PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

7 حالات صحية تجعل من الصعب خسارة الوزن

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
7 حالات صحية تجعل من الصعب خسارة الوزن

لا ينبغي أن يكون مستحيلًا عندما تتناول طعاماً جيداً

يعتبر فقدان الوزن أمرًا صعبًا بلا شك بالنسبة لمعظم الناس، ولكن لا ينبغي أن يكون مستحيلًا عندما تتناول طعاماً جيداً وتمارس الرياضة بانتظام.

فيما يلي سبع حالات صحية أساسية قد تكون لديك تجعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا:

قصور الغدة الدرقية

تُعرف الغدة الدرقية بأنها موصل الأوركسترا الهرمونية لأنها تلعب دورًا أساسيًا في التحكم في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. وتفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين الذي يتحكم في معدل استخدام الجسم للأكسجين، وهذا ما يسمى معدل الأيض الأساسي. وعندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة، يتباطأ معدل الأيض الأساسي الخاص بك، وتستخدم سعرات حرارية أقل للطاقة، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

الأدوية

يُعتقد أن حوالي 10 إلى 15 بالمائة من زيادة الوزن ناتجة عن الآثار الجانبية لأنواع مختلفة من الأدوية. وإذا كنت تعتقد أن الدواء الخاص بك قد يؤثر على وزنك، ينصح بمناقشة هذا الأمر مع طبيبك ومعرفة ما إذا كان هناك بديل.

الاكتئاب

عندما تشعر بالاكتئاب، تميل إلى الشعور بالتعب وعدم الرغبة في المشاركة والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية، وهذا يعني أنك تستهلك سعرات حرارية أقل وغالبًا ما تشعر أيضًا برغبة ملحة في تناول الطعام ولديك الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات. والأكل العاطفي معروف جيدًا لدى مرضى الاكتئاب وغالبًا ما يظهر في اضطرابات الأكل مثل الشراهة، ويؤثر الإجهاد المزمن أيضًا على وزنك لأنه مرتبط بمقاومة الأنسولين والإكراه على تناول الأطعمة الدهنية والسكرية غير الصحية.

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يصيب حوالي واحدة من كل 10 نساء، وغالبًا ما يكون لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض دورات شهرية غير منتظمة، أو أحيانًا تتوقف الدورة الشهرية، حيث لا يتم التبويض بانتظام. كما يكون لديهن أيضاً مستويات عالية من الأندروجينات - هرمونات الذكورة، والتي غالبًا ما تؤدي إلى ظهور حب الشباب وشعر الوجه. وغالبًا ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من زيادة الوزن أو السمنة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مقاومة الأنسولين مما يعني أن الخلايا في أجسامهن أقل حساسية لهرمون الأنسولين.

متلازمة كوشينغ

تحدث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون التوتر، الكورتيزول، ويمكن أن يكون ذلك بسبب ورم في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، أو يمكن أن تصاب بأعراض كوشينغ من تناول جرعات كبيرة ودورات مطولة من المنشطات، وتشمل الأعراض الرئيسية زيادة في دهون البطن والذراعان مع سيقان رفيعة.

الميكروبيوم

تركز الاهتمام في السنوات الأخيرة حول دور ميكروبيوم الأمعاء وتأثيراته على الصحة والمرض، وقد ترتبط السمنة بالتركيب المحدد للبكتيريا الخاصة بك. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستوى عالٍ من نوع محدد من ميكروبيوم الأمعاء يميلون إلى السمنة، في حين أن الذين لديهم مستويات عالية من نوع آخر غالباً ما يكونون من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

التوتر

كثير من الناس لا يدركون أن التوتر يمكن أن يسبب زيادة الوزن ويمنع فقدان الوزن، وعندما تكون متوترًا، يتم تشغيل الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يشكل آلية "القتال والخوف والهروب" التي تعمل على الفور عندما يدرك جسمك وجود خطر يهدد حياتك، وعندما يحدث هذا يكون هناك تدفق من الأدرينالين، حيث يكون جسمك في حالة تأهب قصوى للهروب من الخطر. وإذا كان الخطر هو التوتر المزمن، فأنت لست بحاجة ماديًا إلى الجري والهرب، لكن جسدك يتم خداعه للاعتقاد بأن هذا هو الحال، ويدرك أنك بحاجة إلى الطاقة ويطلب من جسمك العثور على الطعام، وهذا هو السبب في أن التوتر يجعلك تشعر بالجوع. بالإضافة إلى ذلك، عندما تكون متوترًا، تكون مستويات الكورتيزول لديك عالية جدًا، وهذا يحفز شهيتك مرة أخرى ويؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون.
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

بيتزا دايت بعجينة الدجاج

نقدم لك طرق مختلفة لطبخ بيتزا دايت شهية ولذيذة وقليلة السعرات

facebookShare twitterShare whatsappShare

جربه الآن.. أفضل حساء يمكن تناوله للتخلص من الوزن الزائد

ينصح خبراء التغذية بخيارات أفضل يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن والحصول على فوائد صحية متعددة

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا