PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

أفضل بديل للسكر في الصيف

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
أفضل بديل للسكر في الصيف

الفواكه المليئة بالسكريات يجب تقنينها في الرجيم ويجب الاعتدال في تناوله، فتأكد من أن وجباتك تحتوي نصف حجم كف يدك

العنب  

الحصة اليومية 17 حبة 
يعتبر العنب وجبة خفيفة سهلة ولذيذة، ويعتبر من الفواكه المفضلة لدى جمهور كبير من الأشخاص بسبب طعمه الحلو و له العديد من الجوانب الصحية، مثل أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 
كما من الفواكه المليئة بالسكريات، ولذلك فهو أحد الفاكهة  التي يجب تقنينها في الرجيم  ويجب الاعتدال في تناوله، فتأكد من أن وجباتك تحتوي عنقود نصف حجم كف يدك . 

فوائد العنب

  • تعزيز صحة القلب والشرايين: 

حيث يساهم العنب في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء العنب على مركبات البوليفينول والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب أيضًا.
  • التقليل من تخثر الدم: 

يساهم فيتامين K المتواجد في العنب في التقليل من تخثر الدم وهو ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • تقليل ضغط الدم:

ونتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم من خلال زيادة إفراز الصوديوم عبر البول.
  • الوقاية من الإمساك: 

وذلك لاحتواء العنب على نسبة عالية من الألياف والماء، وكلاهمها يساهمان في تحسين عملية الهضم وإخراج البراز. 
  • تقليل الالتهابات المزمنة وما يرتبط بها من أمراض: 

يحتوي العنب على مادة مضادة للالتهابات  التي تجعل العنب يعمل كواقٍ من الالتهابات المختلفة، بما فيها التهابات المفاصل.
  • الوقاية من مرض السكري:

فالبرغم من أن العنب من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط، لكنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من خلال زيادة حساسية الأنسولين وزيادة إنتاج خلايا البنكرياس للانسولين.
  • تعزيز صحة البصر والوقاية من أمراض العيون: 

ويعود ذلك لاحتواء العنب على العديد من المركبات التي تقوم بحماية شبكية العين.
  • الوقاية من السرطان: 

حيث يحتوي العنب على العديد من المركبات المضادة للأكسدة تعرف باسم مركبات البوليفينول، والتي تقلل من خطر نمو الأورام في كل من الكبد، والمعدة، والصدر، والقولون، كما يمكن أن تجنب إصابة الفرد بسرطان الجلد وسرطان الدم.

الخوخ

الحصة اليومية 2 ثمرة 

فوائد الخوخ 

  1. تعتبر ثمار الخوخ من أطعمة الحمية الجيدة ومصدر فيتاميني جيد
  2. عصير الخوخ يرفع الشهية ويحسن عمل الجهاز الهضمي
  3. يعالج  ارتخاء الأمعاء و الاضطرابات المعدية والمعوية والكلى والمثانة  الروماتيزم
  4.   يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.
  5. -يعتبر الخوخ ملينا ممتازا يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.
  6. ايستخدم في علاج الديدان والالتهابات الجلدية
  7.  يعالج ايضا ضيق التنفس  وداء النقرس.
  8. الخوخ مقوى للاعصاب والامعاء.
  9. مفيد للشعر والجلد.
  10. يقوي الخوخ عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك
  11. الخوخ ملين ومدر ونافع في علاج حصي المثانة والكلى. 

البطيخ 

الحصة (كوب ونصف قطع)

فوائد البطيخ 

  • البطيخ غني  بالسوائل التي يمكن أن تساعدك على الحصول على ما يكفي من الماء فى النظام الغذائي الخاص بك.وكما هو معروف أن الماء فى النظام الغذائي يعد المغذي الأساسي للانسان .فتحتوى ثمرة البطيخ على نسبة 91% من مكوناتها من الماء . أى أن تناول كوب من ثمرة البطيخ يعادل كوب كامل من السوائل. 
  • يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد، لانه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية،  واحتوائة على نسبة عالية من الماء،  يجعله مناسبًا لأنظمة الرجيم، وذلك  لأن تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء قد يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.
  • البطيخ يحتوى على نسبه قليله من الكربوهيدرات وهو أمر مفيد لأولئك الذين يتبعون خطة منخفضة الكربوهيدرات لانقاص وزنهم. 
  •  غني بالألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وخالي من الصوديوم و من الدهون . 
  •  البطيخ يحتوي على كميات من الفيتامينات A وC  والبوتاسيوم. فيتامين (أ)  . مهم ومفيد جدا لصحة العين. حيث يجعل شبكات العين فى مأمن .و فيتامين C يوميا .وهوفيتامين مضاد للأكسده حيث يلعب دورا هاما فى التئام الجروح ويساعد الانزيمات على القيام بعملها بشكل صحيح. و البوتاسيوم .يساعد عضلات الانسان وأعصابه على العمل بشكل سليم ومفيد للجسم و مهم للحفاظ على توازن السوائل فى الجسم. 
  •  حرق الدهون حول البطن فمحتوى السوائل العالى فى ثمرة البطيخ يجعلها ثمره منخفضة الطاقه أى قليلة السعرات الحراريه وبالتالى فهى تساعد بشده على الانقاص بشكل أعلى من الدهون المتكونه حول البطن  .كما يساعد فى شعور الانسان انه أكتر ارتياحا .لأن احساس الشبع يجعل متبعي الحميه الغذائيه أقل فى تناول الطعام ..ولهذا نتيجه ملحوظه جدا للتخلص من الدهون فى الجسم بشكل عام وتساعد على فقدان الوزن بصوره أسرع. 

الفراولة

الحصة اليومية (كوب) 

فوائد الفراولة 

  • الفراولة قليلة السعرات الحرارية يحتوي 100 جرام من الفراولة على 31 سعر حراري فقط، وبالتالي فهي اختيار مناسب لمتبعي الدايت، خاصة أنها تحتوي على الألياف التي تقلل امتصاص الدهون والكوليسترول في الدم. 
  • تحتوي الفراولة على مجموعة هائلة من الفيتامينات كفيتامين "C"،"A"،"B"، "E" التي تساعد على نضارة البشرة وحيويتها وتجديد خلاياها، والوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.  لاحتوائها،  علي مضادات الأكسدة.
  • تساعد الفراولة على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة كالوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، والسرطان، ومشاكل القلب وتصلب الشرايين، والضمور ، والاضطرابات كالزهايمر.
  • تعد الفراولة غنية جدًا بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية ، والتي قد تكون لها فوائد لصحة القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم، وعادة ما تستهلك هذه الفاكهة نيئة وطازجة.

فوائد الفراولة للرجيم

تحتوي الفراولة الطازجة على نسبة عالية من الماء، لذا فإن محتواها الكلي من الكربوهيدرات منخفض جدًا، كما أن الفراولة لها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)  منخفضة نسبيًا، وهذا يعني أن الفراولة لا ينبغي ان  تؤدي إلى زيادة  مفاجئة  في مستويات السكر في الدم وتعتبر آمنة لمرضى السكري.

الألياف في الفراولة

 تشكل الألياف  نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.والألياف الغذائية مهمة لتغذية البكتيريا النافعة في أمعائك وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنها مفيدة لفقدان الوزن ويمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض. 

فوائد الفراولة  للحمل 

إن أكثر الفيتامينات والمعادن وفرة في الفراولة هي فيتامين سي،  وهو مضاد للأكسدة ضروري للمناعة وصحة الجلد. 
كما تحتوي الفراولة على البوتاسيوم، ويشارك هذا المعدن في العديد من وظائف الجسم الأساسية، وذلك مثل تنظيم ضغط الدم.
 وتوفر الفراولة أيضًا الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B6 و K و E.   

التوت

الحصة اليومية كوب صغير

فوائد التوت

  • غني بالمواد المضادة للأكسدة، يعمل علي كبح انتشار الخلايا السرطانية وحتى تشكيل الأورام في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك القولون
  • يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأيضا تأخير آثار الشيخوخة  إبطاء تصلب الشرايين
  • التوت مضاد للأكسدة التي تقلل من الافراج عن الهيستامين، وبالتالي، يقلل من الحساسية. وان الاستهلاك المنتظم من التوت هو جيد لأولئك الذين يعانون من الالتهاب والألم.
  • المنجنيز و فيتامين C  واثنين من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة في التوت، يساعد في حماية أنسجة الجسم من التلف 
  • التوت  له تأثير لطيف على مستويات السكر في الدم في الجسم وبمكن أن يستهلك بكمية كبيرة

المانجو

الحصة اليومية نصف حبة متوسطة =125 جرام
تتميز الفواكه الاستوائية بمذاقها اللذيذ، ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ولذلك تعد من فواكه التي بجب تقتينها.
تعتبر المانجو من أكثر الفواكه استهلاكا في العالم، وهي غنية بفيتامينات  A و C ، فهي رائعة لصحة البشرة والشعر، ولها خصائص مضادة للشيخوخة، وتقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي والقولون. 

المانجو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية،  التي تمنحك كمية كبيرة من الطاقة وتحتوي على نسبة  من السكر حيث يصل إلى ما يقرب من 30 جرامًا لكل مانجو. 
يفضل اكل المانجو بكميات صغيرة وعلى فترات متباعدة،والحصة المناسبة لها هي نصف ثمرة مرتين اسبوعيا.

 القيمة الغذائية للمانجو 

تحتوي ثمرة المانجو علي الكثير من الألياف الغذائية ، و الكثير من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الحديد و الزنك و السلينيوم و النحاس و البوتاسيوم. 
  • فيتامين سي 

فيتامين سي هو فيتامين أساسي . وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، يجب أن يستهلك بانتظام حيث لا يتم تخزينه في الجسم . هناك حاجة إلى هذا الفيتامين للنمو الطبيعي و التنمية السليمة و لإنتاج الكولاجين ، و هو البروتين الموجود في الجلد و الأوتار و الأربطة . فيتامين سي هو أيضا مضاد للأكسدة ، و بالتالي فهو ضرورى لحماية الخلايا . و باعتباره مضادا للأكسدة ، فإن فيتامين سي قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية و السرطان.
  • حمض الفوليك 

تحتوي المانجو أيضا على حمض الفوليك  . هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في مساعدة الجسم على إنتاج البروتينات و الحمض النووي و ، الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك أمر ضروري بشكل خاص للأمهات الحوامل ، لتلبية احتياجات الخلايا النامية بسرعة للطفل . 
  • فيتامين (هـ) 

 هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون . يساعد على تعزيز وظيفة المناعة ، و هو مضاد قوي للأكسدة و بالتالي يقي من الكثير من الأمراض و  الشيخوخة . 
  • فيتامين (أ)

 مهم جدا للرؤية ، و نمو العظام و التكاثر . كما يلعب دورا في انقسام الخلايا و  ، و سوء تناول فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي و انخفاض القدرة على مكافحة العدوى .

الكيوي

الحصة اليومية  (150 جرام ) 3 ثمرات
حبتين من الكيوي يوميًا  لمدة شهر تقلل سنتيمتر  في محيط الخصر، ايضا الكيوي يمكن أن يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، ويحسن مستوى الكوليسترول، ويدعم صحة الأمعاء، يمتلك الكيوي مؤشرًا جلايسيميًا منخفضً.

لذلك على الرغم من احتوائه على السكر، فإنه يُطلق بشكل بطيء في الدم، علاوةً على ذلك، فإن الكيوي غني بالألياف الغذائية، تحتوي إحدى الفاكهة الصغيرة المقشرة على أكثر من جرامين من الألياف، التي تشعركِ بالامتلاء الكيوي من المصادر الغنية بفيتامينات "ج" و"هـ" وحمض الفوليك والألياف، وله فوائد صحية كبيرة.

فوائد الكيوي الطبية و الغذائية للجسم

فاكهة الكيوي من أنواع الفواكه ذات الفائدة الصحية الغنية بالفوائد و الفيتامينات الهامه والضرورية لجسم الانسان
طعمها لذيذ وغنية جدا  بـ فيتامين سي c المفيد للصحة و فيتامين أي E و مضادات الاكسدة

 فوائد الكيوي للحامل

لكيوي يعتبر أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج هو أحد أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء فترات حملها الحمل.
, وليس هذا الفيتامين ضروري للأم وحدها أثناء حملها , لكن أيضا هو ضروري للجنين.

ايضا غني ب الفولات , لذلك فهي فاكهة مثالية بالنسبة للحوامل , فالفولات ضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة.
كما أنها أيضا غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة , ويقيها من مشاكل البواسير.

بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل , كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة ,والتي   تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء.

فوائد الكيوي للرجال

الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال , وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التستسرون الذكري.

, وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. و فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة يعمل على زيادة الخصوبة , وزيادة  عدد ونوعية الحيوانات المنوية وقد يساعد أيضا على منع الحالة المعروفة باسم “التلزق المنوي” , والتي تصبح فيها الحيوانات المنوية ملتصقة معا وغير قادرة على الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

وايضا من فوائد الكيوي أنه:

  • يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين سي C اعلى من البرتقال .
  • تقوية المناعة عند الإنسان .
  • مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
  • تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
  • تساعد مرضى فقر الدم.
  •  تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
  • تساعد في عملية الهضم.
  • ملينة للأمعاء.
  • يساعد عصير الكيوي على معالجة الحموضة في المعدة.
  • يعمل على مكافحة العدوى , ومضاد للسموم ,يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء
  • يعمل  على تأخير ظهور التجاعد بالوجه , بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد
  • يساهم في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
  • يعالج البواسير.
  • علاج فعال للأمساك .
  •  التخلص من حالات الرشح الشديد.
  • تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الدم.

الاناناس 

الحصة اليومية نصف كوب
لأناناس مصدر هام للإنزيمات التي تساعد على الهضم، كما قد تساعد في تنظيم الشهية، مما قد يساعد بدوره في إنقاص الوزن. 
وله ايضا  فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة “عسر الهضم” كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.

يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات “a.b.c”.و الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.

ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.الاناناس ينشط وظائف الكبد ويمنع تصلب الشرايين: ويعمل على تقوية العظام ومعالجة الالتهابات, ويفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس.
وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.

ايضا من فوائد الاناناس: 

  • يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
  • يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه
  • يمنع ضربات الشمس
  • يدر البول
  • يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
  • يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .
  • يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
  • يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
  • يسّهل هضم الطعام ويمنع التهاب  المعدة
  • ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
  • يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها
  • يكافح القروح والحروق
  • باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
  • يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.
  • كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

عادات صباحية تزيد من حرق الدهون

إن بدء اليوم بكوب أو إثنين من الماء على الريق من أكثر طرق حرق الدهون والمساعدة على فقدان الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

هل وجبة الإفطار أهم وجبة؟

غالباً ما يتم اعتبار وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولكن من الصعب أحياناً تناولها بشكلٍ صحي خصوصاً مع العجلة الصباحية فالإفطار الصحي هو بداية سليمة للجسد

facebookShare twitterShare whatsappShare

هل تعرف فوبيا الوزن المثالي؟

لنظام الغذائي الغير صحي يمكن أن يتسبب في سلسلة من المشاكل الصحية وأن السمنة تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، بمجرد زيادة في تناول الأطعمة مع عدم ممارسة الرياضة.

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا