PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

فوائد التمارين الرياضية لصحة الجسم

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
فوائد التمارين الرياضية لصحة الجسم

الرياضة ليست مجرد هواية أو نشاط ترفيهي، بل هي أسلوب حياة صحي وضروري لصحة الجسم. تمارين الرياضة تؤثر إيجابيًا على جميع جوانب صحتنا العامة، من الجسم إلى العقل

الرياضة ليست مجرد هواية أو نشاط ترفيهي، بل هي أسلوب حياة صحي وضروري لصحة الجسم. تمارين الرياضة تؤثر إيجابيًا على جميع جوانب صحتنا العامة، من الجسم إلى العقل. في هذا المقال، سنستكشف فوائد الرياضة للجسم وكيف يساهم في تعزيز صحتنا وتحسين نوعية حياتنا. سنتناول فوائد الرياضة في تقوية العضلات والعظام، وتحسين القلب والأوعية الدموية، وزيادة مرونة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، سنتطرق للأثر الإيجابي للرياضة على الوزن والتحكم في السكري وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. انضم إلينا في هذه الرحلة لاكتشاف فوائد لا تعد ولا تحصى لممارسة الرياضة وتحقيق أفضل حالة صحية لجسمك.

الرياضة

يُمكن تعريف الرياضة على أنها أي نشاط بدني، أو حركة جسدية يتم القيام بها بشكل يومي أو مُنتظم، وتؤدي إلى هَدر في طاقة الجسم وبالتالي فُقدان سُعرات حرارية، وتُقسّم الرياضة إلى ثلاثة مفاهيم أساسية وهي النشاط البدني، والتمرين، واللياقة البدنية. يُمكن تعريف النشاط البدني بإنه مجموعة الأنشطة اليومية، أو الرياضات اليومية التي يتم ممارستها من قبل الأفراد، أما عن التمرين فإنه يضُم نشاطات بَدنية مخططة ومنظمة وموضوعة ضِمن هدف معين، كالحفاظ على المستوى الحالي من اللياقة البدنية، أو تحسين مستواها، وبالحديث عن اللياقة البدنية فإنه يُمكن تعريفها على أنها مجموعة مهارات أو صفات لها علاقة بصحة الجسد، ويتم قياسها عن طريق عِدّة اختبارات لتحديد مستواها في الجسم.

أهمية الرياضة

تتنوع أهمية الرياضة وفوائدها على جسم الإنسان، حيث إنها تَنعكس على صِحته البدنية، والعقلية، والاجتماعية أيضاً، وفيما يلي عدداً منها:
  • المحافظة على وزن صحي: تُساهم ممارسة الرياضة في الحفاظ على وزن الجسم أو إنقاصه، وذلك من خلال ممارستها باستمرار سواء عن طريق الرياضات الفردية أو الجماعية، حيث إنه من خلالها يقوم الجسم بحرق عدداً من السعرات الحرارية، وكذلك يتم بناء عضلات الجسم بشكل صحي، كما أن الوزن الصحي للجسم يُعتبر وسيلة مهمّه في التقليل من احتمالية الإصابة بعَدَّة أمراض كارتفاع ضغط الدم، والسُكري، والكوليسترول.
  • تحسين النشاط الذهني: تلعب الرياضة دوراً هاماً في الحفاظ على المستوى الذِهني للأفراد بل وتحسينه خلال فترة التقدم في العمر، بالإضافة إلى رفع مستوى التركيز، حيث إن الفوائد العقلية للرياضة كبيرة جداً.
  • التقليل من التوتر: حيث إن الرياضة تُساهم في رفع مستوى الاسترخاء للأفراد، كما أنها تُبعد الأفكار السلبية التي قد يُعاني منها الأشخاص بسبب ضغوطات الحياة، ومن الجدير بالذكر أنه عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإفراز هرمون الإندورفين المسؤول عن تحسين المزاج، والذي يساهم في الشعور بالاسترخاء والتفاؤل.
  • مفيدة للأطفال: حيث إنها ليست حصراً على الكبار فقط، بل إن الأطفال صغار السن يُمكنهم ممارستها بانتظام أيضاً، وتعود بالفائدة عليهم كما هو الحال للكبار، حيث إنه كلّما كان السّن مبكراً للطفل عند ممارسة الرياضة، كانت الفائدة أكبر على الجسم خلال فترة التقدم بالعمر، حيث يبقى الجسم نشيطاً ويتمتع بالصحة، ومن الجدير بالذكر أن المستوى الدراسي للطفل في المدرسة يتحسن بالغالب وذلك مقارنةً مع أقرانه.
  • رفع مستوى مهارات القيادة: تُساعد الرياضة في تعزيز مهارات عديدة لدى مُمارسيها ومن هذه المهارات القيادة، تتمثل تقريباً في الرياضات الجماعية حيث إنها تَمنح أفرادها فُرصة المنافسة، والتعلُّم من الأخرين، بهدف تحسين مستوى الفريق وقيادته للنجاح.
  • الشعور بالراحة: عند ممارسة التمارين الرياضية فإن الجسم يقوم على إفراز مواد كيميائية تُساعد على رفع مستوى الشعور بالراحة. وبذلك تُساهم في تحسين المزاج العام، وتقدير الذات، والشعور بالإنجاز والفخر، بالإضافة إلى إنها تُساعد في التقليل من الاكتئاب.
  • تقوية العظام والعضلات: تقوم الرياضة على بناء العضلات في الجسم وتقويتها، وبذك فإنها تُساهم في تقوية عظام الجسم، ومع تَقدم العُمر فإن أمراض العظام التي يُعاني منها الأفراد تكون أبطأ لدى مُمارسي الرياضة.
  • تحسين النوم: تُساهم الرياضة في تحسين النوم لذا يُنصح بها لِمن يُعانون من مشاكل واضطرابات في النوم.
  • تقليل أعراض الدورة الشهرية عند النساء: حيث إن أغلب النساء تُعاني من أعراض الدورة الشهرية كالشعور بالانتفاخ والانزعاج، فإن ممارسة التمرينات الرياضية تُقلل من هذه الاضطرابات وتمنح شعور أفضل.

أمثلة على الرياضة

تتنوّع الرياضات التي يُمكن مُمارستها من قبل كافّة الفئات والأعمار، ونذكر منها بعض الأمثلة:
  • المشي.
  • الركض.
  • اليوغا.
  • رقص الزومبا.
  • التزلّج على الجليد أو الماء.
  • ركوب الدراجات.
  • الرياضات المائية، كالسباحة وركوب الأمواج والتزلّج.
  • كرة القدم.
  • كرة السلّة.
  • رفع الأثقال.
  • المصارعة.
  • البيسبول.
  • التنس، وأي رياضة مضرب أخرى.
  • رمي الأوزان الثقيلة لمسافات.
  • فنون الكونج فو وما يشابهها.
  • الباليه.
  • الجُمباز.
  • الكرة الطائرة.

فوائد الرياضة

للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. والجدير بالذكر أن كل هذه الجوانب تتداخل في تأثيراتها بحيث إنّ التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. لذلك فلا يمكن أن نعزل فوائد الرياضة على الصعيد البدني عن الفوائد الأخرى.

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي

  1. ممارسة الرياضة تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها، وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.
  2. الرياضة خير سلاح نقتل به وقت الفراغ السلبي، ونقهر به الروتين الممل ونشعر بواسطته بالمتعة والإثارة والسعادة. وهذا بدوره يقلص الفرصة للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وخاصة الاكتئاب وغيره من الأمراض وبالتالي ستقوى مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة.
  3. الرياضة تمنحنا قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.
  4. وهي تساعدنا على النوم وتعالج الأرق والتفكير السلبي والسرحان.
وهي باختصار طبيبنا النفسي الذي يعيد لنا الاتزان الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة.

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني

  1. الرياضة تقوي عضلات الجسم، وتحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
  2. الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.
  3. الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا، فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.
  4. الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية، وتمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.
  5. الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.
  6. الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.
  7. الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.
  8. وهي أيضاً تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.

فوائد الرياضة على الصعيد الذهني

  1. الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافة أنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس حركي.
  2. وهي تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها؛ لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.
  3. الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة، وتمنح الإنسان القدرة على التركيز، وتقلل من نسبة التشتت الذهني بشكل كبير.
  4. الاهتمام بالرياضة يزيد من التحصيل الدراسي عند الطلاب، ويبعد عنهم الملل من المناهج الدراسية الجافة، ويزيد من النمو الاجتماعي والذهني عند الطلبة، لذلك تحاول المدارس الاهتمام بالأنشطة الرياضية خلال الدوام المدرسي..
  5. ليس ذلك فحسب وإنما هناكَ العديد من الشركات الكبرى في الدول المتقدمة كاليابان تطلب من موظفيها القيام بنشاطٍ رياضي مشترك قبل وأثناء الدوام؛ حتى تزيد من قدرات موظفيها وإنتاجيتهم وتكسر الروتين الذي قد يصيبهم بالملل.
وباختصار لا يمكن الحصول على عقلٍ سليم بلا جسمٍ سليم، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليم إلا بالرياضة!

فوائد الرياضة على الصعيد الاجتماعي

  1. الرياضة تزيد من الذكاء الاجتماعي، لأنها تساعدك على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية متينة مع الكثير من الناس، كالمنافسين والزملاء في نفس الفريق والمدربين...إلخ.
  2. الرياضة تكسب الإنسان خصالاً رائعة، كالصبر، والتحمل، والثقة في النفس، وقوة الإرادة، والمثابرة، والنشاط، والقيادة، وقيم التنافس الشريف، والتعاون، والتخطيط، والإيثار.
  3. الرياضة تعلم الإنسان احترام القوانين والقواعد والأنظمة؛ لأن معظم الرياضات لها قوانين وقواعد ثابتة يجب الالتزام بها.
  4. وهي أيضاً تنقذ المجتمع من آفات خطيرة جداً مثل تدخين السجائر، وإدمان الكحول والمخدرات، وارتكاب الجرائم اللاأخلاقية التي تنتج من الأمراض النفسية، وكثرة الفراغ السلبي، وخاصةً عند فئة الشباب العاطلين عن العمل.
  5. الرياضة تؤثر بالإيجاب على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة لأن معظم المشاكل الأسرية تنتج من هموم الحياة وضغوطها، وكذلك تنتج من أوقات الفراغ خصوصاً في أوقات العطل، وبالتالي فإن النشاط الرياضي يعزز العلاقات داخل الأسرة الواحدة، وما أجمل أن يشجع ربُّ الأسرة أفرادها على القيام بالرياضة مجتمعين مع بعضهم البعض حتى تزيد أواصر المحبة بينهم جميعاً، وحتى يقيهم من مشاكل الخمول والتسمر والجلوس الطويل أمام وسائل التكنولوجيا الحديثة والذي يجلب العديد من المآسي الصحية على المدى القريب والبعيد.

الرياضة خيارنا الأمثل

عزيزي القارئ، مهما تحدثنا عن الرياضة لا يمكن أن نذكر كل فوائدها في مقالٍ واحد، لكن يمكنني أن أخبرك أنها كالعصا السحرية التي ستقلب كل كيانك رأساً على عقب، وستشعر بفعاليتها منذ اللحظة الأولى، فقط حاول أن تختار رياضاتك المفضلة التي تناسب قدراتك ومواهبك وعمرك كي تتقنها أكثر. لتصبح صديقةً لك، استمتع بها وتنافس مع الآخرين بحب، أشرك عائلتك وأصدقاءك في نشاطاتك الرياضية، ابتسم واضحك ودع القلق والتفكير جانباً، كلما وجدت نفسك منهكاً ومتعباً من مشاكل الحياة، كلما غرقت في استخدام التكنولوجيا وشعرت بالضيق من كل ذلك، اهرب نحو الرياضة فهي لن تخذلك أبداً وستجدها من خيرة أصدقائك الذين لن تسرقهم التكنولوجيا والانترنت منك أبداً، ولن تستنزف منك الكثير من النقود لممارستها، وإن شئت يمكنك الآن ممارستها مجاناً وأنت تقرأ مقالي هذا ببعض الأدوات البسيطة أو بدون أدوات. وإن أردت يمكنك أن تجعل من الرياضة مصدراً للدخلٍ المادي، وأن تحصل على فرصةٍ لتأخذ بأيادي الآخرين ليمارسوا الرياضةً بدلاً من الإنفاق على الأمور السلبية الأخرى كالتدخين وألعاب الفيديو، لا تردد واطرق باب الرياضة، فهي صديقةٌ للجميع، لا تعترف بالحدود الجغرافية ولا الحالة الاجتماعية ولا العالم المتقدم والعالم الثالث، إنها صديقة الفقير والغني والكبير والصغير والمرأة والرجل، من يمنحها الوقت تمنحه أغلى ما يملك الإنسان على وجه الأرض، الصحة التي تعينه على مسؤولياته تجاه خالقه ووطنه وأسرته وعمله وتجاه نفسه في نهاية المطاف في الدنيا والآخرة.

تمارين لتنشيط الدورة الدموية

ينصح الشخص البالغ بالقيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة، أو 75 دقيقة من التمارين الكثيفة يوميًا من أجل الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحي، كما قد يساعد ذلك على التخفيف من خطر التعرض لأمراض القلب بما يقارب 35%.

تلخص النقاط الآتية بعض تمارين لتنشيط الدورة الدموية:

المشي 

لا يجب على الشخص أن يكون رياضيًا بشكل كبير حتى يستطيع تحسين الدورة الدموية، حيث أن أي تمرين يعمل على زيادة نبض القلب يساعد على تحسينها.

ويعد المشي من الأمثلة على ذلك، حيث يحتاج الشخص من 20 - 30 دقيقة في اليوم من المشي السريع لتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك فإن المشي يساعد في تقوية عضلة القلب والتخفيف من الأمراض المرافقة له.

تمرين رفع القدم

عند الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية لا بد أن نود بالحديث حول تمرين رفع الدم الذي يساعد على تحسين تدفق الدم والذي يتمثل من خلال الخطوات الآتية:

الاستلقاء على الأرض:

  • قم بتمديد قدميك على الحائط مع إراحة كعب القدم على الحائط.
  • استمر على هذه الوضعية مع أن تكون مؤخرتك بالقرب من الحائط ليكون تمرين أكثر راحة.
  • الاستمرار لمدة تتراوح ما بين 5 - 10 دقائق.
  • تمرين إنزال الرأس إلى الأسفل
  • قد يساعد هذا التمرين على زيادة تدفق الدم والذي يتمثل من خلال الخطوات الآتية:

الاستلقاء على البطن:

  • المباعدة بين القدمين مسافة تساوي المسافة الفاصلة بين الوركين.
  • المباعدة بين اليدين.
  • الصعود إلى أعلى بالجذع مع إنزال الرأس إلى أسفل.
  • البقاء كذلك 10 ثوان.
  • الرجوع إلى الوضعية الأولى. 
  • قد يساعد هذا التمرين على التخفيف أيضًا من آلام الظهر والتوتر. 

تمارين أخرى:

لا يقتصر الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية على ما تم ذكره إنما هناك بعض التمارين الأخرى التي قد تساعد على ذلك أيضًا، مثل:
  • تمارين التنفس العميق.
  • اليوغا.
  • رفع الأوزان. 
  • طرق أخرى لتنشيط الدورة الدموية
بعد الانتهاء من الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية سننتقل للحديث حول بعض الطرق الأخرى التي قد تساعد على ذلك، مثل:

1. إنقاص الوزن الزائد

قد يؤثر الوزن الزائد بشكل سلبي على الدورة الدموية، كما أشارت بعض الدراسات أن إنقاص الوزن الزائد قد يؤدي إلى زيادة إنتاج بروتين أديبونيكتين (Adeponectin) وهو أحد البروتينات المسؤولة عن التدفق الدموي. 

2. الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية أو بمعنى آخر تلك الغنية بالأحماض الدهنية قد تساعد على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما بينته بعض الدراسات، وذلك بسبب ما تحتويه من الأوميغا 3، من الأمثلة على مثل تلك الأسماك الآتي:
السلمون.
السردين.
التونا.
أما الأشخاص النباتيون يمكنهم أن يتناولوا الكرنب حيث يحتوي على الأوميغا 3، كما قد يستعينون بالمكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الحمض الأميني. 

3. التوقف عن التدخين

التبغ الموجود في السجائر العادية أو الإلكترونية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية كما قد تزيد من فرصة زيادة لزوجة الدم وتصلب الشرايين، لذلك يعد التوقف عن التدخين من الأمور التي تزيد من تدفق الدم، وبالرغم من أنه أمر غير سهل إلا أنه قد يصبح كذلك عند الاستعانة بالطبيب أو الصيدلاني.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

لماذا نمارس الرياضة في فصل الصيف؟

تتطلب الرياضة تحريك الجسم وتعد التمارين مفيدة للصحة، فالنشاط البدني يساعد على التحكم في الوزن ومكافحة الأمراض وتحسين المزاج وزيادة الطاقة.

facebookShare twitterShare whatsappShare

أيهما أفضل .. التمرين بالجيم أم المشى (10000) خطوة يوميًا؟

لا يؤدي أي نوع من النشاط البدني عند القيام به بانتظام إلى تحسين صحتك العامة فحسب، بل يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحى.

facebookShare twitterShare whatsappShare

تمارين تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية .. احذر منها

لماذا يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى نوبة قلبية؟

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا