PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

ماذا يحدث لجسمى فى حال توقفت عن تناول السكر؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
ماذا يحدث لجسمى فى حال توقفت عن تناول السكر؟

ينصح بالإعتدال وتناول الحلويات بشكل معتدل وبجزء منتظم من نظامك الغذائي من الأفضل البحث عن الخيارات الصحية مثل تناول الفواكه الطازجة أو حلويات صحية تحضر بمكونات طبيعية مثل العسل أو التمر

يشعر الكثير من الأشخاص بتكرار الرغبة في تناول الحلويات وهذا يجعلهم يكسبون المزيد من الوزن والدهون ، يجب ملاحظة أن الحلويات غالبًا ما تكون جزءًا من تجربة تناول الطعام والاستمتاع بالأطعمة.

لذا، ينصح بالإعتدال وتناول الحلويات بشكل معتدل وبجزء منتظم من نظامك الغذائي، قد يكون من الأفضل البحث عن الخيارات الصحية والبدائل الأخرى للحلويات، مثل تناول الفواكه الطازجة أو الحلويات الصحية المحضرة بمكونات طبيعية مثل العسل أو التمر.

يُنصح بمراجعة أخصائي التغذية للحصول على توجيهات محددة تناسب احتياجاتك الشخصية إذا كنت من ضمن هؤلاء، من لا يستطيعون توقف اكل الحلويات يوميا  يجب عليك قراءة هذا المقال جيدا جدا.

فبالرغم من فائدة السكر كمصدر هام للطاقة التي يحتاجها الجسم، فأنه يعد واحداً من المحليّات الأكثر شعبية المستخدمة في المطابخ اليومية بدءًا من المواد المخبوزة إلى المشروبات وغيرها من المواد التي تحتويه في تشكيلها.

ويتم استخلاصه من قصب السكر واستخلاص العصائر منها من خلال غليّها حتى يبدأ السكر بالتبلور وينفصل عن المكونات الأخرى التي تدعى دبس السكر.

ولكن ومع الأسف هناك الكثير من الأضرار التي تنتج عن الاستهلاك الزائد للسكر، فقد يتسبب السكر في بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل تسوس الأسنان وأمراض السكري والسمنة، وما إلى ذلك.

أيضا في كل حديث عن أي نظام غذائي صحي أو ريجيم أو دايت، غالبًا ما نسمع حكايات حول كيف أن مجرد قطع السكر من النظام الغذائي يساعد على فقدان الوزن، لكن طالما كان هذا الأمر بالنسبة لنا صعبا وربما مستحيلا. هنا وجب علينا استخدام البدائل الصحية وايضا استبدال الحلويات غير الصحية بالبدائل الصحية.

يمكنك تناول الفواكه الطازجة أو المجففة، مثل التمر أو الزبيب، كبدائل طبيعية للسكر. كما يمكنك تجربة الشوكولاتة الداكنة ذات الكاكاو العالي والمحتوية على نسبة أقل من السكر.

ماذا يحدث لجسمى فى حال توقفت عن تناول السكر؟

إذا قررت التوقف عن تناول الحلويات، فقد يحدث بعض التأثيرات على جسمك ونمط حياتك، إليك بعض النتائج المحتملة لتوقف تناول الحلويات.

تقلص الرغبة في تناول السكر:

قد تلاحظ أن رغبتك في تناول الحلويات والأطعمة الحلوة تقل بمرور الوقت. تعتبر الحلويات عادةً مصدرًا سريعًا للسعرات الحرارية والسكر، وإذا قمت بتقليل استهلاكها، فقد يتلاشى الشعور بالرغبة الملحة في تناولها. وهنا قد تتخلص من الرغبة في تناول الحلوي للابد.

تحسين صحة الفم والأسنان:

تناول الحلويات بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر تسوس الأسنان ومشاكل صحة الفم. عندما تتوقف عن تناول الحلويات، فإنك تقلل من تعرض أسنانك للسكر الزائد الذي يمكن أن يتسبب في تآكل الأسنان وتسوسها.

تحسين صحة الجلد:

 الحلويات الغنية بالسكر يمكن أن تسهم في زيادة الالتهاب في الجلد وظهور مشاكل مثل حب الشباب والبثور. بتقليل استهلاك السكر، قد تلاحظ تحسنًا في صحة البشرة واستقرارها.

تحسين مستويات الطاقة والتركيز:

قد يكون تناول الحلويات بكميات كبيرة يؤدي إلى ذروة سريعة في مستويات السكر في الدم، تليها انخفاض حاد في الطاقة والتركيز. عندما تتوقف عن تناول الحلويات، فإنك قد تشعر بتحسن في استقرار مستويات الطاقة والتركيز على المدى الطويل.

فقدان الوزن:

إذا كانت الحلويات تشكل جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي وتقلل من استهلاكها، فقد تشهد فقدانًا في الوزن. الحلويات غالبًا ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر، وتقليل استهلاكها يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن بشكل عام.

حلول سحرية لاستبدال السكر بسهولة شديدة في أي نظام غذائي:

 

1- استبدال السكر بالمصادر الطبيعية

إحدى الطرق الرئيسية للحد من استهلاك السكر هي استبداله بالمصادر الطبيعية، وتعتبر الستيفيا  من أفضل مصادر السكر الطبيعية ، ويمكن إضافتة إلى الشاي أو القهوة إذا كنت تبحث عن بديل للسكر.

2- المياه الفوارة بدلا من المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر، ويمكن أن يكون البديل هو الماء الفوار، المعروف بأنه يزيل السموم من الجسم أيضا.
كما يمكنك استخدام المياه الفوارة مع الفواكه المحببة للحصول على نكهة مميزة لا تحتوي على السكر وتبقي الجسم رطبا وتزيل السموم من جسمك. 

3-الفواكه المجففة

 يمكن تناول الفواكه مجففة، ولكن بكميات محدودة فهي عالية التركيز في العناصر الغذائية والسكريات أيضًا، إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناولها خاصًة في حالة المعاناة من أي أمراض مزمنة.
وهي من البدائل الطبيعية التي يمكن تناولها بعد الاكل مباشرة فهي تعمل علي تعزيز المناعة بسبب احتوائها على فيتامين أ، والزنك و تعزيز صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف و المساهمة في تنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء. الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل بعض أنواع السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

4.الفواكه  الطازجة

تحتوي الفواكه الطازجة على مستويات طبيعية من السكر إلى جانب احتوائها على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والفيتامينات والمعادن وخصائص مضادة للالتهابات ومضادات أكسدة.

وعادًة ما تكون مرتفعة في السعرات الحرارية، لذلك يمكن تناولها  كبديل للحلويات:

  1. جريب فروت 
  2. التفاح 
  3. التوت والفراولة 
  4. الجوافة
  5. الكيوي 
  6. اليوسفي
  7. البرتقال 
  8.  البطيخ 
  9.  المشمش
  10.  الخوخ
  11. الكمثري

5.المكسرات

المكسرات مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية اللازمة لنزول الوزن والحد من الشهية واسراع عملية الشبع. فمعظم المكسرات تحتوي علي  مواد مفيدة لصحة القلب مثل الدهون غير المشبعة أن الدهون "المفيدة" في المكسرات سواء كانت الدهون غير المشبعة الأحادية أو المتعددة تُقلل من مستويات الكوليسترول الضار.

ايضا تحتوي علي العديد من المغذيات الدقيقة مثل الحديد والفيتامينات والمعادن والكالسيوم ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، من المفيد أن يتم إضافة المكسرات للأطعمة والحلويات، ولكن يمكن تناولها بشكل منفرد سواء محمصة أو نيئة كبديل للحلويات فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

إن حبات قليلة  من المكسرات قد تساعدك بالفعل على إنقاص الوزن أن تناول  7 حبات من اللوز أو 10 حبات من الفستق سيساعدك هذا على الشعور بالشبع دون أن تتوق إلى السكر.

أمثلة المكسرات المفيدة الدايت 

  • عين الجمل 
  • اللوز 
  • الفستق 
  • الفول السوداني 
  • المكاديميا
  • الكاجو 
  • البندق

6.الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو يمكن تناول قطعة منها بعد الوجبة أو أثناء الوجبة الخفيفة ، كما تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ، وايضا علي مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم ، وتحمية من الأمراض المختلفة.

وبالتالي يمكن تناولها كبديل للحلويات مثل حلوي اللوز بالشوكولاتة الدارك و أصابع التمر بالسوداني  و الشوكولاتة الدارك و الشوفان بالموز و الشوكولاتة الدارك.

7. العصائر  الطبيعية بدلا من الصناعية 

تناول عصائر طبيعية مثل عصير التفاح أو عصير من التوت، سوف تحصل هذه الأطعمة الحلوة  من الفاكهة الطبيعية بشكل طبيعي رغباتك مع توفير العناصر الغذائية الأساسية، على عكس تلك الحلويات التي تسبب مشاكل صحية مثل:
  • عصير الجريب فروت والأناناس 
  • عصير الموز والشوفان 
  • عصير الليمون والزنجبيل 
  • عصير الكيوي بالعسل
  • عصير الكرز واللوز 
  • عصير التفاح والخيار والنعناع 
  • عصير الافوكادو بالعسل
  • عصير التوت والفراولة

8.التمر

يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم ويعتبر بديل جيد وآمن السكريات الطبيعية.

 امثلة لوصفات حلويات صحية باستخدام التمر 

  1. بسبوسة التمر لايت من غير سكر
  2. شوفان بالتمر 
  3. البريوش بالتمر
  4. جلاش بكريمة التمر 
  5. زبادي بالموز والتمر والعسل
  6. تمر بالقشطه والشوكولاته

9.حلويات الموز

مثل   
  • كيكه الشوفان بالموز .
  • حلى بارد بالموز والكاكاو.
  • كب كيك الجزر والموز.
  • أيس كريم الاناناس مع قطع الموز والمانجو. 
  • حلو التمر بالموز. 
  • حلوى الموز والشوكولاتة.

10.حلويات  الشوفان

  • كرات الشوفان بالتمر.
  • كيك الشوفان مع التمر.
  • ألواح التمر بالشوفان. 
  • التمر مع الشوفان والفول السوداني.
  • شوفان مع حبات التمر والفاكهة.
  • شوفان بالحليب والتمر.
  • تمر بالشوفان والمكسرات.
  • شرائح الموز بالشوفان والتمر.
  • مقرمشات الشوفان والتفاح.
  • كيكة الشوفان الصحية.
  • كيكة براونيز الصحية.

11.حلويات الزبادي والفواكه

  • حلوى الزبادي والفواكه.
  • مثلجات الزبادي بالفواكه.
  • بودنغ الشوكولاتة بزبدة الفول السوداني والافوكادو.
  • ايس كريم بالموز والفراوله.

12.السحلب أو الأرز بالحليب

من المفيد تناول هذا النوع من الحلويات  لاحتوائها على كمية عالية من البروتين والكالسيوم، وهو مفيد ومغذي للاطفال ولكن باستبدال السكر الأبيض بسكر ستيفيا في حالة نزول الوزن للكبار.

نصائح ذهبية للاقلاع عن ادمان السكر:

ان المبالغة في استهلاك السكر يزيد فرصة الشخص في الإصابة بالسمنة، السكر، أمراض القلب، ومتلازمة تكيس المبايض. كما وصف خبراء الصحة ان الإفراط في تناول السكر بالإدمان واعتبروه نوع العادات التي يستلزم التوقف عنها.

1.ابعد السكر عن مطبخك:

تخلص من السكر والأطعمة الحلوة، فعندما لا تتوفر لديك أطعمة تحتوي على سكر زائد في المنزل (أو في العمل)، فلن يكون أمامك طريقة أخرى سوى الالتزام بالأطعمة منخفضة السكر، وهذه هي الخطوة الأولى.

2- راقب ما تشربه:

عندما تحاول التخلص من إدمان السكر، يجب عليك أيضًا مراقبة ما تشربه. وذلك لأن عصائر الفاكهة والخضروات المعبأة والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والصودا مليئة بالسكر. قد تعتقد أنك تشرب «عصير فاكهة» لكن قد يحتوي على نسبة سكر لا تتخيلها، لذلك تحقق من المعلومات المدونة على المشروب.

3- أكثر من  حصة البروتين:

البروتينات صعبة الهضم وبالتالي تستغرق وقتًا أطول حتى يمتصها الجسم. وهذا بدوره يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة. لذا، أضف مصدرًا للبروتين الخالي من الدهون إلى كل وجبة. تناول البيض أو الحليب أو الزبادي على الإفطار. يمكن أن تشمل الوجبة الخفيفة القليل من الفستق غير المقشر. الغداء والعشاء قد يحتويان على صدر دجاج أو سمك أو فطر أو عدس أو فاصوليا.

4- أكثر من الكربوهيدرات الصحية المعقدة:

الكربوهيدرات جيدة طالما أنها تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل الموجودة في الخضار والفواكه والحبوب والبذور والمكسرات. تزيد الكربوهيدرات الغنية بالألياف من الشعور بالشبع وتحسن عدد بكتيريا الأمعاء الجيدة، وتمنع امتصاص الدهون.
تناول ثمرة فاكهة أو 7 حبات من اللوز أو 10 حبات من الفستق سيساعدك هذا على الشعور بالشبع دون أن تتوق إلى السكر.

5- حافظ  علي الدهون الصحية:

تساعد الدهون الصحية في تقليل الالتهاب، وبالتالي تقليل فرص زيادة الوزن التي يسببها الالتهاب. كما أن تناول الدهون الصحية سيبقيك ممتلئا، من ثم لن تشعر بالرغبة في تناول السكر.
من الأمثلة على الدهون الصحية هي زيت الزيتون، زيت السمك، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند، زيت بذور الكتان، زيت بذور الشيا، زبدة الفول السوداني وزيت بذور عباد الشمس.

6- تناول وجبة خفيفة:

الوجبات الخفيفة مهمة جدًا لأنها تحافظ على عملية التمثيل الغذائي وتشعرك بالشبع مما يبقيك بعيداً عن السكر.

7-تناول وجبات متوازنة: 

تأكد من تناول وجبات متوازنة ومغذية طوال اليوم. تضمن تناول البروتين والدهون الصحية والألياف في وجباتك بقاءك فترة طويلة  مشبعًا ويقلل من الرغبة في تناول الحلويات.

8-الشرب بكثافة: 

اشرب الماء بكثرة واجعله الخيار الأول للشراب. قد يكون الجوع أو العطش المبطِّن وراء الرغبة في تناول الحلويات.الماء يلعب دورا ساحرا  بالاحتفاظ بجسمك مرطبًا بشكل جيد،  ومن ثم يمكنك التحكم بالرغبة في تناول الحلويات.

9-التحكم في الإغراءات: 

قم بتقليل تواجد الحلويات في منزلك ومحيطك. قم بالتخلص من المصادر المغرية للحلويات واحتفظ بمخزون صحي في المنزل. كما يمكنك تجنب ممرات الحلويات في المتاجر وتجنب الأماكن التي تغريك بالحلويات.
و تذكر أنه من المهم أن تكون لطيفًا مع نفسك وأن تسمح لنفسك بالاستمتاع بالحلويات بشكل معتدل في بعض الأحيان، الهدف هو التحكم في الاستهلاك والتركيز على نمط حياة صحي عام.

 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

الأفوكادو للرجيم

يعد الأفوكادو أحد الأغذية الملائمة والداعمة لاحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه مناسب للأطفال إذ يعمل على تعزيز النمو والتطور الجسدي والعقلي.  

facebookShare twitterShare whatsappShare

الضغط النفسي والعصبي و زيادة الوزن

تصاب هرمونات السعادة كالسيروتونين والاندروفين بخلل في تأدية وظيفتها، فتزيد الرغبة من أجل الشعور بالرضا، والطعام هنا وسيلة للترفيه تؤدي لزيادة في الوزن

facebookShare twitterShare whatsappShare

6 شروط للرجيم القاسي

الريجيم القاسي هو الرجيم الذي يُروَج على أنّه أفضل طريقة لخسارة الوزن السريعة، وغالباً ما تٌعرف هذه الحميات بمصطلح يسمى هوس الحميات الغذائية

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا