PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

الرياضة في رمضان

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
الرياضة في رمضان

إن ممارسة الرياضة في شهر رمضان تعتبر من أهم العوامل المفيدة لجسم الإنسان، حيث أنها تكسبه الحيوية والنشاط بالإضافة إلى أنها تعطيه الرشاقة

مع قدوم شهر رمضان الكريم تزداد الأسئلة عن ممارسة الرياضة وهل لها أثر إيجابي أم سلبي ومتى نمارسها وما نوعية الرياضات التي يفضل ممارستها وأثر الرياضة على اللاعبين المحترفين في أثناء الصيام.

للصيام فوائد عديدة للصحة، وكذلك ممارسة الرياضة في شهر رمضان مفيدة جداً للصحة كما في غير شهر رمضان، ولكن يجب أن نفرق هنا بين نوع الرياضة الممارسة من حيث شدة الحمل البدني وتوقيت الممارسة، فإذا كانت الرياضة ذات شدة بدنية عالية جدا فيجب أن تمارس بعد الإفطار بنحو 3 ساعات. أما في أثناء فترة الصيام، فيفضل أن تمارس رياضة ذات شدة بدنية منخفضة أو متوسطة مثل رياضة المشي أو الجري هرولة بما لا يزيد معدل النبض عن 70%.

ما هي مميزات ممارسة الرياضة في رمضان؟؟

  • إن ممارسة الرياضة في شهر رمضان تعتبر من أهم العوامل المفيدة لجسم الإنسان، حيث أنها تكسبه الحيوية والنشاط بالإضافة إلى أنها تعطيه الرشاقة وتحافظ عليها، وتقلل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

  • أيضا تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة "الدهون" بحيث يكون الجسم مجبراً على الإستعانة بها كمصدر طاقة للتمرين

  • تحافظ على وزن الجسم بحيث أن يبقى صحياً خاصة بعد الوجبات الرمضانية التي لا تخلو من الدهون والسكريات.إن الرياضة في رمضان تعتبر حلاً جيداً لمن يريد أن ينقص وزنه.

  • تعمل الرياضة على التخلص من الشحوم المخزنة في الجسم. عن طريق حرق الدهون التي تكون مختزنة فيه

  • إن الرياضة على معدة فارغة لها تأثير فعال جدا على الجسم بحيث تكون نسبة الأدرينالين مرتفعة وقيمة الأنسولين منخفضة وبعدها تقوم العضلات بحرق الدهون اكثر.

  • تنشط عمليات الأكسدة بالإضافة إلى أنها تنظم إنتاج الطاقة في الجسم وتنشط عملية التمثيل الغذائي

  • تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي. تساعد على تحسين كفاءة المعدة والقولون وتحمي من مشاكل عسر الهضم.

  • تنشط الجسم وترفع كفاءة عمل الخلايا والأجهزة

  • تعمل على زيادة كفاءة عمل الكبد

  • تساعد في التخلص من السموم التي تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي وتساعد على زيادة الشعور بالراحة بالإضافة إلى الشعور بالإسترخاء. 

 كيف تمارس الرياضة في رمضان؟

التمشية الهادئة في الصباح الباكر

تمثل التمشية الهادئة في الصباح الباكر لمدة 30-45 دقيقة فرصة جيدة للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على لياقتهم بشكل عملي مع عدم توافر الكثير من الوقت لديهم؛ حيث يمكن ممارسة هذه الرياضة خلال الذهاب للعمل في الصباح، مع الحرص على أن يكون هذا في وقت مبكر من الصباح قبل زيادة حدة الحرارة.

 ممارسة الرياضة المفضلة  قبل الإفطار بساعة

تمثل ممارسة أي نوع من الرياضة لمدة في حدود 30 دقيقة قبل الإفطار فرصة جيدة لمن يرغبون في فقدان الوزن؛ حيث تعتبر ممارسة الرياضة بعد فترة صيام تزيد عن 8 ساعات عامل مساعد على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي ويكون مجبر على حرق الدهون الداخلية المخزنة لاستمداد الطاقة في التمرين إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والإسترخاء.

بالنسبة للرياضيين

ممارسة الرياضة بعد الإفطار بثلاث ساعات النوع المناسب لمن يرغبون في بناء العضلات حيث يمكنهم ممارسة التمارين لفترة مفتوحة حسبما يتكون منه برنامجهم الرياضي مع تناول كميات مناسبة من الأغذية و المكملات التي تساعدهم على تحقيق هدفهم بشكل صحي.


 

تابع الأكثر مشاهده

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

7 فوائد لتناول الألياف في رمضان

يؤدي الصوم خلال شهر رمضان المبارك إلى تغيير العادات الغذائية ومواعيد تناول الطعام، مما يؤدي إلى إختلال في وظيفة الجهاز الهضمي. وإضطرابات في العادات الغذائية

facebookShare twitterShare whatsappShare

10 نصائح من أجل صيام صحي في رمضان

مع أول أيام الإفطار وتجمع الأهل والأقارب لإنتظار آذان المغرب وبعد يوم طويل من الصيام يتناول الجميع كميات كبيرة من الطعام والسكريات والوجبات مليئة الكربوهيدرات

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا