PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

6 شروط للرجيم القاسي

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
 6 شروط للرجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية

هل تريد رجيم سريع المفعول هل تريد أن تصبح رشيقاً وترتدى ما شئت من ملابس فى ظرف شهر أو اثنين. هل  لديك مناسبة قريبة تريد أن تظهر فيها بأفضل مظهر ممكن في وقت قصير ! أو ربما تسافر قريباً للمصيف وتريد أن تظهر بشكل جذاب فى لباس البحر! أو ربما أصابك الضجر والحزن والغضب من مظهر الدهون الزائدة فى جسمك وتريد أن تتخلص منها فى أسرع وقت ممكن!

ما تعريف “الرجيم القاسي”؟
ما هي فوائد الريجيم القاسي؟
هل الريجيم القاسي مناسب لك؟
ما شروط  ومواصفات الرجيم القاسي؟
ما أمثلة للرجيم القاسى الصحي؟

 

اولا تعريف الريجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية وهي غالباً ما تطلب إزالة أنواع معينة من الطعام، وتناول أنواع أخرى.

ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد أدلة علمية تدعم هذه الحميات، وهي غير فعالة على المدى الطويل، ومن الممكن أن تتسبب بعضها بالعديد من المشاكل الصحية والريجيم القاسي أحد الأنظمة الغذائية المتبعة مؤخرًا للتغلب على الوزن الزائد، حيث يمكنك  خسارة 5 كيلو من وزنك خلال اقل من اسبوع حيث يعتمد هذا الريجيم على نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية و يحد هذا النظام الغذائي من تناول السعرات الحرارية اليومية بما يعادل نحو اقل من 1000 سعرة حرارية يوميا.

ويعتمد هذا الريجيم على الأطعمة الغنية بالبروتين وقليل الدهون والكربوهيدرات، كما يتضمن مجموعات غذائية محددة لمحاولة زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، حيث يساعد على فقدان الوزن خلال وقت قياسى، حيث يتمكن المقبلون على جراحات السمنة من اتباعه قبل الخضوع للعملية لفقدان وزنهم.

يحتاج الإنسان إلى السعرات الحرارية للحياة والطاقة و لكل شخص احتياجات من السعرات الحرارية تختلف بأختلاف جنسه وعمره ووزنه وطوله ونسبة الدهون فى جسمه ومستوى نشاطه وعوامل أخرى لو افترضنا أن متوسط احتياج الرجل للسعرات الحرارية 2500 سعر حرارى، فإن رجيم يحتوى على 1200 سعر حراري يكون رجيم قاسي.

أما إذا كان متوسط احتياج السيدات للسعرات الحرارية فهو 2000 سعر حراري لذلك، الرجيم القاسي للسيدات يكون فى حدود 1000سعر حراري اذا فالرجيم القاسي هو رجيم شديد الانخفاض فى السعرات الحرارية.

وهو يعرف بكمية السعرات الحرارية وليس بأنواع الطعام لذلك، أن يأكل الانسان أصناف محدودة جداً من الطعام فى الرجيم و يحرم نفسه من معظم أنواع الطعام هو تعريف ووصف خاطئ للرجيم القاسي.

وللأسف، فإن معظم الرجيمات التي يصفها دكاترة التخسيس لمرضى السمنة هي نوع من أنواع الحميات شديدة الانخفاض في السعرات الحرارية وهناك العديد من أنظمة الريجيم التي انتشرت في الفترة الأخيرة مثل رجيم التمر والماء أو التمر واللبن والعديد من الحميات الغذائية القاسية الأخرى للتخلص من الوزن الزائد،  ويجب اتباع ذلك النظام القاسي في الريجيم من يوم حتى اسبوع  أيام كحد أقصى.

 

فوائد الريجيم القاسي:

أن الجسم في ذلك النظام يلجأ إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة البديلة من الطعام، وأن أنظمة الرجيم تعتمد على تقليل نسبة السكريات أوالنشويات أو الكربوهيدرات مما يؤدي إلى سد الجوع وبالتالي فقدان الوزن وهنا يكون هذا النوع من الريجيم ضرورى جدا في الحالات الآتية.

  • مريض السمنة المفرطة:

مريض السمنة المفرطة قد تتدهور حالته الصحية بسبب السمنة، مما يستدعي خفض سريع فى وزنه و هنا يجب عليه اتباع رجيم قاسي لخطورة حالته.

  • مريض بالسمنة اقترب من إجراء عملية جراحية:

هناك العديد من العمليات الجراحية التى يطلب فيها الجراح من المريض أن يقوم بخفض سريع لوزنه وهذا بسبب خطورة إجراء الجراحة على شخص زائد الوزن.

  • لاعبي كمال الأجسام أو فتنس موديل:

يقوم العديد من لاعبي كمال الأجسام أو الفتنس موديلز برجيم قاسي قبل البطولة أو قبل جلسة التصوير وهؤلاء اللاعبين يدركون أن هذا الرجيم يؤدي إلى تكسير وإهدار كتلتهم العضلية.
لذلك، فهم يقومون به لفترة محدودة لا تتعدى أسبوع أو أسبوعان. وذلك للحصول على نسبة دهون شديدة الانخفاض.

 

هل الريجيم القاسي مناسب لك؟

الرجيم القاسي قد يكون مناسب، ولكن لفترة محدودة لا تتعدى اسبوع فقط وبشروط احتواء هذا الرجيم على كافة عناصر التغذية الضرورية للحياة.
سوف نتكلم عن شروط الرجيم القاسي فى النقطة التالية  أما إذا أردت حرق دهون جسمك أو تنحيف البطن أو تخسيس الأرداف على المدي البعيد، هذا الرجيم غير مناسب لك. فهو  غير مناسب للفترات الطويلة نهائياً.

 

شروط ومواصفات الريجيم القاسي:

  • يجب أن يحتوي هذا الرجيم على كل العناصر الغذائية الضرورية للإنسان من أحماض أمينية  و أحماض دهنية وفيتامينات ومعادن.
  • يجب الابتعاد تماماً عن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على صنف واحد من الطعام مثل الشوربة أو الخضروات أو الفاكهة.
  • يجب أن يكون رجيم قاسي من حيث كمية السعرات الحرارية، وليس قاسي من حيث نوعية الطعام.
  • ويعتمد الريجيم القاسي على بضعة خطوات لإنقاص وزنك.

1.الإكثار من تناول المياه طوال اليوم

يجب ألا يقل عدد الاكواب عن 8 اكواب يوميا مع السماح بتناول كوب أو اثنين من القهوة أو الشاي.ومشروبات ساخنة كثيرة لعدم جفاف الجفاف.

2.الاكثار من الفواكه

 لتعويض الجسم للسكر والفيتامينات طوال اليوم.
الجريب فروتوالكيوي والبرتقال والتفاح والجوافة والكمثري. 

3.البروتينات 

ضرورية جدا جدا لعدم فقدان الكتلة العضلية 
  • البيض  وصدور الدجاج واللحوم الخالية من أي دهون الزبادي.
  • الجبن القريش سمك السلمون والتونة.
  • بذور الشيا.

4.الخضروات

لترطيب الجسم وتعويض المعادن طوال اليوم 
  • سلطة السلق السويسري.
  • سلطة البنجر الاخضر.
  • سلطة الكرنب.
  • سلطة الجرجير.
  • سلطة الأفوكادو.
  • سلطة الخس.
  • سلطة السبانخ.
  • الفلفل الحار.

5-البقوليات

لتعويض الفيتامينات وزيادة نسب البروتين.
الفول العدس اللوبيا.

6-الحساء

  • شوربة الدجاج.
  • شوربة الكرنب.
  • شوربة المرق.
  • شوربة الفاصوليا.

أضرار الرجيم القاسي

عادةً يرتبط الرجيم القاسي بتقييد السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية وفي ما يأتي بعض الأضرار المرتبطة بالرجيم.

  • قلة المغذيات والإجهاد:

 تُسبب هذه الحميات الإجهاد والإرهاق؛ وذلك بسبب نقص العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان؛ كالفيتامينات؛ مثل فيتامين ب 12، والمعادن؛ مثل الحديد، وذلك نتيجة لعدم تناول كميات كافية من الطعام.

  • التأثير على الإنجاب:

 من الجدير بالذكر أنّ التقليل الكبير للسعرات الحرارية، قد يؤثر سلباً على الصحة الإنجابية على المدى الطويل، خاصة عند النساء.

  • ضعف العظام: 

التقييد الكبير للسعرات الحرارية قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات التي تؤثر على صحة العظام، مما قد يتسبب بضغف العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور على المدى الطويل.

  • التقليل من المناعة: 

تتسبب هذه الحميات بزيادة خطر التعرض للعدوى والأمراض المختلفة.

  • زيادة خطر الإصابة بنهم الطعام:

وذلك نتيجة لحرمان الجسم لفترة طويلة من بعض الأغذية، مما يجعل الشخص مستعداً لتناول كميات كبيرة من الطعام بعد الانتهاء من الرجيم القاسي.

  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب: 

من الجدير بالذكر أنّ هناك علاقة بين سوء التغذية والاكتئاب.

  • الرجيم القاسي يؤدي إلى إهدار الكتلة العضلية:

ان العضلات تحرق السعرات حرارية. وكلما زادت كتلتك العضلية، كلما زادت قدرتك على حرق دهون الجسم وكلما زادت معدلات الحرق أو الأيض الغذائي في جسمك. في حالة قيامك برجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية، فإن جسمك يستشعر خطر المجاعة ويضطر إلى التخلص من الأنسجة التي تكلفه طاقة، وهي العضلات. لذلك، يقوم الجسم بتكسير بروتين العضلات وتحويله إلى جلوكوز، فيما يعرف بعملية الجلوكوجنيسيس ظهور بعض الآثار الجانبية منها: الشعور بالجوع الشديد، وجفاف الفم، والإصابة بالإمساك أو الإسهال، والصداع، والدوار، والتشنجات، وضعف الشعر، وغيرها.

  • انخفاض معدل الأيض: 

 يتسبب التقييد الكبير للسعرات الحرارية في مثل هذه الحميات و ابطاء معدل الأيض الغذائي فعندما يشعر جسمك بانخفاض شديد في كميات الطعام والسعرات الحرارية، فإنه يشعر بخطر المجاعة. والجسم هنا لا يفرق بين رجيم منخفض السعرات الحرارية وبين مجاعة حقيقية. وعندما يشعر الجسم بخطر المجاعة، يفرز الجسم اشارات وهرمونات و إنزيمات تؤدي إلى ابطاء عملية الأيض الغذائي وتؤدي أيضاً إلى محاولة التشبث بمصدر الطاقة المتبقي في الجسم، وهو الدهون! نعم، الجسم يحاول الحفاظ على الدهون ويفضل حرق العضلات بدلاً منها عند الشعور بالمجاعة.

  • ثبات الوزن:

يحدث بعد فترة من هذه الرجيمات وحينها يطلب منك أن تأخذ راحة من الرجيم. وفترة الراحة هذه تؤدي إلى زيادة كبيرة فى الوزن.

  •  الرجيم القاسى لا يمكن الاستمرار عليه لفترة طويلة:

مع الرجيم القاسي، تشعر دائماً بتعب واجهاد واكتئاب وأرق، ولا تستطيع التركيز فى عملك أو دراستك. كما أنه مع الرجيم القاسي، يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الجرلين، وهو ما يعرف بهرمون الجوع. لذلك، تشعر بجوع غير طبيعي عند اتباعك رجيم قاسي.

  • الرجيم القاسي قد يسبب العديد من الأضرار الصحية:

الرجيم القاسي قد يسبب حصوات فى المثانة. فعندما يفقد الإنسان كميات كبيرة من الدهون، يزيد هذا من تدفق الكوليسترول والدهون فى الدم، مما يكوّن حصوات كوليسترولية فى المثانة. الرجيم القاسي يسبب أيضاً الدوخة و الإمساك أو الإسهال والشعور بالبرد وتغييرات في الدورة الشهرية للسيدات.  حصى المرارة الناتج عن فقدان كميات كبيرة من الوزن بسرعة.الإصابة بالجفاف الاضطراب في دورة التبول.الضعف في بنية العضلات نتيجة فقدان الوزن السريع.لإصابة بسوء التغذية.التأثير على الصحة العقلية حيث أنه يؤثر على إفراز هرمون النمو.

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

يجب تناول كميات كافية من البروتينات (لحوم، بيض، ألبان). البروتين عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية. والأحماض الأمينية هي حجر البناء لكل خلايا الجسم. فالجلد والعين والعظام والعضلات وأعضاء الجسم تحتوي على البروتين. فالرجيم الذي يحتوي على كميات ضئيلة من البروتين يؤدي إلى:

  • نقص البروتين يؤدى الي: 

سقوط الشعر والصلع، حيث أن شعر الجسم مصنوع من البروتين و ايضا يؤدى الي الروماتيزم: فالأربطة والأوتار مصنوعة من البروتين.
كما أن النقص الحاد في البروتين يؤدي إلى أضرار كبيرة على القلب ويؤدي إلى اهدار الكتلة العضلية.

  • عدم تناول الأحماض الدهنية الضرورية :

وهي  الأحماض التي يستطيع أن يصنعها جسم الإنسان من مواد أخرى. لذلك، يجب على الإنسان الحصول عليها من مصادر خارجية. وهذه الأحماض هي أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6. وهناك العديد من الأطعمة الغنية بهذه الأحماض، مثل الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون وزيت السمك.
  • عدم تناول  الفيتامينات والمعادن الضرورية:

 وذلك لما يمثله نقص الفيتامينات من خطورة على صحتك. 
  •  ممارسة  الرياضة العنيفة:

وقت اتباع الرجيم منخفض السعرات الحرارية. والرياضة العنيفة هنا أقصد بها تمارين الإيروبكس طويلة المدة والشديدة في قوتها. ولكن، أنا أنصح بتمارين الحديد ورفع الأوزان الثقيلة. وذلك لما لها من فائدة في الحفاظ على الكتلة العضلية ومنعها من التكسر والإهدار.

أمثلة الريجيم القاسي الخطرة:

  • رجيم الماء الخطير

يعتبر نظام ريجيم الماء القاسي إحدى أنظمة الرجيم القاسية جدا حيث يعرف ريجيم الماء القاسي أو صيام الماء بإنه هو صوم الإنسان عن الأكل والشرب عدا عن شرب الماء، فيعتمد حينها الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة البديلة عن الطعام ولكن يجب عليك استشارة طبيب مختص قبل اتباع هذا النظام ومن المرجح أن يتم اتباع هذا النظام من يوم واحد حتى 3 أيام كحد أقصى تقوم بالامتناع عن تناول أي شيء عدا الماء.

وقد أصبح ريجيم الماء  من الأنظمة المنتشرة في الآونة الأخيرة للحفاظ على الصحة ويفضل للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة اتباع نظام ريجيم الماء ولكن لفترات قصيرة كالأمراض القلب ية وضغط الدم العالي وارتفاع معدل الكوليسترول ومرض السكر وزيادة الوزن، حيث أن عندما يفتقد الجسم للطاقة ولا يكون قادر على الوصول إلى الكربوهيدرات والتي تعتبر مصدر الطاقة الرئيسي له فإنه يستخدم الدهون في تلك الحالة.

وبالتالي يؤدي صيام الماء إلى فقدان الوزن لأن الجسم يعمل على حرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة له وبالرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية للصيام المائي إلا أن له العديد من الأضرار إذا تم اتباعه لفترات طويلة جداً من قبل أشخاص تعاني من أمراض خطيرة فلذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل اتباع تلك الأنظمة القاسية لإنقاص الوزن.

ماهي الطريقة الأمثل لنزول الوزن؟

النظام الغذائي المتوازن وخسارة الوزن الصحية.

إنّ اتباع نظام غذائي متوازن أسهل مما يعتقده الكثير من الأشخاص، حيث من الممكن أن يواجه الشخص صعوبة في البداية، ولكن بمجرد البدء في هذا النظام سيكون من السهل المحافظة عليه مدى الحياة.

فالطريقة الوحيدة لخسارة الوزن بشكل صحي، والحفاظ على هذه الخسارة، هي اتباع حمية غذائية تضمن تغيير العادات اليوميّة لخسارة الوزن، وإضافة التمارين الرياضية.

يحتوي النظام الغذائي الصحي على المجموعات الغذائية الكاملةً؛  مثل لفواكه، والخضروات، والنشويات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين، والدهون الصحية، لذا فهو متنوع ولا يتطلب الحرمان من أي شيء. وهنا تتمثل خسارة الوزن الصحية بـ 0.5 إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع غالباً، ومن الجدير بالذكر أنّ أي خسارة للوزن وإن كانت قليلة ستعود بالنتائج الكبيرة على صحة الإنسان.

فيتطلب النظام الصحي إحداث تغيُرات تدريجية؛ فالتغيُرات وإن كانت بسيطة تساعد في خسارة الوزن؛ مثل تناول كميات أقل من الطعام اليومي، أو استبدال المشروبات الغازية بالماء، والتقليل من تناول الدهون، والسكريات، فللنظام الغذائي المتوازن العديد من الفوائد، منها خسارة الوزن، والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كأمراض القلب، والسكري.

حيث يكون لها تأثير فعال في إنقاص الوزن ويكون الالتزام بها واتباعها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى مثل الأنظمة التي تعتمد على تقليل نسبة السكر يات والنشويات أو الكربوهيدرات فيها ويكون ذلك عن طريق نظام غذائي يعتمد على استبدال هذه المواد (نسبة السكريات أو النشويات أو الكربوهيدرات) بالحبوب الكاملة، مما يساعد في تقليل شعور الإحساس المستمر بالجوع وسبب ذلك يرجع إلى إحتواء تلك الحبوب على مجموعة من العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حالة إليها.

 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

عادات صباحية تزيد من حرق الدهون

إن بدء اليوم بكوب أو إثنين من الماء على الريق من أكثر طرق حرق الدهون والمساعدة على فقدان الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

10 عادات لا تستغنى عنها في روتينك اليومي

اتباعك لبعض العادات والخطوات اليومية مهمة للغاية فالروتين يعزز من العادات الصحية ويحسن من الصحة العقلية ويعزز الطاقة الذهنية والسر وراء الصحة الجسدية والنفسية

facebookShare twitterShare whatsappShare

النشويات والكربوهيدرات وزيادة الوزن

يعتقد البعض خطأ أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات يحافظ على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولكن الحقيقة أنه يوهم الأشخاص بأنهم علي الطريق الصحيح

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا