PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

هل هناك أدوية سحرية تقضي على الدهون؟

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
هل هناك أدوية سحرية تقضي على الدهون؟

هذه العقاقير والكبسولات التي تباع في الصيدليات ومحلات المنتجات الخاصة بالتخسبس لا تصنف بشكل رسمي على أنها أدوية، فهي لا تخضع لنفس القيود على عكس ما هو مطلوب من الأدوية. وتندرج تحت مسمي مكمل غذائي

التكنولوجيا الحديثة والانترنت خصوصا مواقع  التواصل الاجتماعي للاسف أدت بنسبة كبيرة في زيادة نسب ومعدلات السمنة عالميا.

و نظراً لتأثير السمنة على صحة الجسم البدنية والنفسية، وزيادتها لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض وأهمها أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، بالتالي يجب اللجوء أحياناً لاستخدام أحد أدوية علاج السمنة قبل أن تتفاقم حالة الفرد.

و لهذا تمتلئ الصيدليات ومحلات المنتجات الصحية بأدوية مختلفة ومنتجات التنحيف وحرق الدهون أو حبوب سد الشهية التي تعدنا بفقدان الوزن والتخلص من الدهون خلال زمن قصير.

فهل هنالك فعلا أدوية سحرية قادرة على فعل ذلك هل يمكننا فعلا إنقاص وزننا بتناول بعض العقاقير والكبسولات؟ وما الذي يوجد في هذه المنتجات؟ وما تأثيرها الحقيقي على الجسم؟ وما مدى فاعليتها؟ وهل هي مضرة ام كبسولات ممتلئة بالهواء فقط؟

أن هذه العقاقير والكبسولات التي تباع في الصيدليات ومحلات المنتجات الخاصة بالتخسبس وعبر الإنترنت لا تصنف بشكل رسمي على أنها أدوية، وبالتالي، فهي لا تخضع لنفس القيود والرقابة المشددة، ولذلك فإن المصنع ليس ملزما بإجراء تجارب إكلينيكية لإثبات الفعالية، على عكس ما هو مطلوب من الأدوية. وتندرج تحت مسمي مكمل غذائي.

كذلك أصدر المؤتمر الأوروبي لأبحاث السمنة خلال العام الجاري نتائج دراسة جديدة، تؤيد هذه المكملات الغذائية ولك أن تعرف ان المكملات الغذائية الموجودة الآن في الأسواق لا تسمح بتحقيق خسارة ملموسة في الوزن.

اذا تم تداولها فقط بدون نظام غذائي صحي محسوب  وحساب دقيق السعرات مع الالتزام بالتمارين الرياضية وهنا حدد المؤتمر بأن هذا الفقدان الملموس للوزن يجب أن لا يقل عن 2.5 كيلو جرام ولكن هذا المنتجات قد تساعد في حالات وقف الحرق وثبات الوزن وقلة الارادة أيضا بعض هذه المستحضرات لها تأثير ومنفعة حتي لو كانت قليلة أو منفعة نفسية لضروة الالتزام بالخطة التغذوية السليمة ، بمعنى أنها توهم الشخص بفائدتها، وبالتالي فهي تشجعه وتحسن حالته النفسية.

ومع هذا يوجد في السوق بعض الأدوية والعقاقير التي  تعمل علي المساعدة في خسارة الوزن أو تتحكم في الوزن.

هذه العقاقير تغير واحدة من العمليات الأساسية لجسم الإنسان، وتنظيم الوزن، عن طريق تغيير إما الشهية، عن طريق تقليلها فبالتالي تؤدى لزيادة الشبع وقلة الجوع  أو تقليل  السعرات الحرارية أو تقليل امتصاص الدهون ولكن انتبه فليس كل هذه المنتجات مصرحة ومعتمدة فالقليل فقط من هذة المنتجات  معتمد  من قبل إدارة الاغذية والعقاقير للاستخدام على المدى  الطويل أو القصير.

 

وهنا سوف نتطرق فقط الي انواع عقاقير المصرحة فقط

 عقار السيبوترامين:

عقار طبي مستخدم في المساعدة على إنقاص الوزن،   فهو يؤثر علي مستقبلات الدوبامين داخل الجهاز العصبي المركزي  يقوم يتثبيط الإحساس بالجوع  وارتبط استخدامة بارتفاع في امراض القلب والسكتات الدماغية وتم سحبه من السوق في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي.
 

الاسم التجاري ميريديا

يقوم السيبوترامين بخفض نسبة امتصاص الدوبامين والنورإبينفرين والسيراتونين مما يؤدي إلى  قلة الإحساس بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع كما يرفع  معدل عمليات الايض والميتابوليزم.
 

الممنوعين من عقار السيبوترامين:

  • حالات ارتفاع ضغط الدم.
  •  من هم دون ال18 من العمر.
  • من لديهم مخاطر بارتفاع ضغط الدم.
  •  الأشخاص المصابون بعدم انتظام دقات القلب ومشاكل عضلة القلب.
  • حالات فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • حالات تضخم البروستات أو الاحتباس البولي.
  • حالات الصرع. 
     

الاعراض الجانبية لعقار السيبوترامين 

 جفاف الفم والحلق والأرق الليلي ورعشة اليد والإمساك.
 

عقار الاورليستات:

 من اشهر الأدوية الحديثة في منظمة نزول الوزن وقد أقر في أوروبا لعلاج السمنة حيث أنه يقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء عن طريق تثبيط لعمل انزيم الليباز من المعدة والبنكرياس.

والليباز هو أنزيم مسئول عن هضم الدهون في الطعام إلى جزيئات صغيرة وبالتالي الي امتصاصها فيؤدي الي تخزينها في الخلايا الدهنية  ولكن الاورليستات  يؤدي إلى وقف عمل هذا الانزيم وبالتالي عدم هضم وامتصاص الدهون في الأمعاء  ثم طرحها مع البراز.

 

وهنا دواء أورليستات يعمل علي  تقليل امتصاص الدهون دون  التأثير علي الشهية نهائيا

فقوم بتخفيض نسبة الدهون الممتصة من الامعاء الدقيقة بنسبة تقارب 30 - 40 % مما يساعد على إنقاص الوزن.
 

الاسم التجارى زينيكال

أعراض جانبية: 

  • انتفاخ وغازات و إسهال ومغص وجفاف الفم.
  • تقليل امتصاص الفيتامينات والتي تحتاج الدهون للذوبان فيها ، لذلك ينصح بتناول أقراص فيتامينات "أ، د، هـ، ك"، مثل سوبرافيت وفيتاماكس، بالتوازي معها.
 

 عقار  كيتوزان:

دواء  شيتوزان هو مادة تستخرج من المحار والروبيان وأثبتت الدراسات انه  يساعد على حرق الدهون عن طريق خفض نسبة الدهون المخزنة في الجسم من خلال تنشيط عملية الإيض أي التمثيل الغذائي والتي تساعد على حرق الدهون.

أيضاً على زيادة الشعور بالشبع أو الإمتلاء وهذه المادة لاتهضم في الجهاز الهضمي ولا تمتص به. والطبيعة الكيماوية لهذه المادة  تعمل علي تقليل نسب  امتصاص الدهون بالأمعاء، لأنها تتحد مع هذه الدهون وتخرجها مع  البراز ايضا.

 

الاسم التجاري شيتوكال

مميزات  عقار الكيتوزان

خفض نسبة الكوليسترول في الدم ولذلك فهي مناسبة لمرضى الضغط وانسداد الشرايين في تقليل نسبة الكوليسترول وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الجسم.

 إبقاء مستويات السكر ثابتة في الجسم وبالتالي لا تشكل اي ضرر على مرضى السكر.

 

 موانع استخدام دواء شيتوزان:

  • حساسية  المحار.
  • الحمل والرضاعة.
  • قد يؤثر شيتوزان على الجهاز الهضمي لفترة من الوقت عند تناوله بصورة مستمرة مثلتراكم الغازات في منطقة البطن نتيجة لتنشيط حركة الأمعاء.
  •  ايضا من الاحتمال  حدوث الامساك أو الإسهال حسب نوعية الطعام الذي يتناوله حيث  يقوم الشيتوزان بعمل تغيير طفيف حركة الأمعاء وعادات الإخراج.
  • شعور بالحموضة لفترة من الوقت ولكن سرعان ما يزول عند التوقف عن تناول  الدواء.
     

جارسينيا كامبوجيا:
 

ما هي  المادة الفعالة في حبوب جارسينيا كامبوجيا؟

هو حمض موجود بقشر الثمرة ، يسمي HCA  يستخدم هذا  الحمض في حرق الدهون.  هذا الحمض له فاعلية أقوى كثيراً على حرق الدهون  وهو الحمض المسؤول عن مقاومة الإنزيم الذي يزيد من صنع الدهون بالجسم.
 

الاسم التجاري تروكامبوجيا

كبسولات جارسينيا كامبوجيا  هي واحدة من أشهر منتجات التخسيس وتنسيق القوام، والتي حازت على شهرة واسعة في العديد من الدول العربية، وتعتمد خواص عمل كبسولات جارسينيا كامبوجيا على قدرتها على إعاقة دورة تصنيع الدهون داخل الجسم، من خلال تعطيل عمل الأنزيم المسؤول عن هذه العملية الذي يساهم في تحفيز استهلاك الدهون المخزنة تحت الجلد  وشد  ترهلات الجسم من خلال تنشيط عملية حرق الدهون، مما يعمل بشكل فعال على خسارة الوزن، والتقليل من تراكم الدهون في الجسم.

ايضا له تأثير علي تقليل  الشهية لدى الإنسان، مما يساهم في قلة الطعام ، كما يعمل كذلك على التقليل من أعراض القلق والاكتئاب وتحسين جودة النوم، وذلك من خلال تحفيز إفراز مادة السيروتونين المسؤولة عن المشاعر الإيجابية في الجسم.

ايضا تحسن جدا من عمليات الايض كما أنها تحتوي  على  كثير من العناصر الغذائية الهامة،  مثل  الكالسيوم والبوتاسيوم والكروميوم، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية جدا في عمليات نزول الوزن.

 

ما هي فوائد فاكهة جارسينيا كامبوجيا للتخسيس؟

1- المكونات الطبيعية: 
ولأنها ثمرة جميلة لذا تمتاز  جارسينيا كامبوجيا بمكوناتها الطبيعية بنسبة 100%، فتعمل على فقدان الشهية  وتناول الحصص الغذائية اليومية بكميات أقل من المعتاد.ولهذا يتم تقليل كمية السعرات التي تدخل الجسم.
2- رفع  السيروتونين:
السيروتونين يلعب دور ولا اروع في تحسين مزاج المريض، ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب والارق، على العكس من العديد من المركبات الطبيعية الأخرى لخسارة الوزن. وهنا يمتنع  المريض عن تناول الطعام المسبب للسعادة كالبيتزا والحلويات والمقليات.
3- مضادات الأكسدة:
تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في كبسولات الجارسينيا كامبوجيا على تنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم، والوقاية من تراكم الدهون الثلاثية الضارة على جدران الشرايين والحفاظ علي عضلة القلب وصحتة.
 

اضرار جارسينيا كامبوجيا

الدوخة. الصداع. جفاف الفم. الإسهال.الغثيان واضطراب الجهاز الهضمي. تغيرات الحالة المزاجية والنفسية.
 

الليراجلوتايد:

ليراجلوتايد مركب كيميائي تمت الموافقة على المنتج من قبل وكالة الأدوية الأوروبية و إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة (FDA).

يُستخدَم ليراجلوتايد لعلاج السكري. وجرعته حقنة يوميًا. ومن الشكاوى الشائعة المصاحبة لاستخدامه الغثيان. وقد يؤدي  الي القيء ولذلك دعت منظمة FDA للحد من استخدامه.

ومن ثم اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواء الليراجلوتايد فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 أعوام فأكثر من المصابين بالسمنة فهذا العقار يمكنه خفض شهيّتك للطعام وجعلك تشعر بالشبع. ويمكنه أن يساعدك أيضًا في حرق سعرات حرارية أثناء استراحة جسمك.

وبالتالي سوف يساعد علي تقليل كمية الطعام المتناولة يوميا ايضا يقلل من امتصاص الدهون، الأمر الذي يساعد في تقليل تخزينها والتخلص منها خارج الجسم وايضا يزيد حرق الدهون، حيث يحفز من عمليات الأيض وحرق الدهون من أجل الحصول على السعرات   ويخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

و من مميزات ايضا إنه ويحافظ على وزن الجسم  لفترة حتي بعد توقف الدواء.

 

الاسم التجارى فيكتوزا

 الاثار الجانبية للليراجلوتايد

  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • ألم البطن.
  • الصداع.
  • الشعور بالتعب.
  • تورّم الجلد أو تهيُّجه في موضع إدخال الإبرة.
  • بقع داكنة من الجلد.
  • الاكتئاب.
  • يُحظر إعطاء  العقار  لطفل عمره أقل من 6 أعوام. وايضا قد يسبب تفاعلات خطيرة للأطفال حديثي الولادة والرضّع.
     

حبوب بران

هي حبوب مصنوعة من النخالة وهي الطبقة أو الغلاف الخارجي الصلب للقمح وغيره من الحبوب، تعتبر مصدر غني للألياف غير القابلة للذوبان ونظرا لثبوت فاعليتها في إحداث شعور بالشبع.

أيضا تساعد في علاج الإمساك من خلال تسريع حركة الأمعاء والقولون، وتسهيل إخراج البراز. و يساهم تناول من 2  قرص من حبوب الردة قبل الوجبات  في الشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

ولأنها تمتص كمية كبيرة من الماء وتملأ المعدة. تعتبر حبوب بران للتخسيس  هي واحدة من وسائل تنحيف الجسم وهي من الحبوب التي  يمكن تناولها للوقاية من أمراض الأمعاء الغليظة بما في ذلك سرطان المعدة كما تقي من الاصابة بسرطان الثدي والاصابة بالتهابات المرارة والبواسير وفتق الحجاب الحاجز كما تستخدم لعلاج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

 

 مستخلص الشاي الأخضر

يتواجد الشاي الأخضر على هيئة كبسولات وأكياس عشبية، وللاثنين تأثير كبير على حرق الدهون بالجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والكافيين والذي يعمل علي ادرار البول وبالتالي التخلص من المياه والشعور بالعطش بسرعة وشرب المزيد من المياه.

ولان الكافيين يزيد من استهلاك السعرات الحرارية في الجسم، فهذا بدورة يؤدي إلي انخفاض في الوزن ولكن هذا ليس له تأثير كبير على الوزن ولاحداث تأثير حقيقي على الجسم يتطلب استهلاك ما بين 100 و400  ملي جرام من الكافيين يوميا، وهي كمية كبيرة جدا.

 
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

الأفوكادو للرجيم

يعد الأفوكادو أحد الأغذية الملائمة والداعمة لاحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه مناسب للأطفال إذ يعمل على تعزيز النمو والتطور الجسدي والعقلي.  

facebookShare twitterShare whatsappShare

نصائح ذهبية للحفاظ على أكل صحي في العمل

الغذاء الصحي يؤثر على طاقة وأداء الجسم لوظائفه بشكل صحيح، ويعد تناول الغذاء الصحي المتوازن والمحتوي على جميع العناصر الغذائية مهم للحفاظ على صحة جيدة

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا