PM@madarsoft.com

السعودية - الدمام - حي الشاطيء - طريق الأمير محمد بن فهد

١٠ أسرار خفية تسبب زيادة الوزن يغفل عنها الكثير

Share on facebook Share on twitter Share on whatsapp print article
١٠ أسرار خفية تسبب زيادة الوزن يغفل عنها الكثير

إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن تخزين الدهون في جسم الإنسان وخاصة منطقة البطن

يحاول الكثير منا القيام بنظام غذائي معين لخسارة الوزن أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ولكن دون جدوى. وعلى الرغم من القيام بكثير من هذه الأشياء لخسارة الوزن مثل منع الأطعمة المسببة للسمنة مثل السكريات والنشويات ولكن جسمنا لا يتأثر أو ربما نلاحظ العكس تمامًا وهي زيادة في الوزن. بالطبع، هذا الأمر يجعلنا نتسائل عن السبب، خاصة بعدما فعلنا كل شيء. فهناك العديد من الأسرار الخفية مثل بعض الأمراض التي تشكل حاجز لخسارة الوزن بل يمكن أن تكون سبب لزيادة الوزن المستمرة. لذلك قررنا أن نجمع لكم قائمة بأهم ١٠ أسرار خفية تسبب زيادة الوزن يغفل عنها الكثير:

١- قصور الغدة الدرقية: من أحد الأسباب التي تؤدي إلي زيادة الوزن هو الخمول في الغدة الدرقية حيث تقوم بإفراز هرمون يسمى الثايروكسين (Thyroxin). وهو هرمون يؤثر في عملية الحرق بالجسم، فيؤدي إلى الميل  للكسل، وقلة الحركة، بالإضافة إلى زيادة الشهية، وبالتالي ينخفض حرق الدهون في الجسم مع زيادة كميات الطعام التي تدخل إلى الجسم.

٢- خلل الهرمونات: يحدث لبعض السيدات خلل في الهرمونات بسبب الإصابة بتكيس المبايض التي تؤثر سلبًا على عملية إفراز الأنسولين واستجابة الجسم له، واضطرابات في مستويات السكر بالدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفاجئ لدى النساء. لذلك إذا لاحظت زيادة في الوزن وخلل في مواعيد الدورة الشهرية فيجب عليك الذهاب لطبيب نساء للفحص وأخذ علاج لتكيس المبايض.

٣- أمراض الكبد: في حال حدوث اضطرابات في الكبد تتراكم الدهون عليه وتحدث إلتهابات فلا يستطيع الجسم التخلص من السموم حتى يفقد الوزن الزائد. كما يصاحب مشكلات الكبد بعض الأعراض الأخرى، مثل الشعور بالتعب الشديد، وبعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك وعسر الهضم، فضلًا عن الشعور بالعطش وكثرة الحاجة إلى التبول. فكل هذه الاضطرابات تشكل سبب من أسباب الزيادة الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ.

٤-قلة النوم والأرق: من المعروف أن الجسم يقوم بحرق الدهون خلال النوم، لذلك إذا كنت تعاني من الأرق وقلة النوم فمن الطبيعي أن يزداد وزنك وتحدث تغيرات هرمونية تزيد الشهية. وقد تشتهي أيضًا أغذية عالية السعرات والكربوهيدرات تساهم في زيادة الوزن، لذلك يعتبر النوم لـ ٨ ساعات أفضل وسيلة للحفاظ على وزن صحي ومثالي.

٥- التوتر والقلق المستمر: يصاب الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة مليء بالقلق والتوتر بزيادة الوزن بشكل مفاجئ حيث يتناول الأشخاص المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند تعرضهم لمواقف مسببة للتوتر. لذلك ننصح بمراجعة الطبيب في حال عدم القدرة على الاسترخاء والشعور بالتوتر طوال الوقت.

٦- الاكتئاب: يتسبب الشعور بالاكتئاب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم، وبالتالي إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن تخزين الدهون في جسم الإنسان وخاصة منطقة البطن. في هذه الحالة ليس عليك سوى استشارة طبيب أو معالج نفسي للحديث عن الاكتئاب ومعالجته.

٧- احتباس الماء وأمراض الكلى: يؤدي احتباس الماء وأمراض الكلى إلى زيادة الوزن حيث يبدو الجسم منتفخًا والوزن زائدًا بسبب هذه السوائل، وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة كانت متكررة.

٨- داء كوشينج: هو اضطراب يحدث بسبب إفراز كميات كبيرة بمستويات أعلى من المستوى الطبيعي من هرمون الكورتيزول لفترات طويلة في الجسم مما يسبب زيادة الوزن بشكل مفاجئ وخصوصًا في الوجه ويسمى بوجه القمر. كما تتراكم الدهون في المنطقة ما بين الأكتاف وحول الرقبة، في هذه الحالة يجب عليك التوجه للطبيب لمساعدتك.

٩- انقطاع النفس الانسدادي النومي: وهو نوم متقطع وشخير وتعرق في الليل، إذا واجهت هذه الأعراض فلا تستخفي بها، لأنها تؤدي الى ارتفاع الضغط وفشل في القلب ومشاكل رئوية. لذا ننصحك بزيارة الطبيب إذا ظهرت عليك هذه الأعراض التي يمكن معالجتها سواء بالأدوية التي يصفها الطبيب أو بآلة تنفس تضعها في الليل.

١٠- انخفاض السكر في الدم: إذا شعرت بزيادة الرغبة في تناول الحلويات والسكريات بشكل عام فهذا يدل على حدوث انخفاض في نسبة السكر بالدم، وفي حالة عدم السيطرة على هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات تحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن. وبالتالي سوف تحتاجين إلى المتابعة مع طبيب تغذية لمعرفة البدائل الصحية للسكر حتى لا تؤدي هذه المشكلة إلى الإصابة بالسمنة.

إذا لاحظت زيادة مستمرة في وزنك يجب عليك المتابعة مع الطبيب المختص والقيام ببعض التحاليل مثل تحليل الغدة الدرقية للتعرف على السبب والبدء في نظام علاجي يناسب المرض أو الحالة التي يمر بها جسمك ليس فقط ضبط التغذية والقيام بالأنشطة البدنية ولكن أيضًا الأدوية التي تشفي من هذه الأمراض.

تابع الأكثر مشاهده

المقالات >> نصائح رمضانية

فوائد التمارين الرياضية في رمضان

أجمع الأطباء والمتخصصين على أهمية ممارسة الرياضة بشكل مستمر ودائم طوال أيام السنة للمحافظة على صحة وكفاءة الأجهزة الحيوية واللياقة الصحية والبدنية والوقاية من الأمراض المختلفة المصاحبة للحياة العصرية، لذا يجب عدم ترك ممارسة الرياضة في رمضان

facebookShare twitterShare whatsappShare
100000

انضم وتنافس مع اكبر قاعدة مستخدمين لرشاقة يومياً

  • تمتع برياضة المشى في الشارع ومع زملائك او التمارين الخفيفة في المنزل
  • أنشئ مجموعتك الخاصة وابدأ التحدى

نعرف على رشاقة الرياضى وحمله من هنا

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

حمل تطبيق رشاقة الرياضى

download from apple store download from googlePlay download from huwawi store
download from apple store download from googlePlay download from huwawi store

مقالات ذات صلة

احدث المقالات

افضل قطعيات الأضحية وكيف تقضي عيد صحي

يحتار الكثيرون فى عيد الاضحى  في اختيار اللحوم الصحية التى تحافظ على وزن الجسم وتحميه من خطر الاصابة بالدهون والاصابة بالسمنة المفرطة....

facebookShare twitterShare whatsappShare

حافظ على وقتك واستغل العشر الأواخر من رمضان

تتسارع الأحداث والأمور من حولك وبتغير العالم وجب عليك مواكبته؛ معادلة صعبة للجمع بين الكل في آن واحد، لكن مع نبأ يمكنك تنظيم وقتك المهدر

facebookShare twitterShare whatsappShare

هل وجبة الإفطار أهم وجبة؟

غالباً ما يتم اعتبار وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ولكن من الصعب أحياناً تناولها بشكلٍ صحي خصوصاً مع العجلة الصباحية فالإفطار الصحي هو بداية سليمة للجسد

facebookShare twitterShare whatsappShare

copy rights حقوق النشر محفوظة لشركة مدار سوفت 2023

تواصل معنا