PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

نصائح لنظام غذائي صحي لمرضى القلب

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
نصائح لنظام غذائي صحي لمرضى القلب

يؤدي اختيار نظام غذائي صحي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر والأنسولين في الدم، فضلًا عن الوقاية من السمنة

في الآونة الأخيرة أصبح الكثيرين يعانون من أمراض القلب ، حيث تسببت الحياة  في زيادة الضغوط والإنفعالات ، كما ساهمت أمراضآ كثيرة كأمراض ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وإرتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

من زيادة معدل الإصابة بالأمراض القلبية و رفع إحتمالات إصابة الكثيرين بأمراض القلب ، وعند البدء في علاج أمراض القلب فإن أول ما يطلبه الطبيب من مريضه هو البدء في إتباع نظام غذائي صحي و دائمآ ما يشدد الأطباء على اهمية أن يقوم مريض القلب بإتباع نظام التغذية الصحي السليم ، حيث ان الأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى القلب تحتوي على كافة العناصر المفيدة للجسم والعناصر التي تخلص القلب من الدهون ،

وتساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتضبط نسبة السكر في الدم أيضآ ، حيث أن نسبة السكر المرتفعة والدهون الزائدة الضارة هي أكبر وأخطر مسببات أمراض القلب والشرايين ، فيعد خفض الضغط والسكر والدهون هم أساس أي نظام غذائي لمرضى القلب ، مهما اختلفت الانظمة في تفاصيلها .

 فهل ترغب في اتباع حمية صحية مفيدة للقلب لكنك غير متأكد من أين تبدأ؟

يؤدي اختيار نظام غذائي صحي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر والأنسولين في الدم، فضلًا عن الوقاية من السمنة، وتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية.

 فمن المعروف أن هناك أطعمة قد تزيد من إحتمالات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ، كما ان هناك أطعمة تساهم في تقوية عضلة القلب وتساعد القلب في التخلص من الدهون الضارة الموجودة بالدم والشرايين .

و طريقة البدء هنا هي خلق خطة يومية للوجبات التي ترجح الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وتحد من الأطعمة العالية الدهون (مثل اللحم الأحمر والجبن والمخبوزات) والطعمة ذات المحتوى العالي من الصوديوم (مثل الأطعمة المعلبة أو المعالجة). هنا يساهم النظام الغذائي المتكامل في العلاج،

لذلك هناك عدة أنظمة غذائية خاصة بأمراض القلب حددها الأطباء ، نتناول منهم اليوم النظام الأفضل والأكثر تكاملآ وفائدة للمرضى .

1 – التخلص من الدهون الضارة والكولسترول :

عند زيادة نسبة الكولسترول في الدم ، تتجمع كتلآ من الدهون في الشرايين القلبية ، وبعد فترة تمنع هذه الدهون الدم من المرور من الشرايين سواء كان جزئيآ أو كليآ ، وهذه الحالة ينتج عنها أمراض شديدة الخطورة بالشرايين ، لذلك فإن اهم مايميز النظام الغذائي لمرضى القلب هو إحتواءه على دهون غير مشبعة أي دهون مفيدة لعضلة القلب وللشرايين ، فعند منع تناول الدهون المشبعة لخفض نسبة الكولسترول بالدم ، يجب الإهتمام أيضآ بالتعويض عن ذلك بالإهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للقلب وللشرايين.

وأهم ما يحتوي على الدهون المفيدة:

  • الأسماك :

كالسلمون والتونة وغيرها ، لأنها غنية بالأوميجا 3 ، بالإضافة للمكسرات كالجوز واللوز ففوائدهم للقلب لا حصر لها ، وأيضآ بياض البيض ، فكل هذه الأشياء تحتوي على دهون لكنها دهون مفيدة للجسم.
  • الخضروات والفاكهة :

 لا يمكن أن يخلو أي نظام غذائي مفيد للقلب من الخضروات والفاكهة ، فهي أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وللقلب بشكل خاص ، كما تمد الجسم بالألياف والتي يحتاجها مريض القلب فيطلب منه الطبيب أن يكثر من تناول الخضروات والفاكهة بأنواعها ، وعلى رأس الفواكه المفيدة التفاح والرمان فقد اثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الفاكهتين لهم فوائد كبيرة لشرايين القلب .
  • البروتين:

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مفيدة ، لكن هذه الاطعمة  لها أهمية كبيرة بالنسبة لمرضى القلب ، فالأطعمة ذات البروتينات العالية تعمل على ترميم أنسجة القلب وتقوية عضلة القلب أيضآ .
  • الحبوب الغذائية  :

 تعد الحبوب المتكاملة كالقمح والشعير والشوفان أحد أهم العناصر التي يجب أن يحتويها نظام غذاء مرضى القلب ، فهي تعمل على خفض الدهون الضارة بالجسم وتنظم الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب ، لذلك يجب الإكثار من تناولها لمرضى القلب ، كما أنها أغذية قليلة السعرات ذات فوائد كبيرة .

المسموح به في النظام الغذائي لمرضى القلب :

يمكن السماح لمرضى القلب بتناول القليل من اللحوم الحمراء وصفار البيض بالإضافة إلى نسبة قليلة جدآ من المنبهات ، كالشاي على سبيل المثال ، مع اهمية أن يقوم المريض عند اتباع هذا النظام بالإقلاع عن التدخين ، حتى يحصل القلب على أكبر استفادة ، ويجب كذلك استشارة الطبيب المتخصص قبل اتباع هذا النظام ، فكل طبيب يحدد المسموح به والممنوع حسب الحالة المرضية التي يعرفها .

امثلة لطعام صحي للقلب:

قائمة طعام اليوم الأول:

وجبة الإفطار:
  • كوب من حبوب الشوفان بملعقة صغيرة من القرفة.
  • ثمرة موز واحدة.
  • ملعقة لوز.
  • كوب من الحليب منزوع الدسم.
وجبة الغداء:
  • طبق صغير من الارز البني.
  • صدر من الدجاج المشوي.
  • طبق كبير من السلطة الخضراء.
وجبة العشاء:
  • الخس مع الجبن الفيتا.

اليوم التالي:

الإفطار:
  • كوب واحد من الزبادي السادة قليل الدسم  مع 3/4 كوب من التوت.
  •  كوب من عصير البرتقال. 
الغداء:
  •  سمك السلمون
  • 1/2 كوب من الفاصوليا الخضراء 
  • كوب من سلطة الخضراوات المتنوعة
العشاء:
  • كوب من الحليب منزوع الدسم
  • ثمرة برتقال صغيرة
  • ثمرة كيوي

ما هي الاكلات التي تضر القلب؟

فلنتعرف في ما يأتي على الأكل الممنوع لمرضى القلب، إضافة لبعض النصائح التغذوية الهامة لمرضى القلب:

الأكل الممنوع لمرضى القلب:

ومن ضمن النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب هو الابتعاد عن الأطعمة الآتية:

1. الحبوب المكررة

لا تحتوي الحبوب المكررة، مثل: الأرز، والخبز، والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض على الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية، إنما تتحول بسرعة إلى سكر يخزنه الجسم على شكل دهون، لهذا فهي من ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب.
يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الغني بالحبوب المكررة في تكدس دهون البطن، وهذه الدهون ترتبط بالعوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني. 

يجب استبدال هذه الأطعمة بالحبوب الكاملة، مثل:
  • الأرز البني.
  • الشوفان.
  • القمح الكامل. 

2. الدهون غير الصحية 

الأكل الممنوع لمرضى القلب من ضمنه الدهون غير الصحية، إذ يعد الحد من كمية الدهون المشبعة والمتحولة التي يتناولها مريض القلب يوميًا خطوة مهمة لـِتقليل نسبة الكوليسترول في الدم. وتقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي؛ إذ من الممكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين. 
يمكن تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي عن طريق اإزالة الدهون من اللحوم.واختيار اللحوم الخالية من الدهون، أو التي تقل نسبة الدهون فيها عن 10%.

3. الحد من السكر والملح والكربوهيدرات المكررة

يزيد تناول الكميات الكبيرة من الملح، والسكر، والكربوهيدرات المكررة من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. 

4. اللحوم الحمراء والمصنعة

من ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، فبالرغم من أن اللحوم من الأطعمة الغنية بالبروتينات، والحديد، والزنك، وفيتامينات المجموعة ب الضرورية لصحة البدنية، لكنها تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول، والأحماض الدهنية المشبعة التي تزيد بدورها من خطر زيادة أعراض مرض القلب. اذ وُجد أن استهلاك اللحوم المصنعة يزيد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية بشكلٍ كبير، في حين أن استهلاك اللحوم الحمراء غير المصنعة له علاقة صغيرة بالإصابة بأمراض القلب التاجية.تشمل الآليات المحتملة التي تربط اللحوم الحمراء غير المصنعة بأمراض القلب والأوعية الدموية احتوائها على الدهون المشبعة والكوليسترول، وطرق الطهي غير الصحية.

5. البيتزا والمعجنات

يمكن أن تكون البيتزا صحية إذا حُضرت بالطريقة الصحيحة، لكن غالبًا ما تحتوي البيتزا المتناولة خارج المنزل والمعجنات على كميات كبيرة من االصوديوم. الدهون.لسعرات الحرارية.
هذه العناصر الغذائية جميعها تزيد خطر الإصابة بنوبات قلبية، لذا عند الطلب البيتزا يجب التأكد من أن تكون مكوناتها مناسبة

6. الزبد والسمن النباتي

تعد الزبدة ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب، إذ تُعد الزبدة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة التي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار، وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. 
لذا من الأفضل استبدال الزبدة بزيت الزيتون أو الزيت النباتي الذي يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

افكار صحية وخفيفة لطفلك في المدرسة

كثير من الأمهات تقع في حيرة شديدة عند اختيار وجبات الاطفال عند بدء العام الدراسي الجديد

facebookShare twitterShare whatsappShare

تعرف على النظام الغذائي المناسب لحالتك الصحية

بالنسبة للأصحاء فيفضل لهم اتباع حمية البحر المتوسط فهو نظام معتدل يقوم علي وجبات محسوبة السعرات متزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا