PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

اللحوم المصنعة وأضرارها على الجسم

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
اللحوم المصنعة  وأضرارها على الجسم

تحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تختلف طرق تصنيعها وحفظها حسب طرق المعالجة

اللحوم المصنعة هي اللحوم التى تمت معالجتها وتصنيعها وتمليحها وتغليفها بإضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم، الذي يعطي لون مشرق للمنتج وتحفظه من الأضرار.وتحتوي اللحوم المصنعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تختلف طرق تصنيعها  وحفظها حسب طرق المعالجة والتمليح والتدخين والتجفيف والتعليب ايضا هذة ا اللحوم التي جرى تحويلها.تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والمواد الكيميائية، وهي تعتبر بشكل عام غير صحية وسيئة للإنسان.وايضا يرتبط تناول اللحوم المصنعة بنمط حياة غير صحي، وقد تم ربط تناول اللحوم المصنعة بتسببها بآثار ضارة على صحة الشخص، وهى حقيقة يدركها جميع الأشخاص.

قبل مناقشة أضرار ومخاطر اللحوم المصنعة، من الأفضل معرفة العناصر التي تندرج تحت هذه الفئة،وتم التقسيم طبقاً لمنظمة الصحة العالمية تنقسم اللحوم المصنعة الى مجموعتين : 

المجموعة  الأولى وتعد هي الأكثر خطورة وتشمل :

  • بيبروني.
  • اللحوم المقددة.
  • البسطرمة.
  • النقانق.
  • السجق.
  • المرتديلا.
  • البرغر.
  • السلامي.
  • اللانشون.
  • الفرانكفورتر.
  • البيبروني.
  • البيكون. 
  • الكورندبيف.
  • البلوبيف.
 يرجع سبب خطورة هذه  اللحوم من المجموعة الأولى إلى أنه يتم فرمها مع كمية عالية من الدهون،  وبقايا اللحوم واحيانا في بعض المصانع الغير مرخصة يتم فرم اللحوم منتهية الصلاحية والأحشاء والجلود والسقط ،  كما سبق وأن حرر الأطباء البيطريون العديد من المحاضر لتلك المصانع بعد ضبطيات صادمة ايضا يمتد خطر تلك اللحوم الى طريقة تحضيرها ، حيث يضاف لهذه اللحوم المصنعة مادة نترات الصوديوم التي تستخدم كمادة حافظة تمنع نمو البكتيريا ،  وكذلك لإضفاء اللون الأحمر الذي تفقده تلك اللحوم اثناء مراحل التصنيع وتحويلها الى اللون الرمادي ، وتعطيها المظهر الطازج الجذاب .
وتعتبر نترات الصوديوم عنصرا مضراً للجسم  إذ انها تتحول داخل جسم الإنسان إلى مادة  النتيروزامين والتي ترفع من مخاطر الاصابة بالسرطان ، خاصة سرطان المعدة والأمعاء والمستقيم والبنكرياس . وترتفع درجة مخاطر الإصابة بسرطاني الأمعاء والمعدة عند تناول هذه اللحوم باستمرار وبشكل مفرط ومكثف ، إلى جانب خطرها على القلب ومرضى السكري والحوامل بسبب ارتفاع نسبة الملح ، والدهون الزائدة في هذه النوعية من المنتجات .
كما يشمل الخطر طريقة طهي تلك اللحوم المصنعة ، فالقلي والشوي المباشر على النار يزيد من تحول مادة النترات الى النيتروزامين الضارة.

اما المجموعة الثانية  فهي تتضمن اللحوم الحمراء بشكل عام :

  • شرائح لحم.
  • لحم مدخن.
  • لحوم البقر المجففة.
  • اللحوم المعلبة.
وعلى الرغم من أن اللحم الأحمر المفروم يختلط بالدهون إلا أنه لا يصنّف ضمن اللحوم المصنّعة من الدرجة عالية الخطورة لأنه لا يتم حفظه وتمليحه أو معالجته.
وهنا شملت التوصيات الغذائية الصحية العالمية  تناول اللحوم الحمراء بحد أقصى حصة يومياً  بمعدل  100 جرام من اللحم قليل أو متوسط الدهن. أو بمعدل حصتين في اليوم لـ 3 أيام في الأسبوع كحد أقصى .كما يُنصح بتقليل كمية اللحوم المصنّعة ضمن هذه الحدود، وعدم تناول الكورندبيف أو البرجر أو السجق أكثر من مرة واحدة فقط  إسبوعياً.

تعرف إلى الأسباب التي ستجعلك تتجنب تناول هذه اللحوم المصنعة 

 هل تعلم أن هذا الأنواع من اللحوم  غير صحية ولها أضرار وأخطار؟ في هذه المقالة نتعرف على أضرار اللحوم المصنعة ومخاطر اللحوم المصنعة وما مدى تأثيرها على الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تعرف إلى الأسباب التي ستجعلك تتجنب تناولها، وأيضًا أبرز الأمور السلبية ستحدث لك بسببها.

اسباب خطورة اللحوم المصنعة

تروج لأسلوب حياة غير صحي:

تناول اللحوم المصنعة هو أمر غير صحي، ويشجع الإنسان على إكتساب الكثير من العادات السيئة بسهولة مثل تناول الأطعمة الضارة للصحة. وعندما يتجنب الإنسان ويترك تناول اللحوم المصنعة، سيبدأ في الإهتمام بتناول الطعام الصحي المفيد لصحته، كما سيبدأ في البعد بشكل تدريجي عن أي طعام يسبب له الضرر.

 المواد المضافة إليها لتحسين الطعم :

أو اللون أو لحفظها ومنعها من التلف، فعلى سبيل المثال، تضاف مادة نتريت الصوديوم إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون لحفظها وإضفاء اللون الأحمر إليها، وهي مادة خطيرة للغاية، عندما تدخل إلى جسم الإنسان تنتج مادة النيتروزامين المسرطنة، ويوجد العديد من المواد الخطيرة الأخرى التي تدخل في التصنيع وتشكل خطرًا كبيرًا، مثل نترات الصوديوم والجلوتامات أحادية الصوديوم.

 طرق الطهي غير الصحية:

 تعد أحد أسباب المسببة للسرطان، مثل طهو اللحم على درجة حرارة عالية أو الإفراط في شويها. كما أشارت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 34 ألف شخص يتوفى سنويًا بسبب الإفراط في تناول اللحوم المصنعة.

تعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري:

وجدت العديد من الدراسات أن النترات الموجودة فى اللحوم المصنعة يؤدي إلى انخفاض إفراز الأنسولين في الجسم، ورفع كمية الجلوكوز في الدم، ومن أضرار تناول اللحوم المصنعة، أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 38٪، لذلك من الأفضل لكي تكون بصحة جيدة تجنب هذه اللحوم.

ترفع ضغط الدم:

اللحوم المصنعة مليئة بشكل عام بالدهون غير الصحية ، ويتم نصح مرضى ارتفاع ضغط الدم من قبل الأطباء، بتجنب تناول هذه اللحوم المصنعة.

قد تؤدي إلى أمراض القلب :

من أضرار ومخاطر تناول اللحوم الحمراء، كونها مضرة للقلب كما يلي:

تتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة ٩٠٪.

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الملح والنترات والدهون غير الصحية بشكل خطير، والتي تؤدي جميعها إلى تصلب الشرايين.

أمراض القلب والأوعية الدموية:

الملح الزائد فى تلك الأنواع من اللحوم بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لأنه يعرف باسم السم الأبيض الذى يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم يضعف الأوعية الدموية، ومن ثم التسبب فى أمراض القلب

قد تسبب سرطان الأمعاء:

وجدت الأبحاث والدراسات والتجارب أن الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة قد يعرض المرء لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم. والسبب في تسبب اللحوم الحمراء بهذا السرطان، كونها تحتوي على مادة النتريت الحافظة للغذاء، وهي من المواد الكيميائية الضارة التي تتواجد أيضاً في دخان التبغ والمياه الملوثة والأطعمة المخللة

تحتوي على مواد مسرطنة:

بشكل عام أي نوع من اللحوم المحفوظة عن طريق التدخين أو التمليح أو المعالجة يحتوي على مواد مسرطنة. ويمكن أن تتسبب هذه المواد في انقسام الخلايا بمعدل أسرع بكثير، مما يجعل الجسم عرضة لتغيرات الحمض النووي التي تؤدي إلى اويزيد من فرص إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من السرطانات ، وخاصة سرطان المعدة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس 

عالية في الهيدروكربونات:

من أضرار تناول اللحوم المصنعة التي تم حفظها بالتدخين، كونها عالية في الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، ويزيد الاستهلاك المفرط من هذه الهيدروكربونات من فرص تكوين الخلايا السرطانية. ويعد التدخين من أقدم الطرق وأكثرها شيوعاً للحفاظ على اللحوم، حيث يطيل العمر الافتراضي لها.

تؤدي إلى زيادة الوزن:

من أضرار تناول اللحم المصنع كذلك كونه يتسبب في زيادة الوزن، فهو يحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية المسؤولة عن زيادة الوزن. وإن كبر البطن ليس فقط غير جذاب، بل تؤدي زيادة الوزن إلى عدد من المشاكل الصحية والعرض للإصابة بالأمراض المختلفة، لصحتك حاول تجنب اللحوم المصنعة قدر الإمكان.
ايضا بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والملح الذي يعملان علي وقف الحرق ، وهذا يعني أن تناول شطائر اللحم المصنعة سوف يرفع كمية السعرات الحرارية والدهون، كما يؤدى الملح الموجود في اللحوم المصنعة إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

مرض الانسداد الرئوي المزمن:

داء الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين. تشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم)  يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى
على الرغم من أن داء الانسداد الرئوي المزمن مرض تقدمي يتفاقم بمرور الوقت، فإنه - أي داء الانسداد الرئوي المزمن - مرض قابل للعلاج. ويستطيع معظم الأشخاص المصابينبداء الانسداد الرئوي المزمن - مع الإدارة السليمة للمرض - أن يسيطروا جيدًا على الأعراض ويتحكموا في جودة حياتهم، فضلًا عن تقليل مخاطر التعرض للحالات المرضية المصاحبة الأخرى.

تحتوي على كميات من كلوريد الصوديوم:

تعتمد طريقة حفظ اللحوم المصنعة بالتمليح بشكل كبير على كلوريد الصوديوم Sodium chloride، وهو ضار بالصحة. 

خطورتها علي المرأة الحامل :

يوصي العديد من الأطباء المراة الحامل بضرورة الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة تمامًا، بسبب احتواءها على نوع من البيكتريا يضر بالأجنة، فقد يتسبب في إضعاف الجنين بشكل كبير وقد يؤدي للإجهاض في الكثير من الحالات. أما بالنسبة للرجال، فالإفراط في تناول اللحوم الحمراء يبطئ من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بشكل خاص الأعضاء التناسلية فيؤدي للإصابة بضعف الانتصاب 

يؤثر على الصحة العامة للإنسان بشكل سلبي:

أضرار اللحوم المصنعة ومخاطرها الصحية على الإنسان، فهي تحتوي على مواد كيميائية ومركبات ضارة، لكنها لا تؤدي تلقائياً إلى أمراض تهدد الحياة، وبإمكانك تناولها مرة كل شهر لكي تكون في أمان من مخاطرها.

كيفية الوقاية من مخاطر  اللحوم المصنعة :

ما هي طرق الوقاية من خطر اللحوم المصنعة؟

وهناك عدد من التوصيات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من خطر اللحوم المصنعة، أهمها بالتأكيد هو التقليل أو الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة بشكل نهائي،
  •  ضرورة النظر على مكونات العبوة 

التي تحتوي على اللحوم والتأكد من عدم احتوائها على نتريت الصوديوم أو الجلوتامات أحادية الصوديوم تجنب اللحوم الحمراء قدر المستطاع، وهذا لأن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء بشكل يومي يزيد من خطر احتمالية الإصابة بالسرطان بنسبة 17%. لذا يجب قراءة مكونات اللحوم المصنعة والابتعاد عن شراء المنتجات المعلبة والمصنعة التي تحتوي على مواد حافظة مثل نترات الصوديوم ، وأحادي جلوتامات الصوديوم .

  • شراءها من أماكن وعلامات تجارية  موثوقة

 والابتعاد عن المنتجات المجهولة ، والعروض البراقة على تلك المنتجات التي تشمل تخفيض سعرها .

  • عدم الافراط في تناولها والإكتفاء بمرة واحدة فقط اسبوعياً

قد تؤدي الي عسر الهضم لما تحتويه من البروتين والدهون بصورة تجعل عملية الهضم تستغرق وقتاً طويلاً، ما يؤدي للمغص والانتفاخات الغير لطيفة 

  • تناول الأطعمة واللحوم الطازجة بدلا من اللحوم المصنعة يجب اعتماد الأطعمة الصحية في الغذاء بشكل يومي كبديل للحوم الحمراء خاصة، مثل تناول الدجاج والأسماك، والمحافظة على تناول المكسرات وحبوب القمح الكاملة
  • تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة الغنية بفيتامين سي ، لقدرته على منع تكون مادة النيتروزامين المسببة للسرطان ، كما يعمل على حماية الجسم من الأثار الصحية الخطيرة لها .
  • إعداد تلك المصنعات في المنزل

وعمل بدائل آمنة للحوم المصنعة:عمل اللانشون في المنزل بطريقة صحية ودون الاعتماد على لحم نهائيًا،تحضير البرجر في المنزل بلحم بلدى نظيف وتوابل صحية لذيذة للاطفال 
  • قدم غذاء صحي مع لحومك

وبالنسبة للحوم الحمراء يجب أن يُقدم  معها  غذاء  صحي كالخضروات ، وطبق سلطة خضراء ، وألا يزيد وزن شريحة اللحم عن 100 أو 120 جرام  . 

  • الإكثار من تناول فيتامين ج

 لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب المواد المسرطنة 

  • الحصول على البروتينات من مصادر صحية 
 من البيض والأسماك والدجاج بدلًا من اللحوم، وضرورة وجود أيام في الأسبوع لا يتم تناول اللحم فيه.
  • استخدام طرق صحية في طهي الطعام

 وتجنب طهي الطعام باستخدام درجة حرارة مرتفعة أو تعريض اللحم للسطح الساخن بطريقة مباشرة عند شوي اللحم أو تشويحها.

وقد يتسائل البعض عن ضرورة اتباع نظام غذائي نباتي للوقاية من السرطان والأمراض الأخرى المرتبطة بتناول اللحوم المصنعة والحمراء، ولكن لهذه الأنظمة المختلفة فوائدها وأضرارها ولم يثبت أنها صحية تمامًا ولهذا يفضل دومًا التقليل من اللحوم والالتزام بتوصيات منظمة الصحة.
 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

لحم الخروف حقائق غذائية عن تأثيراته على جسمك

لحم الخروف من الدهون المشبعة و الدهون الأحادية الغير مشبعة. و يعتقد الجميع أن تناول الدهون المشبعة لفترات طويلة يمكن أن يكون من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، و لكن

facebookShare twitterShare whatsappShare

أطعمة تصيبك بالكرش وكبر البطن .. تجنبها

بروز البطن (الكرش) من اشهر مشكلات تراكم الدهون لذلك لا بد من التخلص من هذه الدهون بأي شكل من الأشكال للحصول على جسم ممشوق ، وقوام متناسق

facebookShare twitterShare whatsappShare

كيف نغفو بشكل أسرع..7 نصائح من الخبراء

ويشير الاستسلام للنوم بسرعة إلى أنك لم تنم منذ وقت طويل

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا