الأطعمة السريعة غير الصحية، خاصة تلك المليئة بالسكر وتحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولا تقدم أية فوائد صحية.
لحسن الحظ، هناك بدائل صحية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، وتلعب دورا في منع تطور العديد من المشكلات الصحية مع تقدم السن. 

وجبات تجنبها لصحتك:

هنا يأتي السؤال الأهم ما هي الاكلات التي يجب الابتعاد عنها؟
  • السكريات البسيطة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون. 
  • الأطعمة المقلية .
  • المأكولات الحارة .
  • الأطعمة المالحة .
  • الكربوهيدرات البسيطة .

أمثلة 

 السكريات:

  • السكر الأبيض.
  • الحلويات والسكاكر.
  • ألواح الشوكولاتة.
  • الأيس كريم.
  • المشروبات الغازية.
  • مشروبات الطاقة.
  • العصائر المحلاة.
  • الفواكه عالية السعرات مثل الموز والمانجو والتمر.

اولا السكريات البسيطة:

اخطر مثال السكريات البسيطة:

المشروبات الغازية :

 فهي لا تحتوي على عناصر غذائية غنية بالسعرات الحرارية، وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم.
تحتوي العديد من هذه المشروبات على شراب الذرة عالي الفركتوز، وهو بديل من صنع الإنسان لسكر المائدة المشتق من الذرة، مما يجعل طعمها أحلى من السكر الطبيعي ويجعل من الصعب مقاومتها.
أسوأ أشكال السكر هو السكر السائل.. إذ يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، دون أن يشعر الإنسان بالشبع.
  وإنّ شرب عبوة واحدة من هذه المشروبات بشكلٍ يومي يؤدي إلى زيادة نصف كيلو شهرياً وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر ، ، كما أنها تسبب انتفاخات في البطن ، لذلك يجب تجنب المشروبات الغازية بكافة أنواعها
البدائل: اشرب الماء العادي أو القهوة أو الشاي الأخضر بدلا من الصودا، وهي مشروبات غنية بالكافيين تعوضك عن ذلك الموجود في المشروبات الغازية.اشرب الديتوكس والمشروبات الدافئة الشمر والقرفة والزنجبيل
و العصائر الطبيعية 

خطورة السكريات البسيطة:

إن إضافة السكر إلى الأطعمة والمشروبات، يزيد بشكل كبير من محتواها من السعرات الحرارية دون إضافة أي فائدة غذائية، بل يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى مشاكل صحية، مثل زيادة مخاطر السمنة والسكري، وتسوس الأسنان، وغير ذلك الكثير. السكر المضاف إليها  هو أحد أسوأ المكونات وأكثرها ضررا للصحة في الأطعمة المصنعة.
للحد من أضرار السكر على الجسم، يجب تقليل السكر المضاف إلى الحد الأدنى قدر الإمكان، وهو أمر سهل عند اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الأطعمة الطبيعية الكاملة،  للحفاظ على نظام غذائي صحي، توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم استهلاك أكثر من 36 جرام من السكر المضاف يوميًا للرجال، و25 جرام للنساء، إلا أن أبسط المنتجات المصنعة  تحتوي على أضعاف هذه الكمية.

البدائل الآمنة:

سكر الدايت الحلويات الصحية الفواكه الطبيعية  الشوكولاتة الداكنة  الزبادي بالعسل والفواكه بار جرانولا بالمكسرات  

ثانيا الأطعمة الغنية بالدهون: 

المقليات: 

 كونها طلب جانبي شائع في العديد من مطاعم الوجبات السريعة مثلا .تعتبر البطاطا المقلية من أكثر أنواع الطعام طلبا   وجدت دراسات صلة بين الاستهلاك المنتظم لمنتجات البطاطس المقلية وزيادة الوزن، فهي لا تحتوي فقط على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لكن من السهل أيضا استهلاكها بشكل مفرط. يحتوي الطبق المتوسط ​​من البطاطس المقلية على 400 سعر حراري و15 ج من الدهون، و 260 مليجرام  من الصوديوم هذا لا يأخذ في الحسبان السعرات الحرارية ومحتوى الصوديوم العالي في الكاتشب، الذي غالبا ما يضاف إلى البطاطس المقلية.

يشار إلى أن هذا لا ينطبق فقط على منتجات البطاطس المقلية، لكن جميع الأطعمة المقلية من سلاسل الوجبات السريعة، 
مثل  قطع الدجاج المقلي والسمك المقلي وحلقات البصل وحتى الكالاماري المقلي.
توجد الدهون الضارة بشكل رئيسي في الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المهدرجة، مثل الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، والحلويات، والكعك، والزبدة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة مثل زيت النخيل. ومعظمها موجود في السمنة النباتية والمارجرين وأحياناً في المواد المصنعة كالبسكويت والكيك والتوست المالح

خطورة الأطعمة الغنية بالدهون:

 هو أن الاستهلاك المتكرر لها ارتبط بالعديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
بكونها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسمنة. أيضًا، يمكن أن تتسبب بزيادة الالتهابات في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالسرطانات والتدهور العقلي. 

البدائل الآمنة:

 من الأفضل تناول البطاطس مسلوقة أو محمصة بقشرها وليس مقلية. إذا كنت بحاجة إلى شيء مقرمش، فجرب المكسرات أو الجزر. يمكنك وضع اكلاتك المفصلة في المقلاة الهوائية أو في الفرن او تسويتها علي الجريل 
إستبدال البطاطس المقلية العادية، بأصابع البطاطا الحلوة.

ثالثا المعجنات: 

معظم أنواع المعجنات الذي يباع في المتاجر، يتم استخدام  الدقيق  المكرر كمكون رئيسي.
هذه الحبوب المكررة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والعناصر الغذائية الأساسية.
يمكن كذلك أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناولها

بدائل أفضل: تشمل البدائل الصحية خبز الحبوب الكاملة والمعجنات بالشوفان ودقيق الشعير ودقيق اللوز وجوز الهند 
وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل مع الجلوتين أو يحاولون تجنبه، هناك أيضا الخبز الخالي من الجلوتين

البيتزا :

تحتوي البيتزا على نسبة كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية لأنها تتكون من الدقيق الأبيض مما يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ، فحاول تجنب البيتزا ، أو قوم بإختيارها بالخضروات وقوم بتناول قطعة واحدة لا أكثر.

البانكيك:

من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ، لأنه يتكون من الدقيق الأبيض و السكر و تغطيتها بالشراب السكري ، ويمكن استبدالها بفطائر القمح الكامل لأنها تساعد على انخفاض الدهون.

السينابون:

من منا لا يستطيع مقاومة هذه القطعة الجميلة أو يقاوم رائحتها! ، و لكن احذروا هذه القطعة الكثيرة فإن سعراتها الحرارية كبيرة جدا ، فقطعة واحدة من السينابون تحتوي على 800 سعرة حرارية ، و 120 جرام من الدهون.

الدونات:

تحتوي حلوى الدونات على كميات كبيرة من السكر والدهون المضافة والدقيق المكرر، فهي مقلية ويتم غمسها في السكر، مما يجعلها عالية السعرات الحرارية.
الدونات منخفضة جدا في العناصر الغذائية، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولا تحتوي على ألياف تقريبا.
لن تشعرك بالشبع لفترة طويلة، مما يعني أنه بعد ساعات قليلة من تناول واحدة، ستشعر بالجوع مرة أخرى وتبحث عن المزيد من الطعام لتناوله.

بدائل أفضل: 

جرّب دقيق الشوفان وقطعة من الفاكهة على الإفطار كل يوم، لترفع من مستوى السكر في الدم ولا تشعر بالحاجة لتناول مثل هذه الحلوى،

رابعا الوجبات السريعة:

يعتبر تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط غير صحي، حيث إنها غالبًا ما تحتوي على سعرات حرارية عالية وكميات كبيرة من الدهون المشبعة، والصوديوم، والسكريات المضافة، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم وهي من أكثر أنواع الأطعمة المساعدة في زيادة الوزن بشكل كبير جداً مثل البرجر و الدجاج البروستد ، لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون ، والسعرات الحرارية والكربوهيدرات كما أنها غير مغذية.

 ونقدم لكِ بعض النصائح الفعالة للحفاظ على جسمك رشيقاً :

المشي يوميا:

المشي لمدة 30 دقيقة يوميا مفيد جدا لصحتك ونشاطك كما أنه يساعد على حفاظك على وزنك بشكل كبير.

متابعة الوزن:

قم بقياس وزنك مرة أسبوعياً لمعرفة إذا كنتِ على المسار الصحيح أم لا ، وإذا وجدتِ أن وزنك لا يقل قوم بزيادة سعراتك الحرارية إلى 150 سعرة حرارية لمدة أسبوع ثم عود إلى نظامك الأساسي لتحريك عملية التمثيل الغذائي لديك‏.‏

شرب كمية كبيرة من الماء:

فشرب الماء يساعد على التقليل من شهيتك كما أنه يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم ، بكوب من الماء الدافئ في الصباح ، وكوب قبل كل وجبة كوب قبل النوم كفيل بإنقاص وزنك بشكل كبير جداً.

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا