PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

لماذا نجوع في رمضان ؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
لماذا نجوع في رمضان ؟

من الطبيعي وجدت أن يشعر الأشخاص بالجوع قبل فطار رمضان، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بأنه يزداد شعورهم بالجوع بشكل مفرط بعد الإفطار

من الطبيعي وجدت أن يشعر الأشخاص بالجوع قبل فطار رمضان، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بأنه يزداد شعورهم بالجوع بشكل مفرط بعد الإفطار حتى ولو تناول هؤلاء الأشخاص كمية كبيرة من الطعام فهم لا يزالون يشعرون بالجوع.


وذلك يرجع لعدة أسباب منها:
 

  • تخطي وجبة السحور .

  •  انخفاض نسبة السكر في الدم.  

  • عدم تناول  السوائل  الكافية بين الفطور والسحور..

  • استهلاك نسبة كبيرة من السكريات البسيطة بين الافطار والسحور.

  • عدم احتواء الإفطار على كمية كافية من البروتين.

  • عدم احتواء الطعام علي نسبة كافية من الالياف.

  • عدم تناول نسبة دهون صحية في وجبة السحور.


استهلاك نسبة كبيرة من السكريات البسيطة بين الافطار والسحور
 

يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان والتي تتمثل في العصائر والحلويات، في الكثير من المشاكل والاضرار، حيث تعتبر السكريات أسوأ  ما في الانظمة الغذائية، ولها آثار ضارة على الحرق وهي سبب في الاصابة بالكثير من الأمراض.


ما هي اضرار الافراط في تناول السكريات في رمضان ؟
 

  1. يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ويجعله غير مستقر، مما يتسبب في تقلبات المزاج ، والشعور بالتعب ، والصداع ، والرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكريات للشعور بتحسن مؤقت، وكما يؤدي إلى الشعور بالجوع والعطش الشديد خاصة إذا تم تناولها في السحور. 
  2. يزيد الافراط في السكريات البسيطة  من مقاومة الأنسولين، مما يتسبب في الاصابة بمتلازمة الأيض والاصابة بمرض السكري، حيث أن الأنسولين هو هرمون مهم جدا في الجسم، وهو يسمح للجلوكوز أو سكر الدم بدخول الخلايا من مجرى الدم ، مما يتسبب في أن تحرق الخلايا الجلوكوز بدلًا من الدهون، ووجود كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم ضار جدا، وهو أحد أسباب الاصابة بمضاعفات السكري.
  3. يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان إلى زيادة خطر الاصابة بالسمنة والاصابة بمرض السكري وبعض أمراض القلب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، وتطوير مرض السكري وأمراض القلب، كما تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.
  4. يتسبب الافراط في تناول السكريات في اضعاف الجهاز المناعي في الجسم، مما يتسبب في ضعف مقاومة الجسم للأمراض، حيث أن السكر يقلل من استجابة الجهاز المناعي ، حيث أن البكتيريا والخميرة تتغذى على السكريات، مما يتسبب في زيادة العدوى والامراض في الجسم. 
  5. يتسبب تناول كميات كبيرة من السكر في تسوس الأسنان، ويعتبر هذا  من الأضرار الاساسية للسكريات، كما يتسبب في الاصابة بالكثير من امراض اللثة والتي يمكن أن تؤدي إلى الاصابة ببعض أمراض القلب، حيث تظهر أدلة متزايدة أن الإصابات المزمنة  في اللثة تلعب دوراً في تطور مرض الشريان التاجي، وتتسبب في الكثير من الإصابة بالالتهابات وتتسبب في انتقال العدوى. 
  6. يؤثر تناول السكريات على السلوك والإدراك لدى الأطفال  والكبار، حيث يؤثر تناول السكريات في سلوك الاطفال ويجعله أكثر نشاط وحركة، ثم يفقد كل نشاطه.
  7. كما يؤثر الافراط في تناول السكريات على الحالة النفسة ، كما يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان في الشعور بالإجهاد والتعب ويتسبب في رفع نسبة السكر في الدم مما يوفر للجسم دفعة من الطاقة وهذه الطاقة تتسبب في الشعور بالقلق وسرعة الغضب. 
  8. يتسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في أن تحل السكريات محل بعض المواد الغذائية، خاصةً فيتامين أ ، وفيتامين سي ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12 ، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم والحديد، ويزيد تناول السكريات بكميات كبيرة في زيادة خطر الإصابة . 


خامساً: عدم احتواء الإفطار على كمية كافية من البروتين


ان نقص نسبة البروتينات في طعام رمضان يؤدي الي الضعف والإعياء إذ تحتوي جميع خلايا الجسم على البروتين، وزيادة استهلاك النشويات والتي يهضمها الجسم بشكل أسرع من البروتينات، وبالتالي فإن تناول كمية كافية من البروتينات يساعد في الحفاظ على مستوى الطاقة لدى الفرد طوال اليوم،ويساعد في منع ارتفاع السكر.
 

ماذا يحدث للجسم عند عدم اكل البروتين؟ 
 

  • يقلل من القوة ويسبب التوازن غير السليم ويبطئ عملية التمثيل الغذائي. 

  • يسبب نقص البروتين فقر الدم ، ووصول كمية ليست  كافية من الأكسجين ، مما يجعلك متعبًا.

  • يُمكن أن يؤدي نقص البروتين داخل الجسم إلى زيادة تمزق العضلات والأنسجة وزيادة إفراز هرمون التوتر.

  • عدم وجود البروتين يؤدي إلى الشعور الدائم بالضغط العصبي.

  • يؤدي اتباع رجيم قليل البروتين إلى زيادة كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد.

  • بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى فقدان كتلة العضلات.


فإذن تناول البروتين بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك سيساعدك في الحفاظ على شكل جسمك مشدوداً وخالٍ من أي ترهّل. فاحرص على إنهاء إفطارك يومياً بقطعة من اللحم، الدجاج أو السمك. غالباً ما تكون الأطعمة الغنية بالبروتين هي ذات الأطعمة الغنية بالحديد. وهذه الأطعمة تبعدك  عن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم.
 

سادساً: عدم احتواء السحور على كمية كافية من الالياف
 

أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال وجبة السحور تعد من أهم الطرق التى تساهم بشكل كبير فى الحماية من التعرض لأى مضاعفات
صحية خلال الصيام، ولذا عليك تناول الخضروات والفواكه بكثرة خلال هذه الفترة.


أن تناول الألياف خلال وجبة السحور له الكثير من الفوائد الأخرى على الجسم، ومنها:

 
  • الألياف غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ويحتاجها الجسم خلال ساعات الصيام، فعند تناولك للفواكه والخضروات الغنية بالألياف فى وجبة السحور فأنت تحمى جسمك من عدم التركيز خلال ساعات الصيام، وزيادة النشاط المخ.

  • الألياف تعد خيارا غذائيا رائعا يحمى من الإصابة بالعديد من الأمراض ومن أبرزها السرطان والالتهاب المعدة، وأيضا مشاكلها العسر الهضمى.

  • الألياف تساهم بشكل ملحوظ فى تنظيم نسبة السكر بالدم، وتجنب شعورك بالدوخة والهبوط، وأيضا تعمل على تنظيم نسبة ضغط الدم، والحد من تعرضه للارتفاع، ولذا ينصح بتناول موزة فى السحور لتنظيم نسبته فى الصيام.

  • ظبط مستويات السكر في الدم.

من علامات نقص الألياف عند مرضى السكري صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث يجب مراقبة كمية الألياف التي يتناولها الشخص إذا واجه تقلبات لمستويات السكر في الدم.

تعد الألياف ضرورية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، فعندما تأكل وجبة منخفضة الألياف من الممكن أن يرتفع معدل السكر في دمك بسرعة أكبر، الأمر الذي  يجعلك تشعر بالركود أو التعب والرغبة في النوم من أجل تجديد طاقتك.

  • تأخير امتصاص السكر في الدم.

تؤخر الألياف القابلة للذوبان من امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع ببطء، وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.ومنه يقلل الجوع.
  • زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالامتلاء، وتمنعك من الشعور بالجوع حتى الوجبة التالية.  ايضا تمتص الأطعمة الغنية بالألياف الماء من الجهاز الهضمي وتخلق شعورا بالشبع، هذا هو أحد الأسباب التي تؤخر من شعورك بالجوع لأطول فترة ممكنة. لذا يمكن أن يسبب انخفاض الألياف في وجباتك اليومية، في شعورك بالجوع بعد الأكل مباشرة وعدم الارتياح.
  • تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

من علامات نقص الألياف في الجسم الأكثر وضوحًا هي إصابتك ببعض الاضطرابات في المعدة، مثل: الإمساك، والإسهال، والانتفاخ.
  •  تقليل الشعور بالوخم والكسل  بعد الوجبة

يمكن أن تشعر بالنعاس بعد تناول وجبة ضخمة، لكن إذا كنت بحاجة إلى قيلولة بعد تناول الوجبة مباشرة، فمن المرجح أنك لم تحصل على ما يكفيك من الألياف.


سابعاً: عدم تناول نسبة دهون صحية في وجبة السحور
 

أضف كميات صغيرة من الدهون الأحادية غير المشبَّعة والمتعددة غير المشبعة إلى نظامك الغذائي.مثل المكسرات والبذور والزيوت  مثل زيت الزيتون وبذور الكتان ودوّار الشمس.


اهمية الدهون الصحية في وجباتك ؟
 

  • تساعد نسبة قليلة من الدهون الصحية علي تقليل هرمون الجريلين وهو الهرمون المسئول عن الجوع.

  • تساهم في بناء غشاء الخلايا وتحميها من الجفاف وبالتالي تحافظ على ترطيبها وصحتها. 

  • دهون الأوميغا  تساعد في تغذية البشرة وهي ضرورية لبشرة وجه مشرقة، وتضفي عليها النعومة، الرونق والبريق.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة تساعد بشكل ملحوظ على الهضم الصحى، وأيضا تساهم فى الشعور بالشبع لفترات طويلة، ومن ضمنها الخبز البلدى، والشوفان، والبقوليات كالفول والعدس والحمص.
 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

ما هو بديل القهوة في رمضان؟

يصاب الكثير من عشاق القهوة في شهر رمضان بالصداع المستمر نتيجة التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي وعدم تناولهم نسبة الكافيين التي اعتادوا عليها خلال أيام الإفطار

facebookShare twitterShare whatsappShare

كم يشرب الصائم من مياه في رمضان؟

إن القاعدة العامة للأشخاص الأصحاء هي شرب كوبين إلى 3 أكواب من الماء في الساعة، أو أكثر إذا كنت تتعرق بشدة.

facebookShare twitterShare whatsappShare

لماذا تزيد اوزاننا في رمضان؟

عدم ممارسة الرياضة والميل إلى الراحة المطلقة بعد الإفطار فقلّة الحركة والراحة التامة عقب الإفطار تقلل من عملية الحرق

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا