PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

ماهي الماتشا وما فوائدها..؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
فوائد-الماتشا

شاي الماتشا هو مشروب استثنائي يجمع بين المذاق اللذيذ، والفوائد الصحية المتعددة. يساهم شاي الماتشا في فقدان الوزن والحفاظ على صحة القلب.

شاي الماتشا هو نوع فريد من الشاي الأخضر الياباني، ولكنه يزرع بطريقة مختلفة عن الشاي الأخضر العادي. يتم صنع الماتشا بقطف أوراق الشاي الصغيرة والحديثة النمو فقط. يقوم المزارعون بتغطية نباتات الشاي قبل أيام من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة.
بمجرد حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والأوردة منها، ثم تطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا. هذا هو سر اللون الأخضر الداكن المميز لشاي الماتشا بفضل وفرة الكلوروفيل فيه.

 

ما الفرق بين الشاي الاخضر، وشاي الماتشا؟

على الرغم من أن معظم الدراسات قد ركزت على مستخلص الشاي الأخضر، إلا أن شاي الماتشا يأتي من نفس النبات ويجب أن يكون له نفس التأثير. يحتوي الماتشا على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها، مما ينتج عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنةً بالشاي الأخضر العادي.

ونظرًا لأن مسحوق الماتشا غني بجميع العناصر الغذائية على عكس أوراق الشاي الأخضر التقليدية، فإنه يحتوي على المزيد من الكاتيكين ومضادات الأكسدة الأخرى. تميل الماتشا إلى امتلاك نسب أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بتناول أوراق الشاي الأخضر، حيث أن نسب الكاتيكين في الماتشا تزيد بشكل كبير عن النسبة الموجودة في الشاي الأخضر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين مقارنةً بالشاي الأخضر.

ماهي فوائد شاي الماتشا العامة للجسم..؟

1- التخلص من دهون البطن: يساهم شرب الماتشا مع الحمية الغذائية المناسبة، وممارسة التمارين الرياضية في التخلص من دهون البطن، وخسارة الوزن بفضل خصائصه التي تعزز عمليات الأيض وحرق الدهون.

2- تقليل الشهية: يمكن أن يساعد شاي الماتشا في تقليل الشهية، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام.

3- تحسين امتصاص العناصر الغذائية: قد يساعد شاي الماتشا في تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما يساهم في الشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام.

4- يساعد على فقدان الوزن: يعد شاي الماتشا من المكملات الفعالة في فقدان الوزن، حيث يعرف بقدرته على تسريع عملية الأيض وزيادة حرق الدهون. وجدت الدراسات أن تناول مستخلص الشاي الأخضر، أو الماتشا أثناء التمرين المعتدل زاد من حرق الدهون بنسبة 20٪، وساعد في تقليل وزن الجسم بسرعة أكبر.

5- حماية الكبد: يلعب الكبد دورًا حيويًا في التخلص من السموم، واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات. وقد وجدت الدراسات أن شاي الماتشا يساعد في حماية صحة الكبد ويمنع تلفه.

6- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: تحتوي الماتشا على مضادات أكسدة عالية، تساعد في تثبيط الجذور الحرة الضارة، مما يقلل من الأضرار التي تسببها هذه الجذور، ويعزز نشاط مضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة.

7- تعزيز أداء الدماغ وزيادة التركيز: نتيجة لاستهلاك الكافيين، يعمل شاي الماتشا على تحسين الانتباه، وتقليل وقت رد الفعل وتحسين الذاكرة، كما يعزز وظائف المخ لدى كبار السن، ويحسن اليقظة ويمنع الانهيار في مستويات الطاقة.

8- تحسين جودة النوم: يساعد الماتشا على الاسترخاء، مما قد يساهم في تحسين جودة النوم وزيادة نشاط موجة ألفا في الدماغ، وبالتالي تقليل مستويات التوتر.

9- حماية القلب من الأمراض: أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة عالميًا. يساعد مستخلص الماتشا في الحماية من أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.وعند تناوله والالتزام بنظام غذائي جيد وأسلوب حياة صحي، فإن شرب شاي الماتشا يساعد في الحفاظ على صحة القلب لفترات طويلة.

10- تقليل مستويات الكوليسترول في الدم: يقلل مستخلص الماتشا من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويساعد في منع أكسدة الكوليسترول في الدم.

11- الوقاية من السرطان: تعتبر الماتشا غنية بمضادات الأكسدة التي ثبت أن لها خصائص قوية مضادة للسرطان. أظهرت الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر قلص من حجم الأورام وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران، وكان فعالاً ضد سرطان الجلد والرئة والكبد وسرطان البروستاتا.

12- تنظيف الجسم من السموم: يتميز الماتشا بخصائصه في إزالة السموم، ويمكن أن يساعد في دعم عملية التطهير الطبيعية للجسم، مما يساعد على التخلص من السموم وتحسين نمط الحياة.

 

طريقة تحضير شاي ماتشا: 

يمكنك صنع شاي ماتشا التقليدي بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق ماتشا في الكوب، ثم إضافة الماء الساخن ومزجه بملعقة خشبية. ويمكنك أيضًا ضبط نسبة مسحوق ماتشا إلى الماء وفقًا لتفضيلك. فإذا كنت تفضل الشاي أكثر تركيزًا، قم بدمج ملعقتين صغيرتين من المسحوق مع الماء الساخن.
 

ما هي اضرار شاي ماتشا؟

على الرغم من أن الماتشا مليئة بالمزايا الصحية، تم الإبلاغ عن مشاكل في الكلى لدى بعض الأشخاص الذين شربوا ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وهذا يعادل حوالي كوبين من شاي الماتشا. يحتوي مسحوق الماتشا على مضادات أكسدة بمعدل ثلاث مرات أكثر مما يحتوي عليه الشاي الأخضر، ونظرًا لاختلاف طبيعة تحمل الجسم من شخص لآخر، قد تسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة عند بعض الأفراد أعراضًا مزعجة، مثل: الغثيان، وأعراضًا أكثر جدية مثل: أعراض تسمم الكبد، أو الكلى.

قد يؤدي شرب ماتشا أيضًا إلى زيادة تعرضك للملوثات والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الموجودة في التربة التي تزرع فيها نباتات الشاي. لذا، من الأفضل التمسك بفنجان واحد، أو اثنين يوميًا والبحث عن أنواع عضوية معتمدة للاستفادة من الفوائد الصحية العديدة للماتشا دون المخاطرة بأي آثار جانبية.

 

لماذا يرتبط دائما اسم الماتشا بالتخسيس؟

يوجد علاقة وثيقة بين شاي الماتشا ونزول الوزن، ودائمًا ما يذكر اسمه ويدمج في الأنظمة الخاصة بالتخسيس. وبما أن الشاي الأخضر يضاف لأي مكمل غذائي خاص بإنقاص الوزن، فيعتبر شاي الماتشا صورة مكبرة ومضاعفة من الشاي الأخضر بمكوناته الأساسية. يسرع شاي الماتشا من عملية الأيض الغذائي، وبالتالي يسرع من معدلات الحرق وفقدان الوزن، وتصل نسبة تسريع حرق الدهون لنسب عالية. يُعتقد أن شاي الماتشا قد يساهم في خسارة الوزن نتيجة لعدة تأثيرات في الجسم، ومنها الآتي:
  1. تسريع عملية التمثيل الغذائي: يحتوي شاي الماتشا على مواد يمكن أن تسرع عملية التمثيل الغذائي لخفض وزن الجسم. كما تحتوي على مضادات الأكسدة، تقلل الالتهاب وتسرع معدل التمثيل الغذائي للخلايا، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل كتلة الدهون في الجسم.
  2. خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI): من فوائد شاي الماتشا أنه يساعد على خسارة الوزن، من خلال زيادة تنشيط عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى خفض قيمة مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن.
  3. تقليل محيط الخصر: إذا كان شاي الماتشا مفيدًا بشكل عام في زيادة فقدان الدهون، فإن مستخلص الماتشا يستهدف في المقام الأول دهون البطن. عند الانتظام في تناول من (واحد إلى ثلاثة أكواب) يوميًا، من المؤكد أنه يقلل بشكل كبير من تكوين الدهون في الجسم ويستهدف دهون البطن خاصة ويذيبها. 
  4. تنظيم مستويات سكر الدم: يساعد شاي الماتشا في خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من خلال تنظيم مستويات سكر الدم.
  5. خفض مستويات الكولسترول في الجسم: يقلل شاي الماتشا من الكوليسترول الضار LDL ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد HDL.
  6. تحفيز الجسم على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر: التوتر مرتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن، حيث يعمل على تقليل جودة النوم وزيادة الشراهة عند تناول الطعام. يعد الإجهاد أسوأ عدو لأي شخص يحاول إنقاص وزنه، ويرتبط الضغط النفسي بزيادة تناول الطعام لدى بعض الناس.
  7. تحفيز الجسم على بذل المزيد من الجهد والطاقة أثناء التمرين: بفضل تأثير الكافيين الذي يعزز من الطاقة والانتباه وزيادة قدرة الجسم على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  8. تقليل الشهية والجوع: يهدئ شاي الماتشا اضطرابات الجهاز الهضمي ويمنع عسر الهضم، حيث يمتص الجهاز الهضمي المتهيج الدهون بجميع أنواعها لحماية نفسه، ولكن تسمح القناة الهضمية الصحية بانتقائية بدخول بعض الدهون والعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى امتصاص أقل من الطعام ونزول أسرع في الوزن. كما يساعد شاي الماتشا في تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما يحقق الشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام ويقلل الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات.
  9. محتوى ضئيل جدًا من السعرات الحرارية: على عكس الكثير من المشروبات، فإن شاي الماتشا لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يساعد في تقليل فرص زيادة الوزن.

شاي الماتشا هو مشروب استثنائي يجمع بين المذاق اللذيذ، والفوائد الصحية المتعددة. يساهم شاي الماتشا في فقدان الوزن والحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال تعزيز عملية الأيض وتنظيم مستويات السكر والكولسترول في الدم. كما يعمل على تحسين وظائف الدماغ وتقليل مستويات التوتر، مما يعزز من جودة الحياة بشكل عام. مع الاحتفاظ بمحتوى منخفض من السعرات الحرارية، يعتبر شاي الماتشا خيارًا مثاليًا للراغبين في تحسين صحتهم وبناء جسم صحي. ولتجنب أي آثار جانبية، يوصى بتناوله باعتدال والبحث عن الأنواع العضوية المعتمدة.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

6 شروط للرجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية

facebookShare twitterShare whatsappShare

تناول وجبات طعامك في غضون 12 ساعة يطيل عمرك

أصبح تناول الطعام في إطار زمني صارم، والمعروف باسم نظام الصيام المتقطع، أحد أكثر بدع اللياقة البدنية شعبية في السنوات الأخيرة.

facebookShare twitterShare whatsappShare

عادات صباحية تزيد من حرق الدهون

إن بدء اليوم بكوب أو إثنين من الماء على الريق من أكثر طرق حرق الدهون والمساعدة على فقدان الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا