PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

افضل قطعيات الأضحية وكيف تقضي عيد صحي

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
افضل قطعيات الأضحية وكيف تقضي عيد صحي

يحتار الكثيرون فى عيد الاضحى  في اختيار اللحوم الصحية التى تحافظ على وزن الجسم وتحميه من خطر الاصابة بالدهون والاصابة بالسمنة المفرطة....

يحتار الكثيرون فى عيد الاضحى في اختيار اللحوم الصحية التى تحافظ على وزن الجسم وتحميه من خطر الاصابة بالدهون والاصابة بالسمنة المفرطة، 
اللحوم من مصادر البروتين الأساسية ومن العناصر الغذائية المهمة التى لها العديد من الفوائد الصحية  يحتوي اللحم على البروتينات اللازمة لبناء العضلات وإتمام بعض الوظائف في الجسم،

ايضا تحتوي البروتينات علي قيمة بيولوجية عالية (امتصاص هضمي مهم) وعلي فيتامينات من النوع ب12 ،ب2،ب3 وكذلك كميات مهمة من الزنك ، الفوسفور والسلينيوم ولها دور اساسى في تقوية المناعة وتعزيز نمو العضلات  وتنظيم الهضم وتحسين الدورة الدموية  ولها دور في حماية صحة القلب والجلد والشعر والعينين؛ ولكنولسوء الحظ  تحتوي اللحوم أيضًا على كميات متفاوتة من الكوليسترول والدهون المشبعة ،  فاذا أردت تضمين اللحم  في نظامك الغذائي، فافعل لكن باعتدال.    

هنا تنقسم  الدهون إلى 3 أنوع:

1. اللحوم الخالية من الدهون: تحتوي على نسبة أقل من 5 بالمائة من الدهون
2. اللحوم النصف دهنية: تتراوح فيها نسبة الدهون ما بين 5 و 15 بالمائة
3. اللحوم الدهنية: تكون فيها نسبة الدهن أكثر من 15 بالمائة

كيف نأكل اللحوم في العيد وما هي الاختيارات الجيدة ؟

 هل تساءلت يومًا ما هي أخف قطع اللحم ؟ تلعب معرفة اسماء قطعيات اللحوم واستخدامها دور كبير فى التمكن من اختيار افضل أنواع اللحوم المناسبة للأطباق التى ترغب الأسرة فى إعدادها فى احتفالات عيد الأضحى. كما أن قطعيات اللحوم تختلف فى القيمة الغذائية والتأثير على صحة الإنسان خاصة فيما يتعلق بنسبة الدهون  في القطعية
فكثير من المرضى المصابين بمشاكل صحية تتأثر بنوعية الطعام مثل مرضى السكرى و الضغط والقلب، لذا لابد من معرفة اسماء قطعيات اللحوم المختلفة .  و تتبع نظامًا غذائيًا لخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ،  وإذا أردت هذا حقا  فإن أحد الأطعمة التي تحد منها عادةً هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و.هنا تتفاوت قطعيات اللحوم المختلفة والفروق بينها. 

 كيف احدد افضل قطعة لحم لتناولها من الأضحية ؟

 أفضل قطعة هي أقلها دهنا  علي الرغم من ان  أفضل أنواع اللحم  نكهةً غالبًا ما تحتوي على المزيد من الدهون،  ولكن في هذا المقال لن تضطر بالضرورة إلى التضحية بالنكهة عند اختيار قطع لحم  خفيفة الدهن. ولكن من الأفضل أن تبدأ ب لحوم بها كمية أقل من الدهون مثل لحم   الجمل ثم العجل  مثل لحم الفخذ المشفى من الدهن في العجل  ، مقارنة بلحم الخروف. وفي العموم احرص علي الآتي ;
• اختيار أجزاء اللحم الأحمر "الهبرة".
• الابتعاد عن الشحوم التي تكون في اللحم .
• نزع الدهون والشحوم  خلال وقبل  تحضيرها.  
إذا رأيت أي أجزاء من اللحم تحتوي على دهون إضافية ، تأكد من إزالتها قبل تناول الطعام،  يمكن أن يقلل ذلك من نسبة الدهون في اللحم.

مقارنة سريعة بين أنواع لحم الغنم والبقر

اولا لحم الغنم:

يتميز لحم الغنم بمذاقه اللذيذ  ومن  الأطباق الغنية بالسعرات الحرارية
 يعتبر فخذ الخروف و شرائح اللحم  من القطع التي تحتوي على كميات أقل من المواد الدهنية أما بالنسبة للحم الصدر و الأضلع الكاملة الدسم فهي القطع التي تحتوي على أكثر نسبة من الدهون.  لهذا فإن محتوى  الدهون يكون حسب قطعة اللحم المختارة، وبالنسبة لبغض أنواع اللحوم فيكفي فقط إزالة هذة  الدهون من الوجبة من أجل التقليص من نسبة الدهون مرتين أو ثلاث مرات أقل الشيء الذي يسمح من التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها.ويحسن من نسبة الدهون في الحساء 
 

ثانيا  اللحم البقري:

نرصد فى هذا التقرير أهم قطعيات اللحوم وأبرز الفروق بينها وكيفية استخدامها فى إعداد أطباق شهي استخدم  دليل قطع اللحم البقري هذا لتحصل على خيارات ذكية.

• الكتف أو الزند

تشتهر جميع قطع الكتف بنكهة غنية ولذيذة وتكون قليلة الدسم وتنضج بشكل أفضل مع الطهي لفترة أطول وبالتالى فهى مناسبة جدا لإعداد الأطباق التى تطهى فى طواجن الفخار، كما يمكن استخدامها فى إعداد الكباب واللحوم المشوية.

• الريش القصيرة 

الريش القصيرة  تحتاج للطهى على نار بطيئة وهادئة ومذاقها شهى جدا خاصة عندما يتم شيها أو طهيها مع الصلصة والخضار على الفحم و يمكن تقطيعه على شكل أضلاع مخلية من العظم.

• الريش الخلفية

تستخرج من الأضلاع الخلفية وهى طويلة بعض الشئ، وهى من أكثر أنواع اللحوم الطرية التى يجب إعدادها على نار هادئة.

• شريحة لحم البطن

يصنف لحم الخاصرة على أنه من أفضل قطعيات اللحوم فهو يحتوى على سوائل كثيرة وشهية مما يجعله رائعًا للتقطيع إلى مكعبات ووضعه مع  الخضار في سيخ وشوي لعمل الكباب. 

• لحم الصدر 

يمكن أن يكون لحم الصدر صلبا و قاسيًا ، لذا فهو من القطع المثالية لإعداد الأطباق التى تحتاج للطهي المنخفض والبطيء على الشواية أو صنع اللحم المدخن.

افضل لحوم تحتوي علي اقل نسبة من الدهون وتناسب جميع الحالات .

 لا تترد أن تسألِ الجَزَّار  عن افضل قطعية واقلها دسما . أمَّا إذا كُنتَ تتناول طعامكَ خارج المنزل، فاسأَلِ النادل أو رئيس الطهاة كي ينصحكَ بالأصناف التي تحتوي على دهون أقل.


وفي العموم تُعَدُّ القِطَع التالية أكثر القطع الصحية واقلها في نسبة الدهن:

• الاستيك المشوي  المأخوذ من  العجل  صغير السن.
• الفيلية المأخوذ من جانب خاصرة البقرة.
• الاسكالوب من أعلى الفخذ وايضا من أسفل الفخذ. 
• موزة الكتف فهي قليلة الدسم وقليلة اللحم وتشوى بالفرن أو تستعمل في الطهي والفرم.
• الكبد والطحال، والكلاوي:
يحتوي كل 100 جرام من الكبدة المطبوخة على  9 جرام دهون  اما الطحال يحتوي ، 4جرام من الدهون، و   بالنسبة للكلاوي، فتحتوي على، 3. جرام من الدهون فقط.

اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة:

• اللحم البقري (منطقة الضلع): تحتوي هذه المنطقة على اكبر نسبة من الدهون   ونسبة اكبر من الدهون المشبعة .
• شرائح لحم الضأن (لحم الخروف): تتضمن كل  جزء من لحم الخروف على  نسبة عالية من الدهون،  وحوالي  نصف  نسبة تلك الدهون دهون مشبعة.
• لحم الضأن المفروم: إذا تناولت  100 جرام من لحم الضأن المفروم؛ فقد حصلت على ما يقرب من 20 جرام من الدهون، 
• لحم  الرأس ونستخرج منها اللسان والمخ وبعض قطع اللحم،الدسمة .
• الرقبة وتسمى بالدوش وهي جزء غني باللحم السميك ويمكنك تقطيعها وسلقها جيدًا لعمل الشوربة وهي عالية الدهون.
• الكتف:وهي ذات طبيعة دهنية. متداخلة مع العظام والكثير من الأنسجة ولذلك فهي قوية وخشنة، تحتاج إلى الطهي ببطئ لمدة طويلة، وتحتوي علي نسبة أكبر من الدهون.
• الأضلاع: هذا الجزء من أكثر الأجزاء عطاءً للحم؛ فهو جزء كبير يصل حتى بطن الحيوان، فيه كمية مناسبة من الدهونايضا.
• الذيل أو العكاوي، ينزع عنها الجلد وتقطع إلى حلقات وهي مليئة بالعظم وقليلة اللحم وتسلق ثم توضع بالفرن  أيضًا تستخدم في عمل الطواجن.
• الأرجل وهي الكوارع، وتختلف الأرجل الأمامية عن الخلفية من حيث الطعم والدسامة .
• اللحوم التي يتم معالجتها ، بما في ذلك النقانق والهوت دوج وبعض المصنعات غنية أيضًا بالدهون ويجب استهلاكها بكميات قليلة.

كيف يتم طهي اللحم بطريقة صحية؟

ولان أخف قطع اللحم  دهونًا قد تكسر النظام الغذائي إذا حضَّرتها بطرق غير صحية فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي من خلالها تستطيع التحكم في نسبة الدهون  فالطريقة التي يتم بها طهي اللحم مهمة أيضًا في خفض الكوليسترول. قد يكون قلي اللحوم هو أسوأ طريقة لتحضيرها إذا كنت تحاول اتباع نظام غذائي قليل الدسم. كما أن اللحوم المقلية غنية بالدهون المشبعة التي يمكن أن تؤثر على صحة قلبك، بدلًا من ذلك   اتبع الخطوات الاتية
•  حاول شوى اللحم للتخلص من الدهون.
• فصل الدهون عن اللحم. احرص على فصل أي دهون صلبة وظاهرة من اللحم قبل التحضير، ثم أزل أي دهون ظاهرة متبقية قبل تناول الطعام.
• تصفية اللحم من الدهون. بعد طهي اللحم المفروم، ضعه في مصفاة وصفِّه الدهون. ثم اشطف اللحم بالماء الساخن. ثم جفف اللحم باستخدام مناشف ورقية للتخلص من المياه.
• تبريد اللحم. بعد الطهي، برِّد  حساء اللحم بحيث يمكنك إزالة الشحوم منه والتخلص من الدهون الصلبة. ثم أضف العصارة إلى الطعام والحساء والمرق.
• تجنب الإفراط، حتى لو اخترت قطع اللحم البقري خفيفة الدهن أو منزوعة الدهن. 

حالات يصعب معها الاكثار من اللحوم

وللاسف يوجد عددا من الأمراض التى يصعب معها تناول اللحوم بكثرة خلال عيد الأضحى ،  حيث تناول هذا أ الأكلات الثقيلة مثل تناول اللحوم والفتة فى عيد الأضحى تحدث الكثير من الأزمات للمعدة والقولون 

• مرضيقرحة المعدة 

 حيث إن تناول الفتة يسبب ثقل على المعدة ومنها تنشط القرحة وتؤدى لنزيف المعدة ، وفى حالات القرحة ننصح بعدم تناول صلصة الفتة والاكتفاء بتناول الأرز الأبيض مع العيش وقطعة اللحم الصغيرة .

• مرضى المرارة 

يتعرض  مريض التهاب المرارة  للكثير من الأعراض بسبب الدهون الزيادة فى عيد الأضحى، وذلك لأن المرارة لا تهضم الدهون ومن الممكن أن تسبب الاكلات الدسمة مغص مرارى فى الجنب اليمين وتصل آلالام إلى الكتف ومن الممكن أن تصل إلى مرحلة القىء ، ولذلك ننصح بضرورة تناول اللحوم فى عيد الأضحى مسلوقة أو مشوية ، وتناول الفتة بدون زيت أو صلصة .

• حساسية اللحوم

يختلف عدم تحمل اللحوم عن حساسية اللحوم، هذا الأخير هو رد فعل تحسسي تجاه اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم البقر، وتعتبر حساسية اللحوم الحمراء على عكس عدم تحمل اللحوم الذي يعد مشكلة في الجهاز الهضمي، فإن حساسية اللحوم تتعلق بجهاز المناعة وتكون مهددة للحياة.

• حالات عدم تحمل اللحوم

مشكلة فردية في الجهاز الهضمي ويشير عدم تحمل اللحوم إلى صعوبة جسمك في هضم اللحوم (لحم البقر والضأن) والمعاناة من ردود فعل جسدية سلبية تجاهها.

أسباب عدم تحمل اللحوم

المضغ غير الكافي اذا كنت لا تمضغ اللحم بشكل صحيح، فقد يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في معالجة قطع اللحم الضخمة، لذا من الأفضل أن تتناول قضمات أصغر من اللحم حتى تتمكن من هضمها بشكل صحيح.

 تناول كمية غير كافية من الألياف تعاني من عدم تحمل اللحوم إذا كان نظامك الغذائي منخفضًا في الألياف، وسيساعدك تناول الكثير من الخضروات الغنية بالألياف مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي على تحمل اللحوم بشكل أفضل.

أحجام الحصص الكبيرة يؤدي تناول أجزاء كبيرة من اللحم مثل شرائح اللحم أو الأضلاع إلى عدم تحمل اللحوم، ويستغرق الجهاز الهضمي يومين لهضم اللحوم لأن محتواها من الدهون والبروتين يحتوي على جزيئات معقدة.

ما هي أعراض عدم تحمل اللحوم؟

• الانتفاخ

تناول كميات كبيرة من اللحوم يبطئ من التخلص من فضلات المعدة، وهذا بدوره يسبب الانتفاخ ومغص وعسر الهضم وقله امتصاص  الطعام ويسبب اسهال.

• الغثيان

هو أحد أكثر أعراض عدم تحمل اللحوم شيوعًا، لذا إذا شعرت بعدم الارتياح في معدتك بعد تناول اللحوم، فيكون علامة على أن جسمك لا يهضمها بشكل صحيح.

• التعب

يؤدي عدم تحمل اللحوم إلى تعب أمعائك، مما يمنحك شعورًا ثقيلًا في أمعائك مما يجعلك تشعر بالتعب.

• رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم

اللحوم التي لم يتم هضمها بشكل صحيح لها رائحة كريهة ستخرج في النهاية من خلال فمك ومسام جسمك.

•  ارتفاع ضغط الدم

يؤدي تناول الكثير من الصوديوم في اللحوم إلى ارتفاع ضغط الدم وهو سبب رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

• الإمساك

اللحوم الحمراء تحتوي  علي ألياف بروتينية قاسية يصعب على المعدة هضمها، وغني بالحديد الذي يمكن أن يسبب الإمساك .

• تلبك معوى

تؤدى الأطعمة الدسمة التي يتم تناولها في عيد الأضحى، مثل اللحم الضأن   وغيرهما في الإصابة ببعض اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلى رأسها عسر الهضم.

سوائل مهمة لهضم اللحوم:

• اولا الماء

ويعتبر عدم شرب كمية كافية من الماء أو السوائل الأخرى هو المساهم الثاني في الإصابة بالإمساك لذا، يوصي بشرب حوالي 15 كوبًا من المياه على مدار اليوم خصوصا في عيد الأضحى المبارك 

• شاي الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته في المساعدة على إتمام عملية هضم الأطعمة، وتهدئة حدة الشعور بالغثيان، كما يساهم في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي،، فضلًا عن دوره في المساعدة على حرق الدهون.
ايضا يساعد الزنجبيل في الهضم عن طريق  تنشيط وظيفة الجهاز الهضمي والإفراغ، 

• شاي النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد في تخفيف حدة الاضطرابات الهضمية، ومن أبرزها الانتفاخ، وغازات البطن، إضافة إلى احتوائه على بعض المركبات التي من شأنها المساعدة على إرخاءة

• خل التفاح

أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه، وسيساعد ذلك بشكل فوري على الهضم واستعادة   حركة القناة الهضمية، بفعل احتواء خل التفاح على  البروبيوتك الصحية التي تساعد على تقوية الأمعاء واستعادة عملها. 

•  عصير الليمون 

يساعد في تحفيز الكبد من أجل التخلص من السموم الموجودة في الجسم.  وايضا يساعد  على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، حيث تمتاز بفعاليتها في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالاضرابات الهضمية، ومنها عسر الهضم، والإمساك. بالإضافة إلى ذلك، فإنه  مساعد قوي في الجهاز الهضمي يمكنه بسهولة تهدئة آلام المعدة والغازات والانتفاخ والارتجاع الحمضي.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

هوس حساب السعرات الحرارية

هوس السعرات يجعلك تأكل أي طعام سعراته قليلة حتى لو كانت مؤذية. وتقلق من أي طعام سعراته عالية حتى لو كانت غنية بالمغذيات.

facebookShare twitterShare whatsappShare

النشويات والكربوهيدرات وزيادة الوزن

يعتقد البعض خطأ أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات يحافظ على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولكن الحقيقة أنه يوهم الأشخاص بأنهم علي الطريق الصحيح

facebookShare twitterShare whatsappShare

كيف تستعدين لزواجك بقوام ممشوق

الاهتمام بنظام غذائي سليم والاهتمام بخمس نقاط والابتعاد عن نقطتين

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا