PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

متى يصبح فقدان الوزن خطر

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
متى يصبح فقدان الوزن خطر

يُعرّف الرجيم القاسي بأنه حميات يتم التسويق لها على أنها أفضل وأسرع طريقة لخسارة الوزن، كما أن بعض هذه الحميات تعتمد على منع تناول بعض الأطعمة

 يعاني العديد من زيادة في الوزن ويبحثون عن طرق سريعة لإنقصانه؛لذلك قد يلجأ بعضهم إلى اتبّاع الحميات القاسية مهملين جانبً مهمً، وهو أضرار الرجيم القاسي.فهناك الكثيرمن أضرار الرجيم الخاطئ وكثيرمن المشكلات الصحية الناتجة عنه.

يُعرّف الرجيم القاسي بأنه حميات يتم التسويق لها على أنها أفضل وأسرع طريقة لخسارة الوزن، كما أن بعض هذه الحميات تعتمد على منع تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية وضرورية للحفاظ على صحة جيدة. لكنة يشمل  العديد من المخاطر،كما ان الأنظمة الغذائية المعتمدة على التقييد الشديد للسعرات ممكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وكذلك تلك التي يكون فيها تقييد لمجموعات هامة من الطعام، وغالباً ما تثبت هذه الأنظمة القاسية فشلها بعد قليل، وذلك لأنها لا تصلح لأن تكون أسلوب حياة، 

 

  • ما هي العلامات التي تدل أنك تتبع رجيم خاطئ؟
  • وما هي  الأمثلة على الحميات القاسية؟
  • ما هي أضرار الرجيم الخاطئ؟
  • وما أهم النصائح حول هذا الموضوع؟ 
     
الجدير بالذكر أن معظم الحميات الغذائية المتداولة والتي تتسم بتجنب مجموعات كثيرة من الطعام، ما زالت تحت البحث، ولم يكن لها أساساً علمياً، بالإضافة إلى أنها تختلف عن طبيعة الجسم البشري.

بعض الأمثلة على الحميات القاسية:

  • حميات نوع الطعام  الواحد لأكثر من اسبوع.
  • حميه الماء ماء فقط لمدة تزيد عن 3 ايام.
  • حميات منعدمة  الكربوهيدرات.( لحوم ودهون ) فقط.
  • حمية لأقل من 800 سعر يومي. 

الجدير بالعلم أن للحميات القاسية العديد من الأضرار المدمرة للصحة،وعلى العكس تمامًا، تساهم الحميات المتوازنة في فقدان الوزن بشكل صحي، مع الحفاظ على تناسق الجسم، نظرًا لقدرتها على حرق الدهون، دون المساس بالعضلات، التي يمكن تقويتها وتضخيمها بالجمع بين تمارين الكارديو ورفع الأثقال.

متى يكون فقدان الوزن خطير ؟

يستطيع الإنسان اتباع نظام غذائي للتخسيس كي يتمكن من إزالة دهون الجسم الزائدة، ولكن هناك حالات يكون فيها فقدان الوزن خطير وغير مفيد، وهو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع.

علامات تدل على أنك تتبع رجيم خاطئ

بالإضافة إلى أضرار الرجيم الخاطئ التي تعد علامة واضحة على أن النظام الغذائي المتبع غير صحي يوجد بعض العلامات التي تساعدك على تجنب هذا النوع من الرجيم منذ البداية، ومنها ما يأتي:

  •  الشعور بالإجهاد والتعب المستمر.
  • تساقط الشعر .
  • المشكلات الجلدية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • مشكلات في صحة الفم.
  • قلة المناعة.
  • تقليل إبطاء عمليات الأيض.
  • نقص العناصر الغذائية.
  • الإمساك.
  • عدم التحمل للبرد.
  • اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.
  • فقد الكثير من سوائل الجسم.
  • كيتونية الدم.
  • اضطرابات في نبض القلب.
  • الإصابة بحصوات المرارة.
  • فقد الكتلة العضلية.
  • جفاف الجلد وحب الشباب.
  • عدم تناسق شكل الجسم، نظرًا لفقدان جزء كبير من الكتلة العضلية.
  •  بروز عظام الجسم.
  •  ترهل جلد البطن والذراعين والأرداف والمؤخرة.
  •  زيادة الوزن بعد فترة قصيرة من إيقاف الرجيم.
  • الإصابة بما يسمى الجوع العاطفي بسبب الحرمان الشديد، مما ينتج عنه نتائج عكسية، كالإفراط في تناول الطعام بسبب الشعور بالجوع الدائم.
  • سرعة عودة الوزن المفقود بمجرد ترك الحمية.
  • الإصابة بالاكتئاب، وعادةً ما يكون مرتبطاً بسوء التغذية والشعور بالحرمان.

كل ما تريد معرفته حول أضرار الرجيم الخاطئ تجده في المقال يعرض هنا بالتفصيل أضرار الرجيم الخاطئ وأهم المشكلات الصحية الناتجة عنه:

1. الشعور بالتعب

قد تسبب بعض الحميات القاسية قليلة السعرات بالشعور بالمرض والإعياء والتعب وذلك لأن كل جسم يحتاج لعدد سعرات معين للقيام بوظائف الجسم المتعددة كالوظائف البسيطة، مثل التنفس إلى الأكثر تعقيدًا، مثل التفكير.

وعدم وجود كميات كافية من السعرات الحرارية في النظام الغذائي سوف يؤثر حتمًا بشكل سلبي على الجسم مسببًا الشعور بالتعب الجسدي والإرهاق العقلي. 

2. تساقط الشعر

عدم وجود العناصر الغذائية بكميات كافية في النظام الغذائي قد يسبب تساقط الشعر، حيث أن النقص في العناصر الغذائية الرئيسة، مثل: البروتينات، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، والمعادن بالمستويات الكافية في نظامك الغذائي قد يسبب تساقط للشعر وقد يسبب تغير لون الشعرة أو بنيتها. 

3. المشكلات الجلدية

قد تكون المشكلات الجلدية واحدة من أضرار الرجيم الخاطئ، إذ قد تدل هذه المشكلات على أن الرجيم لا يلبي احتياجات الجسم الضرورية، حيث أن الرجيم غير المحتوي على كميات كافية من فيتامين هـ قد يؤدي لجعل الجلد يتعرض لضرر أكبر عند حدوث أي التهاب أو عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

4. اضطرابات في الجهاز الهضمي

في حال كان الرجيم الخاطئ لا يحتوي على كميات كافية من الألياف قد يؤدي ذلك لاضطرابات مزعجة في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والإمساك.

إذا يجب أن تكون الحصة اليومية من الألياف 25 جرام للنساء و 38 جرام للرجال يتم الحصول عليها من مصادر الألياف الغذائية المتعددة، مثل: الأرز البني، والشوفان أو من خلال تناول المكسرات والبذور.

5. مشكلات في صحة الفم

الرجيم الخاطئ المحتوي على نسب عالية من السكر قد يكون أحد أهم أسباب سوء صحة الفم، حيث يرتبط تسوس الأسنان في تناول الكثير من السكريات في حين أن تورم اللثة أو نزيفها مرتبط في الحصول على كميات قليلة من فيتامين ج. 

لذا ينصح بالحصول على كميات معتدلة من السكريات وتناول كميات أكبر من الأطعمة المحتوية على فيتامين ج مثل: الفراولة، والطماطم، والخضراوات الورقية، والبطاطا. 

6. قلة المناعة

نظرًا لنقص العناصر الغذائية في الرجيم الخاطئ قد يؤثر ذلك على صحة الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة الأمراض، لذا يجب الحرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج والزنك والحديد وحمض الفوليك. 

وهنا رغم فعالية أنظمة الدايت القاسية في إنقاص الوزن بشكل سريع، ولكن افتقادها لبعض العناصر الغذائية الضرورية، قد يغيِّر شكل الجسم إلى الأسوأ، إذ يجعله هزيلًا، شاحب اللون، وكأن صاحبه يعاني من النحافة، فضلًا.

7. تقليل إبطاء عمليات الأيض

عند اللجوء لهذا النوع من الحميات فإن عمليات الأيض هي أول من سيتأثر فيها، ذلك لأن الاعتماد على التجويع لفترات معينة، ثم الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيربك استجابة الجسم الطبيعية للشبع والجوع، ذلك سيؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض للجسم.

وحينها سيصبح نقصان الوزن أكثر صعوبة في حال أصبحت عمليات الأيض أبطء؛ لأن حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة وأثناء الحركة سوف يصبح قليل، وبالتالي يجب عندها اللجوء للحد من كمية الطعام لتجنب حدوث زيادة في الوزن. 
و انخفاض معدل التمثيل الغذائي في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة خسارة الوزن.

8.نقص العناصر الغذائية

يزعم ان الاقتصار على مجموعات غذائية معينة واستبعاد مجموعات أو عناصر أخرى، مثل الكربوهيدرات. بأنه يعمل على إنقاص الوزن بشكل سريع.

ولكن أحد أخطر أضرار الرجيم القاسي هو حدوث نقص في العناصر الغذائية، فعند اتباع حميات غذائية قاسية تعتمد على منع تناول عناصر غذائية أساسية للجسم، مثل: البروتين، أو الكربوهيدرات من البديهي جدًا حدوث نقصان في العناصر الغذائية، وبالتالي وضع صحة جسدك على المحك.

9. الاكتئاب 

قد يؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بالاكتئاب فقد وجد أن هناك علاقة بين نقص بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين د، والأوميجا 3 والإصابة بالاكتئاب، ففي دراسة أجريت على ما يقارب 31 ألف بالغ وجد الباحثين أن الأشخاص الذين لديهم اكتئاب يعانون من نقص في فيتامين د، كما أن دراسة أخرى أجريت على الحوامل أثبتت أن أعراض الاكتئاب ترتبط بنقص في تناول الأوميجا 3. - ا

 حيث يؤدي ذلك الشعور إلى التأثير على بعض أجزاء المخ المتحكمة بشكل كامل في الشهية.

فأحيانًا يجب الشخص الذي يشعر بالاكتئاب أنه يرغب في تناول الطعام بشراهة، وفي أوقات أخرى يجد نفسه فاقدًا للشهية بشكل كامل.

ومن أعراض الاكتئاب ما يلي:

قلة الطاقة في جسم الإنسان فلا يستطيع أداء المهمات اليومية.

لا يستطيع التفكير والتركيز في أي شيء. الحزن الدائم.

10.الامساك

يواجه الأشخاص الذين يتبعون الحميات القاسية التي تعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام حركة أمعاء أقل من غيرهم، وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من الطعام لتحويله إلى براز، لذلك يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام إلى الإصابة بالإمساك.

11. زيادة في الوزن 

قد يتم فقد بعض الوزن في الأيام الأولى عند اتباع نظام غذائي قاسي، ولكن المفاجأة أن ذلك الوزن يكون عبارة عن فقدان للماء، وقد يتم فقد بعض الوزن على المدى القصير من اتباع الحميات القاسية، ولكن ذلك لن يدوم طويلًا، فعند الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيتم كسب بعض الوزن.

 12. الصداع 

غالباً ما تقترن هذه الحميات بتقليل شديد لنسبة الكربوهيدرات مقابل ارتفاعاً شديداً في نسبة الدهون، وغالباً ما تكون مشبعة كالموجودة في الزبدة والجبن واللحوم وكذلك البروتينات مما يؤدي إلى مشاكل صحية مثل؛ الصداع والإمساك وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مما يؤدي إلى التعرض إلى خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يسبب مشاكل في الكلى.

إضافة إلى ذلك فمع انخفاض معدل الحرق بسبب بطء عمليات الأيض سيزيد من احتمالية زيادة الوزن. 

13.فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم

 مما يتسبب في انخفاض معدل الحرق كما يسبب أعراض سوء التغذية مثل؛ الأنيميا بسبب نقص الخديد أو فيتامين ب12. وشحوب الوجه. وتساقط الشعر وتقصفه وفقدان لمعانه. وجفاف الجلد وخشونته وتصبغه. وتشقق الأظافر وفقدان بريقها.وضعف العظام وهشاستها بسبب نقص الكالسيوم. 

 ايضا يوجد العديد من أضرار الرجيم القاسي على الجسم ولكن قمنا بذكر أهمها، فقد يواجه الأشخاص أضرار أخرى قصيرة المدى، مثل: الإرهاق، وظهور حب الشباب، والجفاف.

ما أهم النصائح حول  تجنب أضرار الريجيم الخاطئ ؟ 


أن الحل الأمثل للوصول إلى الوزن الصحي هو اتباع أنظمة غذائية صحية تحتوي على كل مجموعات الطعام بالنسب المسموح بها، وتناول السعرات الحرارية تبعاً للفئة العمرية والحالة الصحية ومؤشر كتلة الجسم مع مراعاة ، اختيار النوعيات الجيدة من الطعام واستخدام الطرق الصحية في الطهي وممارسة الرياضة بانتظام وزيادة النشاط البدني.

وفي حالة الوزن الزائد، يجب أن يكون الهدف هو خسارة  من 2-3 كيلوجرام في الأسبوع. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول عدد من أقل بحوالي 500 إلى 600 من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عادةً كل يوم.

فوقود الجسم هو تناول نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو، لذلك يُنصح باتباع أنظمة غذائية صحية لفقدان الوزن محسوب السعرات وهنا يمكن خسارة الوزن عندما تتجاوز كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال ممارسة الأنشطة اليومية العادية وممارسة الرياضة.

وايضا يحتاج معظم البالغين إلى تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وبذل قدر أكبر من المجهود البدني. النزول وزن صحي بالتالي فإن الطريقة الوحيدة لإنقاص الوزن بشكل صحي والحفاظ على الوزن المرغوب به تتضمن إجراء تغييرات دائمة على طريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة.ويمكن لبعض التعديلات الصغيرة، مثل تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، واختيار المشروبات التي تحتوي على كميات أقل من الدهون والسكر أن تساعد على إنقاص الوزن. بطريقة معتدلة 

في ما يأتي بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها للتقليل من حصتك الغذائية: والتركيز عند اتباعه على قواعد صارمة.

وهنا بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب أضرار الرجيم الخاطئ تشمل ما يأتي:

  • تناول الكثير من الخضراوات والفواكه.
  • ادخل الحبوب إلى نظامك الغذائي ويفضل الحبوب الكاملة.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك أو الدواجن، لكن انتبه لحجم الحصة.
  • احصل على الكالسيوم من خلال إدخال الحليب قليل الدسم لنظامك الغذائي أو من خلال الأطعمة المدعمة بالكالسيوم.
  • احصل على كميات معتدلة من السكريات أو من المشروبات المحتوية على سكر مضاف.
  • قم باستخدام زيت الزيتون عند الطهي إذ يعد زيت صحي للقلب بشكل أكبر.
  • تدريب على التحكم بالكميات.
  • قدّم طعامك على أطباق أصغر حجمًا، 
  • تناول الوجبات الخفيفة.
  • قم بتناول نصف الكمية .
  • التنويع هو المفتاح.
  • ممارسة الرياضة مفتاح فقدان الوزن.
  •  النشاط البدني المنتظم على فقدان الوزن كما يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. يعتمد مقدار النشاط البدني الموصى به على العمر.
  •  تناول الفيتامينات الضرورية فالريجيم يؤدي الى فقدان الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.


 

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

فوائد وأضرار عملية قص المعدة

يسعى كل إنسان منا إلى الحصول على جسم جميل وقوام رشيق ومن أجل ذلك يتبع بعضنا أنظمة الحمية، فيما قد يتبع آخرون تمارين رياضية، وقد يصل الحال بالبعض إلى إجراء عمليات جراحية .

facebookShare twitterShare whatsappShare

5 خطوات للحفاظ على لياقتك في الصيف

الحفاظ على لياقة بدنية جيدة والوقاية من الأمراض المزمنة يتطلب نمط حياة صحي، يشمل نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

facebookShare twitterShare whatsappShare

احذر ... الأنظمة الغذائية القاسية تؤدى إلى الشراهة وتدمر صحتك

يحلم الكثيرون بإنقاص أوزانهم، ويسعى البعض من أجل تحقيق هذا الهدف إلى إتباع أنظمة غذائية قاسية وعنيفة، و لكن عليك أن تعلم أن هذه الانواع من الريجيم يمكن أن تكون أكثر خطورة على صحتك من المفيد الذي تقدمه لك.

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا