PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

هل حقن التخسيس فعالة في إنقاص الوزن ؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
هل حقن التخسيس فعالة في إنقاص الوزن ؟

يلجأ البعض لإتباع نظام غذائى معين من أجل التخسيس وفقدان كمية كبيرة من الوزن بطريقة سريعة، في حين نلاحظ أن البعض الأخر يقوم بإستخدام حقن من أجل التخسيس بسرعة

تعد السمنة من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الكثير من الأشخاص و يشكل الوزن الزائد و السمنة المفرطة قلق كبير لدى الكثير من الأشخاص ولذلك يبحث كل شخص منهم عن طرق عديدة من أجل التخسيس بطريقة سريعة وبكفاءة.

فعلى سبيل المثال قد يلجأ البعض لإتباع نظام غذائى معين من أجل التخسيس وفقدان كمية كبيرة من الوزن بطريقة سريعة، في حين نلاحظ أن البعض الأخر يقوم بإستخدام حقن من أجل التخسيس بسرعة وبدون الإنتظار لأشهر عديدة، وسوف نتعرف من خلال المقال على مدى كفاءة حقن التخسيس من أجل إنقاص الوزن. 

تمكن الأطباء في الآونة الأخيرة من التوصل لمواد عديدة يتم إستخدامها وحقنها في جسم الإنسان، ويعد الهدف الأساسي والرئيسي من إستخدام هذه الحقن هي الرغبة في نزول قدر كبير من الوزن بطريقة سريعة وفعالة.

وتعد هذه الحقن إكتشاف في عالم إنقاص الوزن الذي أصبحنا نسمع كل يوم و طريقة جديدة للتخسيس. ولقد أثبتت ابر التنحيف فاعليتها الكبيرة في التغلب على هذه المشكلة بطريقة سريعة وفعالة، وذلك مقارنة بغيرها من الأدوية الأخرى التي تستخدم أيضًا لإنقاص الوزن.

ولكن في الوقت نفسه يجب الإنتباه بأن هذه الإبر تتطلب ضرورة أن يتم اتباع نظام غذائي معين مع ممارسة الكثير من التمارين الرياضية المختلفة للحصول على نتائج مرضية.

طريقة عمل حقن التنحيف داخل الجسم

من الجدير ذكره أن إبرة التنحيف  تختلف في طريقة عملها عن أدوية انقاص الوزن الأخرى، ولعل ذلك يرجع لأن هذه الحقن  تتميز بأنها تعمل مثل الهرمون الطبيعي الذي يفرز بالجسم.

ويعد هذا الهرمون مسئول بطريقة كبيرة عن التحكم في الشهية وضبطها ويتم ذلك من خلال دوره الفعال في تنشيط الكثير من المناطق بالمخ والتي تعد مسئولة بشكل كبير عن زيادة الشعور بالشبع والتحكم في الجوع، وبالتالي فهى تتميز بقدرتها على أنها تشعر الشخص بالشبع والإمتلاء وعدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام حتى في حالة تناول كمية قليلة منه.

وتساعد هذه الحفن أيضًا على الحصول على سعرات حرارية قليلة وفقدان قدر كبير من الوزن بطريقة صحية وأمنة، ومن هنا نلاحظ أن هذة الحقن لا تقوم بدور فعال فقط في خسارة قدر كبير من الوزن خلال وقت قصير، ولكن تلعب دور هام أيضًا في المحافظة على ثبات الوزن بطريقة مثالية عقب الوصول له.

ما هي مدى فاعلية وكفاءة ابر التخسيس من أجل إنقاص الوزن؟

تتميز حقن وابر التخسيس بفاعليتها الكبيرة في التخسيس وخسارة كمية كبيرة من الوزن خلال فترة قصيرة من استخدامها، حيث تعمل هذه الحقن عقب إستخدامها بحوالى 3 أسابيع.

ولكن يجب الإنتباه وفق ما أشارت إليه تعليمات وإرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أنه إذا لم يخسر الشخص 4% من الوزن الأساسي له عقب استعمال هذه الإبر بحوالي 12 أسبوع فيجب أن يتم التوقف عن استعمالها على الفور، وذلك لأن هذا يشير لعدم فاعلية هذه الحقن بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، وبالتالي فيعد من الأفضل أن يتجنبوا استعمال هذه الإبر لأن مضاعفاتها سوف تفوق منافعها.

ومن الملاحظ أن خبراء التغذية وأطباء التخسيس قد أكدوا على أن التأثير الفعلي لإبر التخسيس في إنقاص الوزن يظهر عادة عقب مرور جلستين أو ثلاث جلسات من إستخدامها (P)
بالإضافة لأن الدراسات والأبحاث قد أكدت أيضًا على أن سرعة تأثير هذه الإبر يختلف من شخص لأخر وذلك بناء على استقرار غشاء الخلية وكذلك بناء على عمر المريض ومدى نشاطه وقدرته على الإستجابة لهذه الإبر. 

ما هي دواعي استعمال حقن التنحيف ؟ 

تعتبر هذه الإبر من أشهر الأدوية وأحدثها المستخدمة في إنقاص الوزن بطريقة سريعة، وتتميز هذه الإبر بأنها معتمدة من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فهى عبارة في الأساس عن حقن تساعد على خسارة كمية كبيرة من الوزن الزائد، ولكن للحصول على نتيجة جيدة ومضمونة يجب أن يتم اتباع معها نظام غذائي صحي وسليم، مع ضرورة أن يتم ممارسة قدر كبير من التمارين الرياضية المختلفة.

ما طريقة إستخدام ابر التخسيس لإنقاص الوزن؟ 

تتميز هذه الإبر بسهولة إستخدامها  ومن الملاحظ أيضًا أنه من الممكن أن يتم حقن ابر التخسيس في أى مكان ومنطقة بجسم الإنسان.

تستخدم هذه الحقن مرة واحدة فقط باليوم في أي وقت منه، وذلك مع الطعام أو من غيره، وتستخدم هذه الإبرة في صورة قلم سبق تعبئته، ويتم حقن الجرعة تحت الجلد بالتحديد في منطقة البطن أو في الجزء الأعلى من الفخذ أو في منطقة أعلى الذراع بناء على تعليمات الطبيب.

ويجب الأخذ في الإعتبار تجنب استعمال هذه الحقن في كل من منطقة الوريد و العضلات، ويجب أن يتم الإحتفاظ بها في درجة حرارة تتراوح ما بين 2 درجة مئوية إلى 8 درجة مئوية.

ما رأي الأطباء في ابر التخسيس من أجل انقاص الوزن ؟

في نطاق انتشار ابر التخسيس بغرض إنقاص وزن جسم الإنسان لأصحاب الأوزان المفرطة، فلقد أكد أطباء التخسيس والتغذية على أن حقن التخسيس تعمل بشكل جزئي خاصة لأصحاب الأوزان الثقيلة، ولعل ذلك السبب يرجع لأن حقن التخسيس لهؤلاء الأشخاص تتطلب أن يصاحبها أيضًا إتباع نظام غذائى معين من أجل انقاص الوزن بشكل سريع.

ليس ذلك فقط بل تطلب أيضًا هذه الحقن أن يصاحبها ممارسة قدر كبير من التمارين الرياضية، ولكن على الجانب الأخر نلاحظ أن ابر التخسيس تعد مفيدة بشكل كامل لأصحاب الأوزان المتوسطة والأشخاص التى لم تعاني من مشكلة السمنة المفرطة.

من هم الأشخاص المفترض أن تستخدم حقن التخسيس؟ 

ان هذة الحقن  من أجل التنحيف عادة توصف للأشخاص الذين لا يستطيعوا فقدان الوزن عن طريق نظام غذائي معين، والذين لا يستطيعوا فقدان الوزن أيضًا من ممارسة التمارين الرياضية، وكذلك الأشخاص التي تعاني من مشاكل صحية كثيرة بسبب الوزن الزائد لديهم، ولكن يجب الإنتباه أن هذه  الحقن  لا تعد مفيدة أو مناسبة للأشخاص التي ترغب في فقدان كمية بسيطة من الكيلو جرامات بغرض أسباب تجميلية معينة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب على الطبيب قبل أن يقوم بوصف هذه الإبر أن يأخذ في إعتباره الحالة الصحية للمريض، مع مراعاة الأثار الجانبية التي تنتج عن استخدام هذه الإبر والتعرف على جميع الإحتمالات التي تنتج في حالة استعمالها وتفاعلها مع غيرها من الأدوية الأخرى التي يتم تناولها مع هذه الإبر. 

وأما عن الحالات التي يوصف بها هذه الإبر فهي ما يلي

  1. الأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من 30.
  2. مؤشر كتلة الجسم الأكبر من 27، و التي تعاني من مشاكل صحية خطيرة كمرض السكري والأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

أهم مميزات  حقن التخسيس

  • قد يسهل على أي شخص فقدان كمية كبيرة من الوزن خلال وقت قصير ولكن ما يصعب عليه هو أن يحافظ على هذا الوزن، ولكن نلاحظ أن حقن للتنحيف تتميز بقدرتها على خسارة كمية كبيرة من الوزن خلال وقت قصير وتحافظ على ثبات هذا الوزن دون أن يترتب عليها زيادة الوزن مرة أخرى. 
  • تعمل على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق منع الجسم من إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يؤثر على المستقبلات الحسيّة في المخ، مما يقلل الشهية للطعام ويزيد من الشعور بالشبع، بالتالي يزداد معدل حرق الدهون في الجسم وتحويلها إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • زيادة معدل حرق الدهون للحصول على الوزن المثالي مع شكل جسم متناسق.
  • المساعدة على شد الجلد المترهل الناتج عن فقدان الوزن.
  • زيادة حرق الدهون وبالتالي تقوية عضلات الجسم وعلاج مشكلة فقر الدم في حال اتباع نظام الأكل الذي ينصح به.
  • الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة والتقليل من الشهية مما يساعد علي زيادة حرق الدهون المخزنة كمصدر للطاقة.

ماهي الاثار الجانبية لحقن التخسيس؟؟ 

  • الشعور بالغثيان وصداع الرأس.
  • بعض الأعراض مثل الإمساك والإسهال أو الغازات.
  • انخفاض مفاجئ في سكر الدم.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب. 

من هم الأشخاص المحظورين من استخدامها؟

  • الأشخاص المصابين بالسرطان أو الذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض.
  • الأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة 
  • الأشخاص المصابين بأمراض الكبد والكلى والبنكرياس.
  • الأطفال أقل من ١٢ عامًا.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز الهضمي. 
     

كم نزول الوزن المتوقع مع إبرة التنحيف ؟ 

هذا الحقن  لا تعمل على حرق الدهون بشكل مباشر ولكنها تساعد على تقليل الشهية مما يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم وتساعد على فقدان ما لا يقل عن 5٪ من الوزن بعد الأسبوع 12 من العلاج، ويمكن أن يكون معدل فقدان الوزن أسرع في بعض الحالات. 

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الجرعات ؟ 

  • الأطعمة الدسمة مثل المقلية أو الدهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • المشروبات المحلاة بالسكر الإضافي.
  • المعلبات المحفوظة والأطعمة المعالجة.
  • يفضل اتباع نظام أكل قليل السكريات والنشويات مع السكسندا للوصل لنتائج افضل وفي وقت اسرع.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

الأكل العاطفي .. ما هو وكيف يمكن التغلب عليه؟

غالبا ما يؤدي الأكل العاطفي إلى الإفراط في تناول الطعام، وخاصة الإفراط في تناول الأطعمة الحلوة والدهنية وعالية السعرات الحرارية. وهذا يمكن أن يبدد الجهود المبذولة في إنقاص الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

احذر ... الأنظمة الغذائية القاسية تؤدى إلى الشراهة وتدمر صحتك

يحلم الكثيرون بإنقاص أوزانهم، ويسعى البعض من أجل تحقيق هذا الهدف إلى إتباع أنظمة غذائية قاسية وعنيفة، و لكن عليك أن تعلم أن هذه الانواع من الريجيم يمكن أن تكون أكثر خطورة على صحتك من المفيد الذي تقدمه لك.

facebookShare twitterShare whatsappShare

6 شروط للرجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا