PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

أكلات تقوي عضلة القلب

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
أكلات تقوي عضلة القلب

من المهم جدا تجنب الإفراط في تناول الطعام وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لاسيما خلال المواسم والأعياد ، حيث أنها تحفز انتقال الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي

عضلة القلب مكونة من العديد من الخلايا العضلية القلبية ، حيث تحتوي الخلية على الألياف العضلية والألياف العصبية التي تتحكم في سرعة نبضات القلب ، فالقلب يضخ حوالي 6 آلاف لتر من الدم يوميا إلى مختلف أنحاء الجسم. 

أسباب ضعف عضلة القلب

اعتلال أو ضعف عضلة القلب يكون لعدة أسباب منها الالتهابات الفيروسية و النوبات القلبية او ارتفاع ضغط الدم و ادمان الكحول والتشوهات في هيكل و تركيب القلب و العيوب الخلقية و و نقص التغذية و الاضطرابات الهضمية و الامراض المناعية و امراض الكلى و يمكن لأعراض قصور القلب التحسن مع تغير العادات الحياتية و نمط الحياة.

 ويمكن تلخيص اسباب ضعف عضلة القلب في التالي :

أولًا اسلوب الحياة غير النشيط :

 من ابرز اسباب ضعف عضلة القلب هو غياب النشاط البدني بسبب عدم استخدام ألياف عضلة القلب و امتلاءها بالدهون حيث يسبب ذلك تليف العضلة فيشعر المصابون بالتعب من أقل مجهود بدني و يزداد ذلك مع تقدم العمر لذلك يجب الحفاظ على عضلة القلب بالتمارين الرياضية.

ثانيًا التقدم بالعمر :

من اسباب ضعف عضلة القلب تقدم الانسان بالسن لذلك لابد من المحافظة على النشاط البدني و الحركة المنتظمة.

ثالثًا التهاب عضلة القلب :

نتيجة للإصابة بأمراض كالحمى و الإنفلونزا و امراض نقص المناعة المكتسبة و فيرس سي و السل و داء الزهري و الملاريا.

رابعًا الحمل :

اثناء الحمل تكون السترويدات عالية بالدم مما تؤدي إلى نقص الحديد و حدوث فقر الدم و يقود ذلك إلى ضعف عضلة القلب و هو أمر طبيعي مع الحمل فقط و يسبب بألأم أسفل الظهر. 

خامسًا الأمراض المزمنة : 

 بعض الامراض المزمنة تسبب ضعف عضلة القلب منها أمراض الأوعية الدموية الطرفية و مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و قصور القلب و امراض الرئة و فقر الدم و امراض الكلى المزمنة. 

سادسًا : المشاكل النفسية : 

القلق و التوتر و الاكتئاب و ألام الصداع المزمن و اضطرابات النوم .

سابعًا :الاصابات المباشرة بعضلة القلب :

نتجة حدوث صدمة أو التواء أو نزيف بعضلة القلب و حدوث التورم و الالتهاب. 

ثامنًا بعض الادوية : 

 مثل ادوية نقص المناعة المكتسبة و الانتيروفيرون و الادوية المستخدمة في فرط نشاط الغدة الدرقية.

كيفية تقوية عضلة القلب

يمكن تقوية عضلة القلب والوقاية من أمراض القلب بطرق مختلفة وذلك خلال تغيير أنماط الحياة والتحكم في عوامل زيادة الخطر ، حيث أن هذه العوامل تعتبر من المسببات الرئيسية للوفاة على مستوى العالم.

من المهم جدا تجنب الإفراط في تناول الطعام وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لاسيما خلال المواسم والأعياد ، حيث أنها تحفز انتقال الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تسارع ضربات القلب ، وربما يسبب فشل القلب أو نوبة قلبية .
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، طريق القلب السليم.

واخيرا مراقبة الحالة الصحية والسماح لطبيبك بفحصك بحثًا عن ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو مرض السكري ايضا.

طرق تقوية عضلة القلب كالتالي : 

  • الاقلاع عن التدخين

يعد التدخين أحد العوامل الرئيسية والمسببات الكبرى للإصابة بأمراض القلب ، لذلك فالإقلاع عن التدخين يعتبر أمر في غاية الأهمية ، وجدير بالذكر أن هناك العديد من السبل التي تساعدك على ترك التدخين .
  • تخفيف الوزن

ينصح بتقليل الوزن، ويمكن القيام بذلك عن طريق اتباع حمية غذائية صحية وممارسة النشاط الرياضي المناسب لكل شخص.
  • تخفيف التعرض للضغوط النفسية :

تؤدي الضغوط النفسية إلى حدوث حوالي عدو  استجابات  حيوية في الجسم ، ومثال على هذا ارتفاع ضغط الدم وتسارع دقات القلب ، لذلك ينبغي التحكم في الضغوط النفسية .وممارسة التمارين الرياضية.

ممارسة التمارين المنتظمة:

هناك العديد من التمارين الرياضية الفعالة في الحفاظ على صحة القلب . وأهم الأمثلة عليها.
1.التمارين الرياضية الهوائية : 
والتي تعتمد على الحركة بما يكفي لرفع معدل ضربات القلب والتنفس بشكل أقوى، مع التأكد من ألا تؤثر سرعة الحركة على قدرة الشخص على التحدث مع الآخرين خلال ممارسة هذه التمارين ، ومنها الجري والركض البطيء ، و ركوب الدراجات.
وإذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المفاصل ينصح وقتها بممارسة التمارين ذات التأثير المنخفض مثل المشي أو السباحة.
2.تمارين الإطالة : 
 ينبغي ممارسة تمارين الإطالة بلطف لتجنب التعرض لأي أذى ، ومع ممارسة هذه التمارين عدة مرات أسبوعيا ، يصبح الجسم أكثر مرونة.
3.تمارين القوة : 
ينصح بممارسة هذه التمارين 2-3 مرات فقط أسبوعيا ، ويمكن استخدام الأوزان ، أو أحبال المقاومة أو وزن الجسم خلال القيام بهذه التمارين.
  • استهلاك الأطعمة الصحية المفيدة للقلب:

للحفاظ علي عضلة القلب يجب اتباع نظام غذائي صحي، والإكثار من الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والأملاح، والسكريات.

ينصح بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية منها السلمون والتونة والسردين، فهي غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية التي تساعد على تقوية عضلة القلب.

ايضا الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب، فهي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة القلب وجدير بالذكر أن تناول الشوكولاتة أيضا بكميات معتدلة مفيد لصحة القلب لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة ، التي تعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد وتخفض من مستوى الكوليسترول الضار ، كما تحسن وظيفة تخثر الدم.

فيما يأتي قائمة أخرى من أكلات تقوي عضلة القلب:

التوت
الشوفان
الشكولاته الداكنة
الثوم 
المكسرات 
البذور 
الكبد
البرتقال.
الشمام .
البابايا.
الفلفل الحار.
الأطعمة الغنية بزيت الزيتون.
التفاح الأحمر.
البندورة.
الخضار والفواكه الغنية بالألياف.
التفاح الأحمر. 

التوت  

يعد التوت من قائمة أكلات تقوي عضلة القلب، فهي المليئة بمضادات الأكسدة الصحية للقلب والبوليفينول والألياف، والتي بدورها تساهم في مكافحة الأمراض المزمنة كأمراض القلب.بإمكانك إضافة التوت إلى العصائر، أو السلطات، أو الزبادي، أو الحبوب المفضلة لك لتعزيز عضلة القلب.

الشوفان 

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان الضرورية لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، كما يشتمل على ألياف بيتا جلوكان، التي من شأنها أن تساعد في التحكم في الوزن والمفيدة بشكل خاص لصحة القلب، بالإضافة إلى المعادن الموجودة في دقيق الشوفان التي تقوي عضلة القلب، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم .

الشكولاته الداكنة 

تتميز الشوكولاتة الداكنة بوفرة مضادات الأكسدة فيها، والتي تساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، الأمر الذي بدوره يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة.

يمكنك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزيز وظيفة القلب عن طريق استهلاك ستة حصص أسبوعيًا من الشوكولاتة الداكنة.

الثوم 

يحتوي الثوم على مركبات كيميائية لها القدرة على منع مرض تصلب الشرايين الموجودة في القلب من التطور عن السابق، كما يمتلك الثوم خصائص من شأنها أن تعزز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وتمنع التجلط في الدم، الأمر الذي يقوي عضلة القلب. 

من الجدير بالذكر أنه عليك استشارة الطبيب قبل تناول الثوم، خاصة إذ كنت تتعاطى الأدوية بسبب خصائصه المسيلة للدم.

المكسرات

تحتوي المكسرات على دفعة كبيرة من الأحماض الدهنية، والألياف، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة الصحية.

تتمثل المكسرات  في اللوز، والبندق، والفول السوداني، والجوز، والفستق، وهي جميعًا تصنف من الأكلات الصديقة للقلب، لذا تأكد من تناول المكسرات كوجبة خفيفة يوميًا. 

البذور

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والألياف المفيدة لتعزيز صحة القلب، كما تعد بذور الشيا من ضمن قائمة أكلات تقوي عضلة القلب والغنية بأوميغا 3، والألياف، والبروتين.يمكنك تناول البذور بعد طحنها، إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الفائدة. 

الكبد 

يعد الكبد من أفضل الأعضاء الموجودة في الحيوانات الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة لصحة جسمك، فهو يشتمل على حمض الفوليك، والحديد، والكروم، والنحاس، والزنك، الأمر الذي يزيد من مستوى الهيموغلوبين، ويساهم في الحفاظ على صحة القلب وتعزيزها. 

أكلات تضعف عضلة القلب

فيما يأتي قائمة من الأطعمة التي عليك تجنب تناولها فهي ضارة بصحة عضلة القلب: 

لحم الخنزير: 

يعد لحم الخنزير من الأطعمة الغنية بالأملاح التي ترفع مستوى ضغط الدم، وتجعل القلب يعمل بجهد أكبر، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

الملح والسكر:

يزيد الإفراط في استهلاك السكر، والملح، والكربوهيدرات المكررة من خطر الإصابة بالنوبة القلبية وربما السكتة الدماغية.

اللحوم الحمراء:

يزيد تناول لحم البقر والضأن بكميات كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

نصائح لتقوية عضلة القلب

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، وابدأ بالمشي لمدة عشر دقائق يوميًا.
  • زد من كمية الفاكهة أو الخضروات التي تتناولها يوميًا.
  • تناول وجبة الإفطار، وابدأ اليوم ببعض الفاكهة وحصة من الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان.
  • توقف عن شرب العصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.
  • حاول التنفس ببطء وبعمق لبضع دقائق في اليوم، يمكن أن يساعدك هذا في الاسترخاء، وخفض ضغط الدم.
  • اغسل يديك كثيرًا، يعد الفرك بالماء والصابون كثيرًا أثناء النهار طريقة فعالة للحفاظ على الصحة وحماية القلب، يمكن أن تؤثر الإنفلونزا والالتهاب الرئوي الناتجة عن الفيروسات أو البكتيريا على قوة عضلة القلب. 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

لمرضي الضغط المرتفع.. 3 أطعمة عليك تناولها

ارتفاع ضغط الدم حالة معقدة يعاني منها الملايين في جميع أنحاء العالم، ويزيد من خطر تعرض الشخص للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية

facebookShare twitterShare whatsappShare

عصير الافوكادو والكيوي

تساعد مادة الكارنيتين الموجودة في فاكهة الكيوي في خسارة الوزن من خلال تحويل الدهون المخزّنة في جسمكِ إلى سعرات حرارية قابلة للحرق

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا