PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

10 طرق للتخلص من التثدي عند الرجال

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
10 طرق للتخلص من التثدي عند الرجال

تثدي الرجال ناتج عن اضطراب الهرمونات. يؤثر على الثدي ويمكن تطويره لدى الأطفال، الناشئين أو كبار السن. العلاج يشمل المراقبة والأدوية، وفي حالات نادرة يجرى إزالة الثدي جراحيًا.

ثدي الرجل (التثدي لدى الرجال) هو حالة تحدث عندما يعاني الرجال من اضطراب في مستويات هرمونات الاستروجين والتستوستيرون. يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على نمو الثدي ويسبب تورمًا أو تضخمًا في الغدد الثديية. قد تحدث هذه الحالة عند الأطفال الصغار، والمراهقين أثناء فترة البلوغ، وكبار السن من الرجال. وعلى العموم، ينتج التثدي لدى الرجال عن اضطراب في الهرمونات يؤدي إلى زيادة في نمو الثدي بشكل غير طبيعي ومفاجئ.

لا يعتبر تثدي الرجال مشكلة خطيرة بشكل عام، لكن قد يصعب التعامل معه، في بعض الأحيان يشعر الأولاد والرجال الذي يعانون من هذه الحالة بألم شديد في الثدي، كما قد يسبب لديهم الشعور بالخجل ، وقد يتلاشى التثدي من تلقاء نفسه أو يحتاج إلى الأدوية أو عملية جراحية لعلاجه التثدي.

من الحالات الشائعة التي تحدث لأسباب مختلفة وبمراحل عمرية مختلفة عادة تكون شائعة بمرحلة النضوج والبلوغ والشباب أو في مراحل التقدم في العمر فعند الرضع يولد أكثر من نصف المواليد الذكور بأثداء متضخمة نتيجة تأثيرات الاستروجين من أمهاتهم بصفة عامة، لكن يزول نسيج الثدي المتورم في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الولادة.

ثم  يرتفع انتشارة  مرة أخرى بين عمر 50 و69 عامًا حيث يصاب على الأقل 1 من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية. اغلب الحالات تكون بسبب اضطرابات الهرمونات وتغييراتها الفسيولوجية اما بقية المراحل العمرية اغلب اسبابها هو زيادة الوزن و تجمع الشحوم في منطقة الثدي وعدم نزوله مع نزول الوزن

ويعتمد الإجراء والعلاج أو العملية على درجة التثدي وحجمة ونوعة والمدة الزمنية منذ ظهوره

الفرق بين التثدي ودهون الصدر

يظن البعض أن التثدي ودهون الصدر أمر واحد، ولكن في الواقع رغم تشابهما، إلا إن كل منهم حالة مختلفة عن الأخرى، حيث يمكن تمييز كل منهم من بعض الخصائص، حيث لكل منهم تأثيرات مختلفة وشكل مختلف، يمكن تميزه دون فحص

التثدي

هو خلل هرموني وفرط في الدهون الصلبة وتضخم في الغدد، تنمو داخل الصدر وتكون صلبة وغير منتظمة، كما إنها تنمو بشكل غير طبيعي على الإطلاق كما قد يكون بشكل غير مستوي، وهذه الحالة قد تتطور أيضاً يسبب التثدي ألم للأشخاص الذين يعانوا منه. يتم تعريفه سريريًا من خلال وجود كتلة صلبة تمتد بشكل مركزي عند الحلمات. ولكن ما هو الفرق بين دهون الصدر والتثدي؟

دهون الصدر (التثدي الكاذب)

هي حالة من فرط الدهون الغير صلبة التي تتكون في صدر الرجل، في الغالب عند الأشخاص الذين يعانوا من السمنة الزائدة،   بسبب إرتفاع في نسبة الدهون، يكون التضخم أو كبر الحجم دون ألم، وتكون الدهون لينة وغير مجعدة وهنا دهون الصدر والمادة التي يتكون منها الصدر أو يكتسب منها حجمه هي الدهون فقط. يمكن التخلص من دهون الصدر بسهولة، من خلال إتباع الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، خاصة التمارين التي تعمل على شد منطقة الصدر.

درجات التثدي 

تتعدد درجات التثدي عند الرجال بين المعتدل والحاد مما يعني أن الجراحة ليست الحل الوحيد لمشكلة التثدي ، لذا إن كان التثدي يتسبب في الشعور بالحرج أو يقيد حريتك في إرتداء الملابس ، يمكننا أن نساعدك معرفة درجات التثدي عند الرجال للتعرف على العلاج المناسب.

ينقسم التثدي الي أربعة درجات من حيث كم التضخم في الثدي.

تثدي الدرجة الأولى

الدرجة الأولى من درجات التثدي عند الرجال يظهر التثدي في صورة بروز حول الحلمة أي في حدود هالة الثدي وهنا التضخم يكون صغير دون زيادة شديدة في الحجم، أو ترهل في الجلد يصنف بالتثدي الصغير، الجزء المتضخم في هذه الحالة لا يمكن ملاحظته بسهولة، خاصة مع إرتداء الملابس.

ينصح في هذه الحالة البدء في العلاج مبكرًا بممارسة الرياضة والعلاج بالأدوية، والمكملات الغذائية قبل أن يزداد نسيج الثدي في التضخم ، ويجب الفحص الهرموني أولًا، ولا يتم علاج هذه الحالة بالجراحة. 

تثدي الدرجة الثانية

يكون عبارة عن تضخم متوسط في الثدي، مع زيادة طفيفة في ترهل الجلد.

في هذه الدرجة من درجات الثدي عند الرجال يتضخم الثدي حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر ، مع وجود الجلد الزائد ، وبالرغم من أن أنسجة الثدي في هذه الدرجة تكون ما زالت معتدلة إلا أنه سهل ملاحظته في الملابس، ويبدأ العلاج في هذه الحالة بالأدوية ، مع ممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي في حالة وجود الكثير من الدهون، وإن لم تنجح هذه الطريقة يمكن العلاج بالعملية الجراحية .

تثدي الدرجة الثالثة

عبارة عن تضخم واضح في الجلد، وترهل كبير في الثدي، . ولا بد من إجراء العملية بعد تعديل النظام الغذائي

تثدي الدرجة الرابع

يكون التضخم كبير وبارز وواضح ولا مفر من إجراء العملية ، والترهل زائد بشكل كبير ويسمي بالتثدى الحاد وهو أقصى درجات التثدي عند الرجال ويعرف بالتثدي الأنثوي بسبب تطابقه مع ثدي النساء و وجود الجلد الزائد المترهل وثنيات تحت الصدر ، وهو أكثر الدرجات الملحوظة بدرجة شديدة ، وحتى في هذه الحالة يمكن البدء بتناول الأدوية ، ثم الجراحة في أقرب وقت.

أعراض التثدي

ما هي أعراض تثدي الرجال؟

  • تضخم في أنسجة الغدد الثديية.
  • التورم في الحلمة.
  • وجود تصريف في الحلمة.
  • ملاحظة إختلاف حجم أحد الثديين عن الآخر.
  • الشعور بألم في الثدي.

أسباب التثدي عند الرجال:

إضطراب الهرمونات

يعتبر اضطراب الهرمونات، أكثر أسباب التثدي شيوعاً، والهرمونات هي أكثر ما يتحكم في تلك المشكلة، حيث إن هرمونات الذكورة والأنوثة هي التي تؤثر على الصحة لدى الرجال والسيدات، ففي حالة وجود أي إضطراب تحدث مشكلات صحية، حيث إن الخلل في هرمون الأستروجين والتستوستيرون، يسبب التثدي لدى الرجال.

يتحكم كل من هرموني الاستروجين والتستوستيرون في تطور السمات الجنسية والحفاظ عليها سواء لدى الرجال أو النساء ، حيث يتحكم التستوستيرون في الكتلة العضلية وشعر الجسم، بينما يتحكم الاستروجين في الصفات الأنثوية بما فيها نمو الثدي. 

قد يعتقد معظم الناس أن هرمون الاستروجين يقتصر على النساء فقط ، لكن الحقيقة أن أجسام الرجال تقوم أيضا بإنتاجه ، وإن كان بكميات منخفضة عن المعتاد ، ومستويات الاستروجين المرتفعة للغاية أو المتوازنة مع مستويات هرمون التستوستيرون، قد تسبب التثدي.

يحدث تثدي الذكور نتيجة نقص في كمية هرمون التستوستيرون بالمقارنة مع الاستروجين ، قد يعود سبب هذا النقص إلى حالات تؤدي إلى منع تأثير التستوستيرون أو تخفض كميته ، أو في حالة ارتفاع مستويات الاستروجين.

السمنة المفرطة

تتسبب السمنة في العديد من المشكلات الصحية السمنة المرضية يحدث بسببها الكثير من الأمراض مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

وفي حالة التثدي، فيبدأ بالتثدي الكاذب، وفيما بعد يكون تثدي حقيقي، يصعب علاجه بالطرق التقليدية، أو من خلال ممارسة الرياضة، فيكون هناك خلل هرموني وفرط في الدهون الصلبة وتضخم في الغدد، مما يستدعي التدخل الجراحي.

الوجبات الغير صحية

من أكثر الأمور التي تسبب مشكلات صحية لكل الأشخاص تناول الوجبات الغير صحية، وقد يكون ذلك بسبب ظروف العمل، أو الإضطرار للبقاء طويلاً خارج المنزل، أو إعتياد تناول الوجبات السريعة، حيث أن الأطعمة المعدلة وراثياً وتحتوي على دهون مهدرجه تعرض حياة الأشخاص للخطر، كما إنها تسبب التثدي لدى الرجال، وهي واحدة من ضمن ألف مشكلة للأطعمة الغير صحية، حيث تعمل على تراكم الدهون في الجسم، وتسبب العديد من الأمراض من أهمها السكري.

تناول الكحوليات

إن الكحوليات بشكل عام تؤثر على الجسم سلباً، حيث إن الكحول مضر للصحة، ولجميع أجهزة الجسم، كما إنها تؤثر على كم تراكم الدهون في الجسم، وتعمل على تغيير الهرمونات، وتسبب خلل في الجهاز العصبي، وتؤثر على الحالة النفسية والفسيولوجية، كما أن التثدي هو أحد العواقب التي تترتب على شرب الكحوليات، وتظهر على شكل زيادة مفاجئة في حجم الثدي لدى الرجال، مصحوب باحتقان وألم نتيجة اضطراب الهرمونات.

الإفراط في تناول الادوية

يمكن الإفراط من تناول بعض الادوية ، أن يكون سبب في التثدي عند الرجال، فالمداومة على تناول تلك الأدوية يكون سبب رئيسي في التثدي، كما أن المنشطات التي يتناولها الرجال المهتمون بكمال الأجسام ونمو العضلات، تسبب التثدي ، بينما في بعض الأحيان تضطر الأشخاص لتناول الادوية في حالة وجود أمراض تستوجب ذلك فيمكن الحرص من خلال ممارسة الرياضة، وأتباع الأنظمة الصحية في الوجبات، لتجنب حدوث التثدي. 

تتضمن الأدوية التي قد تتسبب في حدوث تثدي الذكور:

  1. أدوية القلب، مثل ديجوكسين
  2. أدوية الحركة المعدية
  3. الأمفيتامينات
  4. الستيرويدات والأندورجين.
  5. أدوية الإيدز
  6. الأدوية المضادة للقلق
  7. مضادات الإكتئاب.
  8.  بعض المضادات الحيوية.
  9. أدوية القرحة 
  10. مضادات الأندروجين التي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا وسرطانها، هذه الأدوية قد تسبب تثدي لدى الرجال، خاصة في حالة الإفراط في تناولها، حيث إنها تعمل على خلل الهرمونات، المسبب الأساسي في التثدي.

المنتجات العشبية

وجدت علاقة بين تثدي الذكور والزيوت النباتية، كزيوت شجرة الشاي أو اللافندر، المستخدمة في الشامبوهات والصابون، ومستحضرات الترطيب. ومن المحتمل أن يرجع هذا إلى نشاطها الإستروجيني الضعيف.

المرحلة العمرية

قد يكون التثدي أمر طبيعي وفق للمرحلة العمرية التي يمر بها الرجل، حيث إنه شائع لدى الأطفال حديثي الولادة، ولكنها تختفي تدريجياً ويبدأ الصدر بأخذ شكله الطبيعي عند الرجال، ولكنه يعاود الزيادة في الحجم مرة أخرى، عند سن المراهقة، حيث إن الهرمونات يحدث لها اختلال كبير في تلك المرحلة، لأن ذلك سن البلوغ، ثم بعد البلوغ يعود مجدداً في التسطح، وفي سن الشيخوخة، تقل هرمونات الذكورة، فيمكن أن يعود التثدي وتراكم الدهون الصلبة في الثدي مرة أخرى.

التقدم بالعمر يمكن أن تؤدي إلى تثدي الرجال التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم الطبيعي بالعمر، خاصة لدى الرجال الذين يعانون السمنة.

أمراض وحالات صحية

هناك مجموعة من الامراض التي تسبب التثدي، من بينها سرطان القولون، أو سرطان البروستاتا، كما أن قصور الغدة الدرقية يسبب التثدي لدى الرجال.

هناك حالات صحية عديدة يمكن أن تؤدي إلى تثدي الذكور عن طريق التأثير في التوازن الهرموني الطبيعي. 

يمكن أن ترتبط أي من الحالات التي تتداخل مع الإنتاج الطبيعي للتستوستيرون، مثل قصور الغدد التناسلية و قصور الغدة النخامية وايضاً الفشل الكلوي.

يعاني أكثر من نصف الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الدم المنتظم تثدي الذكور، بسبب التغيرات الهرمونية . وفشل الكبد وتليفه   ترتبط أيضاً الاضطرابات الهرمونية المتعلقة بمشاكل الكبد، وأدوية علاج تليفه، بتثدي الذكور.

سوء التغذية والمجاعة

عندما يُحرم الجسم مما يكفيه من مواد غذائية، تنخفض مستويات التستوستيرون، بينما تبقى مستويات الإستروجين ثابتة، مما يؤدي إلى خلل التوازن الهرموني. ويمكن أن يحدث تثدي الذكور أيضًا عند استئناف الحصول على التغذية الطبيعية.

انواع التثدي:

التثدي المختلط

التثدي المختلط تتواجد به الدهون مختلطة بأنسجة ليفية اي خليط من الأنسجة الثديية وزيادة في الأنسجة الدهنية وهو أكثر الأنواع انتشارا.

التثدي الشحمي:

هو التثدي الدهني ما يسمى بالتثدي الكاذب وهنا تكون الزيادة في الأنسجة الدهنية وهو شائع في جميع الأعمار.

التثدي الليفي أو التثدي الغدي 

هنا التثدي بسبب زيادة فعلية في الأنسجة الثديية بدون كميات كبيرة من الدهون ويتكون من بروز واضح هذه المرحلة يصبح البروز أكثر وضوحاً ، وغالباً ما يحتاج لجراحة لإزالته.

كيفية تشخيص التثدي؟

لتشخيص التثدي وتحديد السبب الدقيق له يطرح الطبيب بعض الأسئلة عن التاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية ، والظروف الصحية التي يعاني منها الشخص منذ ظهور التثدي ، وهل هناك أمراض موروثة في العائلة، ثم يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لنسيج البطن والثدي والأعضاء التناسلية ، وقد تشمل الاختبارت ما يلي:

  • تحاليل الدم.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي.
  • الرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.

سبل الوقاية من تثدي الرجال

للتخلص من التثدي عليك بإتباع تلك الطرق العشر للتخلص من تلك الظاهرة

الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة:

وربما تكون هذه الوجبات الغير صحية سببا وراء تكوين دهون الثدي ، فهي عالية السعرات الحرارية، وتجنب تناولها يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في هذه المنطقة لدى الرجال.

تناول الوجبات الصحية:

ينصح بإضافة الطعام الصحي مثل الأسماك ، اللحوم ، الخضروات والفواكه الطازجة ، بالإضافة إلى التوقف عن تناول المشروبات الغازية والكحول.

تخفيف تناول منتجات الحبوب:

ربما ترتبط ظاهرة التثدي لدى بعض الرجال بزيادة تناول الحبوب ، التي تعمل على زيادة نسبة هرمون الإستروجين وتخفض نسبة التوستيسترون

تناول الأطعمة التي تزيد من التيستيستيرون :

  • المحار
  • التونة
  • اللحم الأحمر خصوصاً البقري
  • الدواجن بأنواعها
  • الفول
  • المكسرات
  • الخضراوات الورقية الخضراء
  • الأسماك الدهنية
  • البصل
  • البيض

تساعد الأكلات الصحية الآمنة علي تحفيز التيستيستيرون لأنها لا تسبب زيادة الكوليسترول الضار، إلى جانب لك يجب أن يشتمل النظام الصحي على كمية جيدة من الفيتامينات والألياف.

تجنب تناول فول الصويا

لأن زيادة إستهلاك فول الصويا تسبب اضطرابات في الهرمونات ، وينصح بتناول بعض الأطعمة مثل اللوز ، الكرنب ، القرنبيط والعصائر الطبيعية لأنها تساعد على تثبيط هرمون الإستروجين.

تجنب الكربوهيدرات البسيطة

تعمل الكربوهيدرات على زيادة الإنسولين ، لذلك يجب تجنب الأطعمة المحلاة والسكريات ، وحاول إستبدالها بالمحار، المكسرات واللحم البقري لأنها تعزز التيستيستيرون.

تمارين الكارديو

تعمل تمارين الكارديو على حرق السعرات الحرارية والدهون في منطقة الصدر ، فتمارين القلب تجعلك تحرك معظم عضلات الجسم ، ويمكن أن تطلب من مدربك المساعدة في التركيز على الجزء العلوي خلال التمرين.

رياضة رفع الأثقال

تعمل هذه التمارين على نمو العضلات وتزيد نسبة هرمون التوستيسترون ، مما يساعد على معالجة مشكلة التثدي لدى الرجال بطريقة فعالة وسهلة.

التدخل الجراحي

هو الحل الأخير في حالة عدم الإستجابة للطرق السابقة ، ولكن الطبيب من يستطيع أن يقرر ذلك بعد عمل الاختبارات والصور اللازمة ، والتدخل الجراحي إما يكون بشفط النسيج الدهني في الثدي والاحتفاظ بالنسيج الغدي ،  أو إزالة الثدي بأنسجته الغدية والدهنية معا ، وهذه بإجراء جراحي بسيط بيتم فيه شفط الدهون مع إزالة الغدد اللبنية لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى.

100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

كيف تنحف أردافك؟ وتتخلص من ترهلات البطن؟

يشتكي الكثير من الترهلات التي تصيب منطقتي البطن والأرداف، ويسألون عن كيفية تنحيف هاتين المنطقتين لأنهما يشوهان مظهر الإنسان.

facebookShare twitterShare whatsappShare

10 طرق للتخلص من ترهلات الجسم

ترهلات الجسم تعد من أكبر المشكلات التي يعاني منها كلا من الرجال والنساء، فالعادات الغير صحية التي يتبعونها مع زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة يجعل الترهلات تزيد في مناطق الجسم

facebookShare twitterShare whatsappShare

إزاى تحمى نفسك من مرض السكرى.. تناول وجبة متوازنة ومارس الرياضة الأبرز

يجب أن تأكل وجبتين خفيفتين فقط في اليوم، لتفادى زيادة عدد السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

facebookShare twitterShare whatsappShare

4 مشروبات تحقق حلمك فى إنقاص الوزن

تريد أن تخس وتحرق الدهون أثناء النوم إليك 4 مشروبات تحقق حلمك فى إنقاص الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا