PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

كيف تتخلص من إدمان السكر

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
كيف تتخلص من إدمان السكر

قد يكون من الأفضل البحث عن الخيارات الصحية والبدائل الأخرى للحلويات، مثل تناول الفواكه الطازجة أو الحلويات الصحية المحضرة بمكونات طبيعية مثل العسل أو التمر

غالبا ما يشعر الكثير مننا بتكرار الرغبة فى تناول الحلويات مما يجعلنا  نحصل علي  المزيد من الوزن والدهون ، لكن من المهم أيضا أن نعرف ان الحلويات غالبًا ما تكون جزءًا من تجربة تناول الطعام والاستمتاع بالأطعمة.

لذا، قد يكون من الأفضل البحث عن الخيارات الصحية والبدائل الأخرى للحلويات، مثل تناول الفواكه الطازجة أو الحلويات الصحية المحضرة بمكونات طبيعية مثل العسل أو التمر، أيضًا، يُنصح بمراجعة أخصائي التغذية للحصول على توجيهات محددة تناسب احتياجاتك الشخصية.

فبالرغم من فائدة السكر كمصدر هام للطاقة التي يحتاجها الجسم، فانه يعد واحدا من المحليّات الأكثر شعبية المستخدمة في المطابخ اليومية بدءًا من المواد المخبوزة إلى المشروبات وغيرها من المواد التي تحتويه في تشكيلها.

ويتم استخلاصه من قصب السكر واستخلاص العصائر منها من خلال غليّها حتى يبدأ السكر بالتبلور وينفصل عن المكونات الأخرى التي تدعى دبس السكر.ولكن ومع الأسف  هناك الكثير من الأضرار التي تنتج عن الاستهلاك الزائد للسكر، فقد يتسبب السكر في بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل تسوس الأسنان وأمراض السكري والسمنة، وما إلى ذلك.

ايضا في كل حديث عن أي نظام غذائي صحي أو ريجيم أو دايت، غالبًا ما نسمع حكايات حول كيف أن مجرد قطع السكر من النظام الغذائي يساعد على فقدان الوزن، لكن طالما كان هذا الأمر بالنسبة لنا صعبا وربما مستحيلا.

هنا وجب علينا استخدام البدائل الصحية وايضا  استبدال الحلويات غير الصحية بالبدائل الصحية. يمكنك تناول الفواكه الطازجة أو المجففة، مثل التمر أو الزبيب، كبدائل طبيعية للسكر.

ما سبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات؟ لماذا يطلب جسمي الحلويات بشدة في فصل الصيف؟

بشكل عام؛ تحدث الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، السعادة، والمكافأة، فإذا وجدت أن تناول الوجبات الخفيفية وبالتحديد السكرية منها مثل الحلويات، يجعلك تشتهي المزيد من السكر، فأنت لست وحدك.

الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يدمنون تناول الحلويات هي : 

  • رغبة الدماغ الملحة للسكر، لأنه يعتبرها مصدر للطاقة، ويشعر بأن شيء ينقصه إذا لم يحصل على قطعة من الحلوى، ومن الأخبار غير السارة أنه يتولد الشعور بالطاقة بعد تناول السكر بشكل مؤقت، وسريعًا ما ينتاب الشخص شعورًا بالخمول، مما يجعله يحتاج إلى مزيد من السكريات.
  • العادات الغذائية الخاطئة حيث أن بعض الأشخاص تتناول الحلويات بحكم العادة،والتعود  فمثلًا يتناول أحدهم طعامًا معينًا نظرًا لكونه قريب من مكان عمله. او لانه معتاد علي الحلويات بعد وجبة الغداء.
  • نقص بعض العناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم أو الزنك أو الكروم، تسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر، تساعد هذه العناصر الغذائية على تنظيم مستويات السكر في الدم، وعندما تكون غير كافية في الجسم، قد تحدث الرغبة الشديدة في تناول السكر.
  • انخفاص مستوى السكر في الدم قد يرتبط أيضًا التوق إلى الحلويات بمستوى السكر بالدم، حيث إن كنت مصابًا بمرض السكري؛ فمن المحتمل أن تشعر بالجوع أكثر من الآخرين، لكن الجوع المفرط قد يعني أن نسبة السكر في الدم لديك إما مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا. بشكل عام عند مختَلف الأفراد.
  • الاعتماد على الكربوهيدرات البسيطة إن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة التي من أمثلتها السكريات دون توفر البروتين أو الدهون يمكن أن يسكت الجوع بسرعة، ويعطي الجسم دفعة من الطاقة على المدى القصير، لكنك تعود لتجوع مرة أخرى بسرعة، مطالبًا بمزيد من السكريات.
  • تعكر  المزاج وعدم الشعور بالسعادة حيث يعمل طعم السكر الموجود في الحلويات، على إفراز الإندورفين الذي يريح الفرد ويحسن مزاجه، وتقوم الكربوهيدرات منها السكريات بتحفيز الدماغ على إفراز السيروتونين، الذي يعد من المركبات الكيميائية التي تسبب الشعور بالسعادة.
  •  تخطي بعض وجبات الطعام،  وتجويع الجسم أو الانتظار فترة طويلة بين الوجبة وأخرى. فإن كنت تمضي وقتًا طويلًا دون تناول الطعام، فسيقوم جسمك بالبحث عن أسرع مصدر ليزوده بالطاقة اللازمة، مثل السكريات البسيطة، وبالتالي تزيد رغبتك بتناول الحلويات.
  • إدمان السكريات تسبب الأطعمة والمشروبات الحلوة الإدمان بشكل كبير، لهذا السبب تعتمد الكثير من الأطعمة المصنعة عليها، حيث أنها تعمل على تحفيز إفراز الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تحفز على الانخراط في سلوكيات مسؤولة عن إحداث شعور المكافئة، ومع الوقت سنحتاج لحلويات أكثر لمكافئة أنفسنا. 
  • التعب: حيث تظهر الأبحاث أنه عندما تكون متعبًا، من المرجح أن تلجأ إلى كل ما يعطيك مزيدًا من الطاقة، أو يساعدك على الاستيقاظ.
  • الخلط بين الجوع والعطش: حيث تشير بعض الأبحاث أنه من الممكن الخلط بين الجفاف والجوع، حيث يجب وضع العطش في عين الاعتبار قبل التوجه إلى تناول الطعام والحلويات.

اضرار السكر الأبيض:

السكر الأبيض هو السكر (السكروز)  والذي يعتبر من انواع السكريات الضارة ،لذلك لاينصح الأطباء يتناوله أكثر من ملعقتين صغيرتين ،فهو يعرض الصحة للكثير من الأضراروعلى رأسها السمنة.
  1. السكر الأبيض يزيد من خطر الإصابة بالسمنة،حيث يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن الناتجة عن زيادة الدهون بالجسم 

  2. زيادة نسبة السكر الأبيض في الأطعمة يؤدي إلى نقص الفيتامينات الأساسية بالجسم نتيجة لتقليل امتصاصها 

  3. ايضا يعرض الإنسان إلى مشاكل في قلب مما احتمالية الإصابة بالجلطات والأزمة قلبية 

  4. تؤدي زيادة استهلاك السكر الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم 

  5. التعرض الى الامراض السرطانية غالبا يكون نتيجة السكريات المضافة ومعادلاتها بالجسم 

  6. يؤدي تناول السكر الأبيض إلى إصابة بتسوس الأسنان والالتهابات التي تصيب اللثة.حيث يزيد تكاثر البكتيريا والجراثيم داخل الفم 

  7. اصابة المعدة بالالتهابات مما تؤثر على عملية الهضم  كذلك فان المشروبات المحلاة بالسكر تساهم في تلف الكبداي تؤثر على وظائف الكبد 

نصائح ذهبية للاقلاع عن ادمان السكر 

 ان الإفراط في تناول السكر سمي بالإدمان ويعتبر  نوع من انواع العادات التي يستلزم التوقف عنها في اسرع وقت
  • ابعد السكر عن مطبخك

تخلص من السكر والأطعمة الحلوة، فعندما لا تتوفر لديك أطعمة تحتوي على سكر زائد في المنزل (أو في العمل)، فلن يكون أمامك طريقة أخرى سوى الالتزام بالأطعمة منخفضة السكر، وهذه هي الخطوة الأولى. 
  • راقب ما تشربه 

عندما تحاول التخلص من إدمان السكر، يجب عليك أيضًا مراقبة ما تشربه. وذلك لأن عصائر الفاكهة والخضروات المعبأة والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والصودا مليئة بالسكر. قد تعتقد أنك تشرب «عصير فاكهة» لكن قد يحتوي على نسبة سكر لا تتخيلها، لذلك تحقق من المعلومات المدونة على المشروب.
  • أكثر من  حصة البروتين 

البروتينات صعبة الهضم وبالتالي تستغرق وقتًا أطول حتى يمتصها الجسم. وهذا بدوره يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة. لذا، أضف مصدرًا للبروتين الخالي من الدهون إلى كل وجبة. تناول البيض أو الحليب أو الزبادي على الإفطار. يمكن أن تشمل الوجبة الخفيفة القليل من الفستق غير المقشر. الغداء والعشاء قد يحتويان على صدر دجاج أو سمك أو فطر أو عدس أو فاصوليا.
  • أكثر من الكربوهيدرات الصحية المعقدة 

الكربوهيدرات جيدة طالما أنها تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل الموجودة في الخضار والفواكه والحبوب والبذور والمكسرات. تزيد الكربوهيدرات الغنية بالألياف من الشعور بالشبع وتحسن عدد بكتيريا الأمعاء الجيدة، وتمنع امتصاص الدهون. تناول ثمرة فاكهة أو 7 حبات من اللوز أو 10 حبات من الفستق سيساعدك هذا على الشعور بالشبع دون أن تتوق إلى السكر.
  • حافظ  علي الدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية في تقليل الالتهاب، وبالتالي تقليل فرص زيادة الوزن التي يسببها الالتهاب. كما أن تناول الدهون الصحية سيبقيك ممتلئا، من ثم لن تشعر بالرغبة في تناول السكر.
من الأمثلة على الدهون الصحية هي زيت الزيتون، زيت السمك، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند، زيت بذور الكتان، زيت بذور الشيا، زبدة الفول السوداني وزيت بذور عباد الشمس.
  • تناول وجبة خفيفة

الوجبات الخفيفة مهمة جدًا لأنها تحافظ على عملية التمثيل الغذائي وتشعرك بالشبع مما يبقيك بعيداً عن السكر.
  • تناول وجبات متوازنة 

تأكد من تناول وجبات متوازنة ومغذية طوال اليوم. تضمن تناول البروتين والدهون الصحية والألياف في وجباتك بقاءك فترة طويلة  مشبعًا ويقلل من الرغبة في تناول الحلويات.
  • الشرب بكثافة

اشرب الماء بكثرة واجعله الخيار الأول للشراب. قد يكون الجوع أو العطش المبطِّن وراء الرغبة في تناول الحلويات.الماء يلعب دورا ساحرا  بالاحتفاظ بجسمك مرطبًا بشكل جيد،  ومن ثم يمكنك التحكم بالرغبة في تناول الحلويات.
  • التحكم في الإغراءات

قم بتقليل تواجد الحلويات في منزلك ومحيطك. قم بالتخلص من المصادر المغرية للحلويات واحتفظ بمخزون صحي في المنزل. كما يمكنك تجنب ممرات الحلويات في المتاجر وتجنب الأماكن التي تغريك بالحلويات.
و تذكر أنه من المهم أن تكون لطيفًا مع نفسك وأن تسمح لنفسك بالاستمتاع بالحلويات بشكل معتدل في بعض الأحيان، الهدف هو التحكم في الاستهلاك والتركيز على نمط حياة صحي عام.

ماذا يحدث لجسمى فى حال توقفت عن تناول السكر؟ 

إذا قررت التوقف عن تناول الحلويات، فقد يحدث بعض التأثيرات على جسمك ونمط حياتك، إليك بعض النتائج المحتملة لتوقف تناول الحلويات.
  • تقلص الرغبة في تناول السكر: 

قد تلاحظ أن رغبتك في تناول الحلويات والأطعمة الحلوة تقل بمرور الوقت. تعتبر الحلويات عادةً مصدرًا سريعًا للسعرات الحرارية والسكر، وإذا قمت بتقليل استهلاكها، فقد يتلاشى الشعور بالرغبة الملحة في تناولها. وهنا قد تتخلص من الرغبة في تناول الحلوي للابد.
  • تحسين صحة الفم والأسنان: 

تناول الحلويات بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر تسوس الأسنان ومشاكل صحة الفم. عندما تتوقف عن تناول الحلويات، فإنك تقلل من تعرض أسنانك للسكر الزائد الذي يمكن أن يتسبب في تآكل الأسنان وتسوسها.
  • تحسين صحة الجلد: 

 الحلويات الغنية بالسكر يمكن أن تسهم في زيادة الالتهاب في الجلد وظهور مشاكل مثل حب الشباب والبثور. بتقليل استهلاك السكر، قد تلاحظ تحسنًا في صحة البشرة واستقرارها.
  • تحسين مستويات الطاقة والتركيز:

قد يكون تناول الحلويات بكميات كبيرة يؤدي إلى ذروة سريعة في مستويات السكر في الدم، تليها انخفاض حاد في الطاقة والتركيز. عندما تتوقف عن تناول الحلويات، فإنك قد تشعر بتحسن في استقرار مستويات الطاقة والتركيز على المدى الطويل.
  • فقدان الوزن: 

إذا كانت الحلويات تشكل جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي وتقلل من استهلاكها، فقد تشهد فقدانًا في الوزن. الحلويات غالبًا ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر، وتقليل استهلاكها يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن بشكل عام.
 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

النشويات والكربوهيدرات وزيادة الوزن

يعتقد البعض خطأ أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات يحافظ على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولكن الحقيقة أنه يوهم الأشخاص بأنهم علي الطريق الصحيح

facebookShare twitterShare whatsappShare

15 وجبة صحية للإستراحة أثناء العمل

استراحة وقت الغداء في العمل بمثابة فرصة للاستراحة وتجديد عقلك، ويؤدي أخذ استراحة من شاشة الحاسوب إلى إبطاء وتيرة تناول الطعام ويسمح لك بإيلاء المزيد من الاهتمام لقوام ونكهات الأطعمة

facebookShare twitterShare whatsappShare

7 أشياء تسبب زيادة في الوزن خلال النوم

هل استيقظت صباحا وتفاجأت بزيادة في وزنك؟ .. تعرف على السبب

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا